آخر الأخبار
ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول

النقد العربي : نمو الاقتصاد الأردني لن يتجاوز 2.7% في 2017

{title}
هوا الأردن -

خفّض صندوق النقد العربي، توقعات النمو الاقتصادي للمملكة إلى 2.7 بالمئة في العام الجاري، مقارنة مع 2.3 بالمئة للعام 2016.

وأشار الصندوق في أحدث تقاريره، أن تخفيض التوقعات جاء بناءً على استمرار التحديات التي تحد من فرص نمو الاقتصاد الأردني في الأجل القصير، حيث تم خفض توقعات النمو للعام الماضي إلى 2.3 بالمئة مع توقعات بارتفاعه إلى 2.7 بالمئة في العام الجاري.

ورجح أن يتحسن الأداء الاقتصادي في المملكة، بمساهمة إقرار عدد من التشريعات الاقتصادية التي من المرجح أن تساهم بتحفيز النمو الاقتصادي في المملكة خلال السنوات القادمة.

وبيّن الصندوق، أن من بين التشريعات، قانون المعلومات لائتمانية والصكوك الإسلامية والاستثمار والشراكة بين القطاعين، إذ تأتي ضمن الإصلاحات التي حققت المملكة نجاحا في تنفيذها.

وأشار إلى أن الاقتصاد الأردني يعتمد بشكل كامل في سد احتياجاته من الطاقة على الاستيراد، خاصة في ضوء التخوف من معاودة الأسعار اتجاهها نحو الارتفاع مرة أخرى خلال الفترة القادمة.

وعلى ذات الصعيد، توقع صندوق النقد الدولي، أن يحقق النمو الاقتصادي تحسنا محدودا في العام الجاري، مدفوعا ببعض التعافي على صعيد الصادرات والسياحة وتحويلات العاملين، وسط بيئة خارجية محفوفة بالتحديات.

وبيّن الصندوق مؤخرا، أن الحكومة الأردنية أكدت مجددا التزامها بالسياسات الرشيدة التي تعمل على تقليص مواطن الضعف ودعم النمو.

وأشار إلى أن بعثة الصندوق بقيادة مارتن سيريسولا في زيارتها إلى عمان من 5 إلى 9 أذار الجاري، عقدت مناقشات بناءة، ركزت فيها على خطط الحكومة المتعلقة بالسياسيات والإصلاحات الكفيلة بالحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي في الأردن وتعزيز آفاق النمو وتوظيف العمالية في هذه البيئة الصعبة، حيث يفرض وجود اللاجئين ضغوطا على الاقتصاد تستحق الدعم المستمر من المجتمع الدولي.

ونوه إلى انه تم الاتفاق على أن تستمر المناقشات أثناء اجتماعات الربيع في واشنطن، بغية استكمال مراجعة الأداء في ظل تسهيل الصندوق الممدد، وسط التزام الصندوق بمواصلة الحوار مع الحكومة الأردنية ودعم برنامجها الوطني للإصلاح الهيكلي.

وأكد الصندوق، أن الأردن لايزال يواجه ببيئة صعبة، نتيجة النزاعات الدائرة في سوريا والعراق، وتثقل كاهل الاقتصاد.

وقال: أن معدل النمو الاقتصادي بحسب توقعات سجل 2 بالمئة تقريبا في العام الماضي، حيث ارتفعت البطالة إلى 15.3 بالمئة.

وأشار التقرير إلى أن معدل التضخم ارتفع ليسجل 2.5 بالمئة على أساس سنوي في كانون الثاني و4.6 بالمئة في شباط، نتيجة لانعكاس ارتفاع أسعار الغذاء العالمية والأثر غير المتكرر لإجراءات المالية العامة.

تابعوا هوا الأردن على