آخر الأخبار
ticker النسور : "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا ticker أورنج الأردن دايماً مع عائلتها: حفل تكريم لأبناء الموظفين المتفوقين في التوجيهي ticker بالصور .. الكايد في مصانع المنطقة الحرة بالزرقاء ticker العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في مخيمي الوحدات والبقعة ticker منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة: غزة أخطر مكان في العالم ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحياصات ticker إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد ticker بالصور .. رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من شباب محافظة البلقاء ticker زين تقدم لمشتركيها 60 دقيقة مجانية على لبنان ticker البنك العربي الإسلامي الدولي يحصل على جائزة الامتياز في المصرفية الرقمية ticker وفد رفيع المستوى من العراق بالتعاون مع المركز التجاري الدولي يزور عمان الأهلية ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي الشهوان والزبون ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة

اقرار برنامج الدورة 32 لمهرجان جرش

{title}
هوا الأردن -

أقرت اللجنة العليا لمهرجان جرش للثقافة والفنون، برنامج المهرجان للعام الحالي الذي تنطلق فعاليات دورته الثانية والثلاثين تحت الرعاية الملكية السامية في العشرين من تموز المقبل وتستمر لغاية 30 من الشهر نفسه في مدينة جرش الأثرية، وفي مدينة عمان خلال الفترة من الحادي والثلاثين من تموز ولغاية السادس من آب المقبل. جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة العليا للمهرجان في المركز الثقافي الملكي برئاسة رئيس اللجنة العليا عقل بلتاجي، وبحضور كل من وزيري الثقافة نبيه شقم، والدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني ،مندوب وزيرة السياحة والاثار امين عام الوزارة عيسى قموه، مدير التوجيه المعنوي العميد عودة شديفات، رئيس لجنة بلدية جرش الكبرى م.معين الخصاونة،نقيب الفنانين الأردنيين ساري الأسعد، رئيس رابطة الكتاب الاردنيين الدكتور زياد ابولبن، والانسة رنا دبابنة مندوبا عن الدكتور شبيب عماري حيث أشادوا بدعم ورعاية جلالة الملك عبدالله الثاني للمهرجان بشكل خاص والثقافة والمثقفين الاردنيين بشكل عام.



واكدوا خلال الاجتماع حرص واهتمام الحكومة على إنجاح المهرجان، ودعمها للجنة العليا وإدارة المهرجان لتمكينهم من عقده وتنفيذ برامجه وأنشطته بأفضل صورة ممكنة، وناقشوا فلسفة إقامة مهرجان جرش وأهمية استمرار انعقاده، واستعراض وتقييم دورة المهرجان للعام الماضي، وناقشوا البرنامج العام لدورة العام الحالي.

 


واكد رئيس اللجنة العليا للمهرجان عقل بلتاجي على الاهتمام الكبير الذي يحوزه مهرجان جرش من لدن القيادة الهاشمية والرعاية الملكية السامية له،واهتمام وحرص مختلف اجهزة الدولة على عقد وانجاح المهرجان،واهتمام رئيس الوزراء والحكومة بضرورة توفير كافة الظروف لانجاح المهرجان حيث ابدى ارتياحه لمستوى الترتيبات والتحضيرات التي اعدتها الادارة التنفيذية للمهرجان ممثلة بمديرها محمد ابو سماقة،واعدادها لبرنامج ثقافي متنوع وشامل ،كما عبر عن شكره لوزارة الثقافة ووزيرها وحرصه واهتمامه بمفردات البرنامج الثقافي،والتنسيق مع وزيرة السياحة ووزارة السياحة بتوفير الخدمات اللوجستية في موقع المهرجان وخصوصا المرافق العامة.



واشار بلتاجي الى اهمية مهرجان جرش وحرص جلالة الملك المعظم على دعم موسم السياحة في صيف هذا العام والسياحة الصيفية وسياحة العائلات خصوصا ان المهرجان يأتي بالتزامن مع عطلة المدارس وعودة المغتربين الاردنيين والسياح العرب والخليجيين والاجانب.



