آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

البنك الدولي: نجاح الشراكة بين القطاعين في الأردن

{title}
هوا الأردن -

قال البنك الدولي أن المساندة والمشاركة الحكومية هي شرط مسبق أساسي لنجاح الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الأردن.

وأكد البنك في التقرير الذي نشره على موقعه الإلكتروني ضمن وجهات نظر حول التنمية، أن للقطاع الخاص دور في تحقيق الحكومات أهدافها في مشاريع البنية التحتية الضخمة، مشدد على أن عملية الشراكة يجب أن تكون منصفة وشفافة إذا أراد الجميع أن تؤتي ثمارها في الأجل الطويل.

وجاء في التقرير الذي أعده ALEXANDRE LEIGH أن أفضل مثال على الشراكة الحقيقية والناجحة بين القطاع الخاص والحكومة مشروع توسعة مطار الملكة علياء الدولي، مشيرا إلى أن هذا المطار النموذجي ولدّ أكثر من مليار دولار من الاستثمار الأجنبي وتعزيز العمالة، دون استنزاف الموازنة العامة.

وبيّن التقرير أن مطار الملكة علياء الدولي في الأردن عالج كل حركة الملاحة الجوية تقريبا في المملكة، مشيرا إلى انه عندما أنشئ المطار كانت معدلات الحركة الجوية والنمو الاقتصادي منخفضة، ولكن السياحة المتنامية والنمو الاقتصادي القوي شكلا ضغطا على قدرات المطار.

ونوه في ذاك الوقت كان من الواضح أن ثمة حاجة إلى صالة جديدة، ولكن الحكومة لم تكن تملك الموارد أو الخبرة اللازمة لتحقيق ذلك، حيث قامت مؤسسة التمويل الدولية بدور مستشار العملية للشراكة، وتمت المناقصة بنجاح في أيار 2007.

وأوضح أن الامتياز لمدة 25 سنة هو أول شراكة في المطارات في الشرق الأوسط وأُشيد به باعتباره نجاحا كبيرا.

ونوه التقرير إلى أن المشروع استغرق أكثر من خمس سنوات ليستكمل الشركاء من القطاع الخاص - تحالف من شركات إقليمية ودولية، حيث افتتح في 2013 الصالة الجديدة تحت إدارة هذا التحالف، وأدى نجاح الشراكة إلى زيادة التمويل في 2014، بترتيب من مؤسسة التمويل الدولية في شراكة مع البنك الإسلامي للتنمية وكذلك عن طريق مصارف تجارية لتوسيع المرافق والخدمات.

واكد على أن للمطار القدرة على معالجة الطلب والنمو الطويل الأجل -يمكنه أن يدير اليوم 12 مليون راكب ويعمل كمركز إقليمي، ومرافق وخدمات أفضل - تفي بأفضل الممارسات الدولية- اجتذبت المزيد من الركاب والخطوط الجوية، إضافة إلى تعزيز سمعة الأردن كدولة حديثة.

ونوه إلى أن المطار يسهم في تعزيز السياحة وأنشطة الأعمال ومن ثم يدعم النمو الاقتصادي.

تابعوا هوا الأردن على