آخر الأخبار
ticker النسور : "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا ticker أورنج الأردن دايماً مع عائلتها: حفل تكريم لأبناء الموظفين المتفوقين في التوجيهي ticker بالصور .. الكايد في مصانع المنطقة الحرة بالزرقاء ticker العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في مخيمي الوحدات والبقعة ticker منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة: غزة أخطر مكان في العالم ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحياصات ticker إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد ticker بالصور .. رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من شباب محافظة البلقاء ticker زين تقدم لمشتركيها 60 دقيقة مجانية على لبنان ticker البنك العربي الإسلامي الدولي يحصل على جائزة الامتياز في المصرفية الرقمية ticker وفد رفيع المستوى من العراق بالتعاون مع المركز التجاري الدولي يزور عمان الأهلية ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي الشهوان والزبون ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة

الرئيس الروسي الأسبق "غورباتشوف" يخرج عن صمته

{title}
هوا الأردن -

قال ميخائيل غورباتشوف، آخر زعيم للاتحاد السوفيتي السابق، في مقابلة مع صحيفة “بيلد” الألمانية واسعة الانتشار، نشرت اليوم السبت، إن العالم يشهد حاليا جميع مؤشرات الحرب الباردة.


وأوضح غورباتشوف الذي ترأس القوة العظمى السابقة من 1988 حتى تفككها في 1991، أن العلاقات بين القوى العظمى في العالم حاليا “تتدهور”، محذرا من “صراع جديد”.


وأضاف “في بعض المناطق، تسير الأمور على قدم وساق، وتنشر القوات المسلحة في مناطق مختلفة من أوروبا، مسلحة بأسلحة ثقلية ودبابات ومدرعات”، في إشارة إلى نشر حلف شمال الأطلسي قوات وبطاريات صواريخ في دول أوروبا الشرقية، لتطويق روسيا.
 

ومضى قائلا “الانطباع السائد حاليا أن العالم ينتظر حرب، وجميع مؤشرات الحرب الباردة موجودة”.


وفي الفترة بين 1945 و1991، دخلت القوى الغربية بقيادة أمريكية، والاتحاد السوفيتي ودول الكتلة الشرقية من ناحية أخرى، صراع ايدلوجيا وسياسيا واقتصاديا وسباق تسلح، دون أن ينزلقوا إلى صراع مباشر بينهم. وانتهت هذه الفترة بتفكك الاتحاد السوفيتي عام 1991.


غورباتشوف تحدث أيضا عن العلاقات بين برلين وموسكو، وقال “لدي اقتناع راسخ أن الألمان لا يريدون أي عداوة جديدة مع روسيا”.


وأضاف “يجب جميعا ألا نسمح بأن يتم تدمير ما بناه بلدينا على مدار السنوات”، في الاشارة إلى العلاقات الجيدة بين البلدين التي تضررت مؤخرا في إطار النزاع بين الغرب وروسيا علي خلفية الأزمة الأوكرانية.


غير أنه عاد وقال إن “القيادة الألمانية سمحت بالتدهور الأخير في العلاقات مع روسيا” على خلفية تأييد المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فرض عقوبات أوروبية على موسكو خلال الفترة الماضية.

تابعوا هوا الأردن على