آخر الأخبار
ticker النسور : "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا ticker أورنج الأردن دايماً مع عائلتها: حفل تكريم لأبناء الموظفين المتفوقين في التوجيهي ticker بالصور .. الكايد في مصانع المنطقة الحرة بالزرقاء ticker العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في مخيمي الوحدات والبقعة ticker منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة: غزة أخطر مكان في العالم ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحياصات ticker إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد ticker بالصور .. رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من شباب محافظة البلقاء ticker زين تقدم لمشتركيها 60 دقيقة مجانية على لبنان ticker البنك العربي الإسلامي الدولي يحصل على جائزة الامتياز في المصرفية الرقمية ticker وفد رفيع المستوى من العراق بالتعاون مع المركز التجاري الدولي يزور عمان الأهلية ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي الشهوان والزبون ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة

هيومن رايتس تدعو الأردن لتعليق الإعدام

{title}
هوا الأردن -
دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الأميركية المدافعة عن حقوق الإنسان، الأردن ، إلى تعليق عقوبة الإعدام ، بعد إعدام عمّان 15 مدانا.
 
 
وقالت المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط في المنظمة سارة ليا ويتسون في بيان الاثنين: ان "عقوبة الإعدام لن تردع أبدا هجمات الإرهاب والقتل، ولن تجعل الأردن أكثر أمنا".
 
 
وأكدت ويتسون، أن على الأردن "بدل الاقتداء بإيران والسعودية والعراق، أكثر دول تنفيذا لعقوبة الإعدام في المنطقة، أن يكون مثالا يحتذى به في الحقوق والحماية، وأن يعيد تعليق العمل بالعقوبة".
 
 
وأضافت سارة: "هجمات العامين الماضيين في الأردن تبرز أن إعادة عقوبة الإعدام لم تساعد في وضع حد لهذه الهجمات العنيفة".
 
 
واعتبرت المديرة التنفيذية للمنظمة، أن "العمل الشاق الذي تبذله الأجهزة الأمنية في التحقيق والقبض على المجرمين الذين يخططون لشن الهجمات سيكون أكثر فاعلية في ردع هذا العنف".
 
 
وكانت السلطات الأردنية نفذت فجر السبت الماضي أحكام الإعدام بحق 15 أردنيا، "إرهابيا ومجرما" وهذا العدد هو الأكبر من بين المحكومين الذين ينفذ بحقهم الاعدام.
 
 
وكانت آخر مرة نفذت فيها الحكومة الأردنية عمليات إعدام لعدد كبير من المحكومين في كانون الأول 2014 حيث أعدم 11 شخصا أدينوا بجرائم قتل جنائية غير مرتبطة بالسياسة أو الإرهاب، وهي أولى عمليات الإعدام منذ 2006.
 
 
ورأت "هيومن رايتس ووتش"، أن "الأردن انخرط في التوجه الإقليمي المقلق، المتمثل في زيادة عمليات الإعدام"، داعية عمان إلى تعليق تنفيذ أحكام الإعدام مجددا.
 
 
وقالت ويتسون: "نأمل من الأردن، كأحد أكثر البلدان أمنا وسلما في الشرق الأوسط، أن يقود المنطقة بسياساته المعتدلة والعقلانية".
 
 
وأشارت المنظمة إلى أن البحرين ايضا أنهت تعليقا لعقوبة الإعدام امتد 6 أعوام بإعدام 3 أشخاص في كانون الثاني الماضي، فيما نفذت الكويت 7 أحكام في ذات الشهر للمرة الأولى منذ 4 أعوام.
 
 
وأكدت المنظمة ، أن إيران والسعودية حافظتا على معدلات إعدام هي من بين أعلى المعدلات في العالم، اذ أعدمت إيران 437 شخصا في عام 2016 وحده، فيما أعدمت السعودية أكثر من 400 شخص منذ عام 2014.
 
وكانت سماح حديد، نائب المدير في المكتب الإقليمي لمنظمة العفو الدولية في بيروت، قالت بهذا الصدد: "هذا النطاق المروع والسرية حول هذه الإعدامات لهو أمر صادم".
 
 
وأضافت حديد: "هذه خطوة كبيرة إلى الوراء لكل من الأردن والجهود المبذولة لوضع حد لعقوبة الإعدام، هذه الوسيلة التي لا معنى لها وغير الفعالة في تحقيق العدالة".
تابعوا هوا الأردن على