آخر الأخبار
ticker النسور : "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا ticker أورنج الأردن دايماً مع عائلتها: حفل تكريم لأبناء الموظفين المتفوقين في التوجيهي ticker بالصور .. الكايد في مصانع المنطقة الحرة بالزرقاء ticker العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في مخيمي الوحدات والبقعة ticker منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة: غزة أخطر مكان في العالم ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحياصات ticker إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد ticker بالصور .. رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من شباب محافظة البلقاء ticker زين تقدم لمشتركيها 60 دقيقة مجانية على لبنان ticker البنك العربي الإسلامي الدولي يحصل على جائزة الامتياز في المصرفية الرقمية ticker وفد رفيع المستوى من العراق بالتعاون مع المركز التجاري الدولي يزور عمان الأهلية ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي الشهوان والزبون ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة

العجارمة : دور داعش في مخيم الرقبان (حُجّم) ولا تأثير له على الحدود

{title}
هوا الأردن -

أكد قائد لواء حرس الحدود الأول العميد الركن بركات العجارمة أنه لا تأثير لداعش حاليا على الحدود بمنطقة الرقبان.



وقال العجارمة الأربعاء خلال جولة على مركز الخدمات في منطقة الرقبان إن دور داعش الارهابي حُجّم بشكل كبير بالمنطقة، مبيناً أن لاجئي المخيم يُبلّغون مباشرة عن عناصر داعش.



وأكد من على الواجهة الشمالية الشرقية للمملكة أن الحدود الاردنية آمنة، مُشدّداً على أنه لن يتم السماح لأي شخص بالاقتراب منها، ومُذكّراً بقواعد الاشتباك المعروفة دولياً والتي تُطبّق على مدار الساعة.



وقدّر العجارمة أعداد اللاجئين السورين في منطقة الساترين ( الاردني - السوري) بقرابة 70 ألف لاجىء، موضحاً أن هنالك المزيد من اللاجئين خلف الساتر السوري لكن لا تتوافر أي احصائيات عن اعدادهم.



ولفت إلى أن قوات من الجيش الحر وجيش العشائر - وهم مسلحون - يقومون بالحفاظ على الأمن والنظام داخل مخيم الرقبان في الداخل السوري، كما يقومون بتحضير كشوفات بأعداد اللاجئين بالمخيم ويقدمونها لمنظمة اليونيسف لمنح الحصص الغذائية لكل عائلة في المخيم.



وتحدث المسؤول العسكري عن منطقة الخدمات بالرقبان قائلاً "نحن الآن في أحد المواقع الأمامية لقوات الحرس الحدود الاردنية وهذا الموقع يدار من قبل اليونيسيف وباقي المنظمات الدولية بالتعاون مع بعضها البعض".



وبين أن الخدمات التي يقدمها المركز تندرج تحت تقديم الخدمة الطبية لسكان المخيم الموجودين ما بين الساتر الاردني والساتر السوري.



وأضاف أن المركز يقدّم الخدمة الطبية والعلاجية للمرضى بالاضافة الى تحويل المرضى الذين لا يستطيع المركز معالجتهم الى المستشفيات الاردنية.



وأشار العجارمة إلى أنه تم انشاء مركز مساند للخدمات اللوجستية في المنطقة، وهو مُجهّز لتقديم خدمة الوجبات الشهرية لسكان المخيم.



وأكد أنه تم بناء المركز بواسطة المنظمات الدولية وذلك لضمان الأمن للجنود والعاملين من المنظمات الدولية من أي هجمات ارهابية محتملة .



وبين العجارمة أنه تم تقديم وجبات شهرية على دفعتين للاجئين السوريين في الرقبان، مبيناً أنه تم تقديم الخدمة من قبل اليونيسف التي ارسلت نحو 80 الف وجبة، توزع خلال 21 يوما.



وقال إنه ستقدم الأحد المقبل الدفعة الثانية من الوجبات الشهرية، وتستمر لمدة 14 يوماً حسب المخطط وقد تطول حسب الظروف الراهنة .


وفيما يتعلق بحماية مناطق الخدمات، قال العجارمة إن هذه المراكز معدّة سابقاً بطريقة آمنة وتوجد تحصينات واسلاك شائكة كافية لمنع دخول الأشخاص والتسلل إليها.



وبين أنه يتم دخول الاشخاص للحصول على وجباتهم الغذائية حسب العائلة عبر شاحنات التزويد في المناطق المخصصة لها، وبتواجد دوريات حرس الحدود في ذلك الموقع.



واستبعد حصول أي اعتداءات على الموظفين العاملين على توزيع الغذاء قائلاً " لا يستطع أي شخص الاعتداء على الموظفين الذين يعملون على توزيع المساعدات الغذائية".



وكشف العجارمة، الى انه تم إحباط العديد من محاولات التسلل وتهريب المخدرات خلال الفترة الماضية، مشيراً الى أنه يتم اتباع خطة لتفتيش للأشخاص والشاحنات قبل الدخول وبعد خروج من المركز.



وأضاف: يوجد فرق هندسة من سلاح الهندسة الملكي يحملون اجهزة تفتيش خاصة بالرجال، وأخرى خاصة بالنساء، تقوم بتفتيش الجميع قبل ان يتم تحميلهم من الساتر حتى مركز الخدمات.



أما بالنسبة للتفجيرات على الجانب السوري داخل المخيم في العمق السوري وتأثريها على الجنود أكد العجارمة عدم تأثر حدودنا بذلك.



وحول الاصابات التي وقعت في الداخل السوري جراء تلك التفجيرات التي وقعت أكثر من مرة "تم إسعافهم إلى المركز واغلبيتهم حولوا الى المستشفيات الأردنية، ومكثوا نحو 30 يوم تقريباً للعلاج قبا أن يغادروها".

تابعوا هوا الأردن على