آخر الأخبار
ticker النسور : "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا ticker أورنج الأردن دايماً مع عائلتها: حفل تكريم لأبناء الموظفين المتفوقين في التوجيهي ticker بالصور .. الكايد في مصانع المنطقة الحرة بالزرقاء ticker العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في مخيمي الوحدات والبقعة ticker منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة: غزة أخطر مكان في العالم ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحياصات ticker إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد ticker بالصور .. رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من شباب محافظة البلقاء ticker زين تقدم لمشتركيها 60 دقيقة مجانية على لبنان ticker البنك العربي الإسلامي الدولي يحصل على جائزة الامتياز في المصرفية الرقمية ticker وفد رفيع المستوى من العراق بالتعاون مع المركز التجاري الدولي يزور عمان الأهلية ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي الشهوان والزبون ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة

"الآثار" توضح حول "الدساتير الرصاصية" : لم يثبت اصالتها

{title}
هوا الأردن -
تناقلت وسائل الإعلام المرئي والمسموع ومواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية موضوع اللوحات والمخطوطات الرصاصية أو ما أطلق البعض عليها (الدساتير الرصاصية)، وقد رصدت دائرة الآثار العامة على مواقع التواصل الإجتماعي تفاعل الكثير من المهتمين بهذا الموضوع، والآراء المتضاربة والتي تحمل في بعضها التحليل الاثري والعلمي المنطقي وفي بعضها الآخر التشكيك والتخوين، الأمر الذي يستدعي من دائرة الآثار العامة توضيح كل الملابسات في هذا الموضوع بكل شفافية وحياد.
 
 
وهنا أشار د. منذر جمحاوي مدير عام دائرة اللآثار العامة بأنه ومنذ ما يقرب من سبع سنوات قد قامت دائرة الآثار العامة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية المعنية بضبط ومصادرة العشرات من تلك اللوحات والمخطوطات الرصاصية بأشكال وأحجام مختلفة، وقد إدعى بعض من تداول تلك المخطوطات في تصريحاتهم بأنها قد جاءت من كهوف في منطقة معينة شمال الأردن.
 
 
وعليه فقد قامت دائرة الآثار العامة في حينه بتشكيل فريق وطني من الباحثين والمختصين بإجراء أعمال المسح والتنقيب الأثري لتلك المنطقة والكهوف التي تم الإدعاء بأنها جاءت منها، إلا أن نتائج تلك الأعمال قد أثبتت عدم وجود أي علاقة بين كف العليليات والمخطوطات المذكوره ولم يعثر في الكهف على التجاويف الجدارية الي ذكرها البريطاني "ديفيد اليكنغتون" ولم يتم العثور على الكهف المفترض وأن الصور التي بحوزته لا علاقة لها بالكهف الذي تمت زيارته مما يشير إلى عدم دقة معلوماته.
 
 
كما قامت دائرة الآثار العامة بعرض تلك المخطوطات على الخبراء والمختصين في مجال الكتابات القديمة وانه لغاية هذه اللحظة لم يتم إثبات أصالة أي من تلك المخطوطات من الناحية الأثرية فيما يتعلق بما هو موجود عليها من أحرف وكتابات. وقد قامت دائرة الآثار العامة بتوضيح هذه المسألة خلال السنوات الماضية أكثر من مرة عن طريق المؤسسات الإعلامية الرسمية.
 
 
وأكد الجمحاوي على أنه لا بد من التأكيد على أن تقنيات التزييف وفنياته المتبعة والمتقنة أحدثت ولا تزال تحدث إرباكاً كبيراً وذلك لإعتمادها على استخدام مواد قديمة من كافة المعادن والحجارة ويتم الحفر عليها أو نقشها ورسمها بنصوص وأشكال مشابهة للأثر الحقيق مما يصعب التفريق بين الآثار الأصلية وتلك المزيفة ، ويبقى الحكم الفيصل بدراسة وتحليل طريقة تنفيذ الكتابات والأشكال والزخارف ومدى دقة أدتقانها ومقارنتها مع غيرها التي تعود لنفس الفترة.
 
 
وهنا اكد د. جمحاوي أن ما تم بثه على التلفزيون الاردني قبل ايام وما يتم الحديث عنه من خلال محاضرات للسيد "ديفيد اليكنغتون" وزوجته في احدى الجامعات عن هذا الموضوع منافي للدقة والموضوعية وغير مقبول من دائرة الاثار العامه، وبين أن دعوة السيد "ديفيد اليكنغتون" للاردن وطرح هذا الموضوع دون الرجوع الى دائرة الاثار العامه واخذ الموافقة المسبقة للتصريح عن هذا الموضوع من قبل مؤسسة ارث الاردن والجامعة كان فيه مخالفة صريحه .
 
 
وذكر د. جمحاوي أن دائرة الآثار العامة تهيب بالجميع وبالمواقع الإخبارية الخاصة والرسمية توخي الدقة في تداول الأخبار والموضوعات خاصة فيما يتعلق بالجوانب البحثية والعلمية واستقاء المعلومة من مصادرها العلمية الرسمية المختصة.
 
 
وأن دائرة الآثار العامة لن تتأخر في إطلاع الرأي العام بأي حقيقة علمية تتعلق بموروثنا الحضاري يتم إثباتها بالطرق العلمية المعتمدة، فوطننا يزخر بالخبراء والعلماء في مجال الكتابات القديمة والذي يعتبر بعضهم من المراجع العالمية في هكذا مجال .
تابعوا هوا الأردن على