آخر الأخبار
ticker النسور : "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا ticker أورنج الأردن دايماً مع عائلتها: حفل تكريم لأبناء الموظفين المتفوقين في التوجيهي ticker بالصور .. الكايد في مصانع المنطقة الحرة بالزرقاء ticker العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في مخيمي الوحدات والبقعة ticker منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة: غزة أخطر مكان في العالم ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحياصات ticker إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد ticker بالصور .. رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من شباب محافظة البلقاء ticker زين تقدم لمشتركيها 60 دقيقة مجانية على لبنان ticker البنك العربي الإسلامي الدولي يحصل على جائزة الامتياز في المصرفية الرقمية ticker وفد رفيع المستوى من العراق بالتعاون مع المركز التجاري الدولي يزور عمان الأهلية ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي الشهوان والزبون ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة

بالصور .. انطلاق اجتماعات اتحاد النقل العربي في عمان

{title}
هوا الأردن -

هوا الأردن - إسلام العياصرة 

 

تحت رعاية وزير النقل حسين الصعوب انطلقت في العاصمة عمان اليوم الأثنين اعمال اجتماعات مجلس إدارة إتحاد النقل العربي في دورته الستون واعمال الجمعية العمومية في دورتها الحادية والثلاثون بمشاركة عربية واسعة .

 

وقال الصعوب خلال كلمة القاها ان اختيار الأردن لإستضافة هذه الإجتماعات هو دليل على أهمية العمل العربي المشترك خاصة وان الأردن قد احتضن مؤخراً أعمال القمة العربية في دورتها الثامنة والعشرين في منطقة البحر الميت ، لافتاً الى ان جهود الأشقاء العرب ممثلاً بالاتحاد العربي للنقل البري هي جهود جبارة من خلال البحث في اهم القضايا التي تهم قطاع النقل وتذليل الصعوبات والمعوقات أمام ازدهار حركة النقل والشحن في مختلف البلدان العربي ، مثمناً دور الإتحاد العربي في تنمية وتطوير قطاع النقل البري من خلال الشراكات الإسراتيجية مع الاتحادات العالمية المتخصصة.

 

واضاف ان الحكومة تعكف على تنفيذ مشروع تعليمات الكفاءة المهنية للسائقين العاملين في مجال النقل البري بالتعاون مع الإتحاد العربي للنقل بهدف  تطوير وادارة نظام وطني للتدريب المهني في مجال النقل البري بالشراكة بين القطاعين العام والخاص من خلال تطبيق تعليمات الكفاءة المهنية والتي تعتبر الاطار التشريعي الخاص بالقواعد والشروط الواجب توفرها في السائقين العاملين في مهنة النقل البري بالإضافة الى سائقي وسائط النقل العام وباصات المدارس .

 

واشار إلى ان وزارة النقل تولي اهتماما خاصا على الصعيدين الوطني والعربي لتحقيق اعلى درجات التعاون والتنسيق لتسهيل إجراءات النقل الدولي، من خلال ترسيخ المفاهيم الحديثة للوجستيات والانضمام الى الاتفاقيات العربية والدولية، وتحسين كفاءة عمليات النقل والاجراءات الجمركية وعمليات التفتيش ومواءمة الاجراءات لتذليل كافة العقبات التي تواجه هذا القطاع.

 

واكد الصعوب سعي الوزارة من خلال سياساتها الى تعزيز تنافسية قطاع النقل العام الاردني وتحسين شبكات النقل الحالية وتطوير المرافق الخاصة بها من موانئ ومطارات والطرق والسكك الحديدية، ومراجعة التشريعات والانظمة المتعلقة بالقطاع بما يواكب مستجدات العصر وايجاد نظام لوجستي عالي الكفاءة يوفر خدمات النقل بكل انماطه، والتخزين والخدمات المساندة.

 

ولفت وزير النقل الى تشكيل مجلس الاعتماد والفحص الوطني بناء على قرار مجلس الوزراء للأشراف على نظام التدريب المهني حيث سيسهم هذا المشروع في تحقيق نظام نقل امن وسليم يتوافق مع التشريعات العالمية ويؤدي الى رفع مستوى السلامة على الطرق وتعزيز الصورة الايجابية والمصداقية العالية لمهنة النقل في الاردن .

 

من جانبه قال رئيس اتحاد النقل العربي مالك حداد ان الاتحاد لا يألو جهدا ً في عقد الشركات الإستراتيجية التي تستهدف تطوير وتنمية قطاع النقل العربي خاصة في ظل التطور الهائل لوسائل النقل والتي بات يشهد لها القاصي والداني بنضوجها كفكرة استثمارية حققت عوائد مالية ضخمة لكثير من الدول .