وأكد على أهمية استمرار المهرجان الذي يعقد في ظروف استثنائية تمر بها المنطقة، مشيرا الى أن انعقاده دليل وعنوان بارز على المكانة الكبيرة التي يحظى بها الأردن كنموذج للأمن والاستقرار وحاضنة للثقافة والأبداع، ويعود ذلك لأهمية التعاون والشراكة بين المهرجان ومختلف مؤسسات الدولة وفي مقدمتها الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة ومحافظة جرش وبلديتها، والمجتمع المحلي.



وركز على البعد السياحي للمهرجان وانعكاسه على الحركة السياحية في الأردن كنافذة سياحية، مؤكدا حرص اللجنة العليا على دعم المجتمع المحلي وتمكينه من القيام بدوره، بالتوازي مع حرص ووعي وثقافة أبناء جرش لإنجاحه، ودور بلدية جرش والغرفة التجارية والجمعيات والهيئات الثقافية.



وزير الثقافة نبيه شقم اكد على اهمية توفير كافة الخدمات في المرافق السياحية في موقع المهرجان ،والتركيز على ان جرش معلم حضاري وتاريخي وثقافي وضرورة ربط المنتج الثقافي مع المنتج السياحي ،وتسهيل اجراءات دخول الزوار لموقع المهرجان،وتوفير كافة التسهيلات لحضور فعاليات المهرجان بكل يسر وسهولة ،منوها الى اهمية الزيارات الميدانية للوقوف على احتياجات ومتطلبات المهرجان .



واكد شقم على ضرورة انهاء وزارة الاشغال العامة لاعمال الصيانة لطريق اربد عمان قبل موعد انعقاد المهرجان لتسهيل وصول الزوار الى موقع المهرجان، كما استعرض الية التعاون بين وزارة الثقافة وادارة مهرجان جرش فيما يتعلق بمشاركة الهيئات الثقافية المحلية وفرق التبادل الثقافي واقامة ندوات بمناسبة الاحتفال بعمان عاصمة الثقافة الاسلامية.



وقال وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة د.محمد المومني أن نجاح مهرجان جرش في السنوات السابقة كان نجاحاً حقيقياً لإدارته ولجانه ولمختلف اجهزة الدولة وتعبير حقيقي في التفوق في الأداء والمهمة.



ودعا المومني الى 'الاستمرار في مهرجان جرش للثقافة والفنون وفق هذه الوتيرة من النجاح لأن للمهرجان رسائل ومدلولات كبيرة ومهمة لعل أبرزها الرسالة السياسية'، لافتا الى ان نجاحه يقدم رسائل مميزة للداخل والخارج 'بأننا بلد أمن مستقر تعمل مؤسساته بكل ثقة'.



واكد المومني على ضرورة ان يؤسس المهرجان لثقافة سياحية لدى المواطن ويعزز من مفهوم السياحة الثقافية ،ويركز على المنتج السياحي في فصل الصيف منوها الى اهمية تضافر جهود كافة الجهات والمؤسسات المعنية لتسويق وترويج المهرجان ،وان اجهزة الاعلام الرسمي ستكون بمثابة وحدات اعلامية مساندة للمهرجان لتسويقه وترويجه مشددا على اهمية وسائل التواصل الاجتماعي ايضا في الترويج للمهرجان وايصال رسالته للعالم خصوصا ان المهرجان محطة تسويقية وترويجية هامة للاردن في العالم مما خلق تنوعا في جنسيات السياح التي تزور المملكة.



امين عام وزارة السياحة والاثار عيسى قموه اشار الى ان وزارة السياحة ستطلق برنامج الاردن احلى ومن ضمن فعالياته التركيز على البرنامج الفني والثقافي لمهرجان جرش ،وان الوزارة ستعمل على تحضير وتجهيز موقع المهرجان من خلال توفير الخدمات والمرافق العامة والوحدات الصحية لزوار المهرجان،حيث اكد على جاهزية كوادر الوزارة للعمل مع ادارة المهرجان لانجاح فعالياته.



مدير التوجيه المعنوي العميد عودة شديفات شدد على جاهزية القوات المسلحة في رفد ادارة المهرجان بالكوادر البشرية اللازمة لتجهيز البنية التحتية للمهرجان ،وتقديم كل الدعم الذي يحتاجه المهرجان.



واستعرض رئيس لجنة بلدية جرش الكبرى المهندس معين الخصاونة دور البلدية في تقديم الدعم اللوجستي للمهرجان،والعمل لاحقا على وضع خطة عمل بالتنسيق مع ادارة المهرجان لتأمين كافة المتطلبات والاحتياجات من خدمات النظافة وتوفير كوادر بشرية لتعمل الى جانب الكوادر الموجودة في موقع المهرجان من مؤسسات الدولة المختلفة.