 

وبين حداد ان الاتحاد العربي يسعى على الدوام الى اسقطاب الإستثمارات وتوفير البيئة المناخية لمستثمري قطاع النقل مشيراً الى ان النقل البري من اهم مخرجات التنمية الاقتصادية العربية، وهذا الاتحاد العربي هيئة عربية مشتركة منبثقة عن مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، والتي تذهب قراراتها الى وزراء النقل العرب ومؤتمرات القمة العربية الاقتصادية وغير الاقتصادية ومن اهم مخرجات هذا الاتحاد الموافقة على انشاء كلية لتدريب السائقين في الاردن بناء على تبرع من الحكومة الاردنية تجسد بتقديم 10 دونمات قدمتها لأنشاء المشروع عليها ، بمنحة من البنك الاسلامي للتنمية والمنظمة العربية للنقل، وسيكون هناك اول اكاديمية عربية للنقل مقرها في العاصمة عمان خلال الفترة المقبلة .

 

واستعرض حداد أبرز التحديات التي باتت ترهق كاهل قطاع النقل والمستثمرين فيه ، حيث دعا الى اعادة النظر في التأمين الالزامي المفروض على شركات النقل و إنشاء شركة تأمين عربية مشتركة موحدة لشركات النقل البري.

 

موكدا على مواصلة الجهود لإنشاء المركز التدريبي المتخصص لأنشطة النقل البري بالتعاون مع الحكومة والذي سيحقق نقلة نوعية في تدريب وتطوير كفاءات العاملين في القطاع من السائقين وتقديم احدث برامج التنمية البشرية وتاهيل الكوادر العاملة لإيمان الإتحاد بان الإنسان اهم جزء في عملية النقل .

 

من جانبه اكد امين عام مجلس الوحدة العربية السفير محمد الربيع على تفعيل دور الاتحاد ليكون مؤثرا على صعيد سياسات النقل المختلفة وضرورة اشاركه في صياغة التشريعات الناظمة لعمل قطاع النقل لتحقيق الفائدة المشتركة من خلال برنامج علمي للاستثمار يتضمن اسس واليات ومعايير تضمن حيوية القطاع وديمومته، مشيدا بأهمية تخصص النقل والعاملين فيه ضمن مجالات محددة تستهدف ريادة وتطور القطاع .

 

بدوره قال امين عام الاتحاد العربي للنقل الدكتور محمود العبداللات ان التدريب للعاملين في مجال النقل يعد من ابرز الأهميات التي يسعى الإتحاد لترسيخها وتطبيقها ، خاصة وان الخسائر المترتبة على اقتصاديات الدول جراء حوادث السير والنقل لها اثر سلبي كبير على القطاع في ظل عدم وجود التدريب والتأهيل المناسبين للعاملين ، داعياً الى ضرورة الوصول الى معايير عالية للسلامة على الطرق من خلال تضافر الجهود للعمل على الحد من الحوادث المرورية وخفض نسبها المرتفع والتي باتت تؤرق الاقتصاد العربي وتزهق ارواح الإبرياء.

 

يشار الى ان اجتماعات الاتحاد العربي للنقل ستناقش عدداً من البنود المدرجة على جدول اعمالها والمتضمنة النظر في العضويات الجديدة للاتحاد من الدول العربية ، ومناقشة التقرير السنوي للأمانة العامة للاتحاد والذي يتضمن الانشطة والانجازات خلال العام الفائت، بالإضافة الى مناقشة افضل السبل للنهوض بالقطاع والتغلب على الصعوبات في ظل الاحداث الجارية والعديد من الامور ذات الشأن المشترك.

 

كما سيتم مناقشة مذكرات التفاهم والشراكات الإستراتيجية التي تم عقدها مع اتحاد النقل لمنظمة دول البحر الأسود BSEC-URTA والاتحاد الوطني للناقلين البريين في رومانيا UNTRR ، اضافة الى مناقشة وتكليف الامانة العامة للاتحاد للتواصل مع غرف التجارة والصناعة في تركيا لعقد مزيد من الشراكات ، واعداد دراسة فنية للتدريب الجماعي للسائقين العرب ودراسة انشاء ميدان احترافي للقيادة الأمنة والاقتصادية والقيادة الخطرة في الأردن على غرار التجربة الأوروبية . 

تابعوا هوا الأردن على