نقيب الفنانين ساري الاسعد اكد على اهمية استضافة المهرجان لشخصيات عالمية مؤثرة والتركيز على السينوغرافيا في المهرجان واستثمار مواقع التواصل الاجتماعي للترويج للمهرجان بالاضافة الى استعراضه للمشاركة الفنية من قبل النقابة في فعاليات المهرجان.




رئيس رابطة الكتاب د.زياد ابو لبن اكد على اهمية توفير كافة التسهيلات للجمهور ،كما استعرض تفاصيل البرنامج الثقافي لمهرجان جرش هذا العام.



هذا واستعرض المدير التنفيذي للمهرجان محمد ابو سماقة ملامح برنامج المهرجان بدأ من حفل افتتاح المهرجان الذي سيقام في الساحة الرئيسة بمشاركة واسعة من الفنانين والموسيقيين الأردنيين .



وفيما يتعلق بالبرنامج الثقافي اكد ابو سماقة على اهميته واقامة حفل الافتتاح للبرنامج على المسرح الشمالي من خلال اقامة امسية شعرية بمشاركة شعراء عرب واردنيين وتوزيع جوائز رابطة الكتاب السنوية ،وعقد امسيات شعرية في مقر رابطة الكتاب وبيت تايكي/امانة عمان الكبرى حيث سيشارك في مهرجان الشعر العربي لهذا العام (9) شعراء عرب و(27) شاعرا اردنيا ،وندوة حبيب الزيودي شاعرا تقدم فيها اوراق بحثية وشهادات بالاضافة الى برنامج الثقافة المحلية لابناء محافظة جرش،والبرنامج الثقافي لاتحاد الكتاب والادباء من خلال عقد ثلاث امسيات شعرية وثلاث ندوات فكرية.

 


واشار ابو سماقة الى التعاون ما بين المكتب التنفيذي لعمان عاصمة الثقافة الاسلامية وادارة مهرجان جرش لاقامة ندوة (القدس في وجدان الاردنيين) بمشاركة عدد من المفكرين والباحثين من الاردن وفلسطين.



واشار الى برنامج العروض الفنية والموسيقية الأردنية المشاركة من نقابة الفنانين ،ومشاركة (10)فرق شعبية وفلكلورية وعروض موسيقية فنية مختلفة في الساحة الرئيسية بالاضافة للمطربين والمطربات الأردنيين ، الى جانب فنانين ونجوم عرب لإحياء مجموعة من الحفلات الفنية على المسرح الجنوبي،وفرق عربية واجنبية في اطار التبادل الثقافي على المسرح الشمالي.



وسيكون هناك عروض لفرق عالمية وعربية في المركز الثقافي الملكي ضمن امسيات عمان، ومعارض الحرف والصناعات التقليدية بمشاركة واسعة من حرفيي محافظة جرش مع فتح المجال لأي حرف أخرى من محافظات المملكة،ومعرض منتجات أعمال الحرف والمطرزات لنزلاء دور الأيتام التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية، ومعرض لمراكز الاصلاح والتأهيل، ومعرض المنتجات الريفية والصناعات الغذائية التقليدية للأسر والهيئات والجمعيات التعاونية والخيرية المختلفة في محافظة جرش.



هذا وقدمت اللجنة العليا للمهرجان الشكر للجهات الراعية والداعمة على جهودها في دعم المهرجان وعلى رأسها شركة زين،الملكية الاردنية،امانة عمان الكبرى، وزارة التخطيط والتعاون الدولي،البنوك الاردنية(الاسكان،القاهرة عمان،التجاري الاردني،والاردني الكويتي)،غرفة تجارة عمان،وشركة جت.



كما اقرت اللجنة البرنامج الثقافي والفني على المسرحين الجنوبي والشمالي والساحة الرئيسة والمركز الثقافي الملكي وبرنامج الحرف اليدوية والصناعات التقليدية والمنتجات الغذائية حيث اكد اعضاء اللجنة على اهمية دعم المنتج المحلي والحرف والصناعات التقليدية ،وضرورة تكثيف الزيارات الميدانية لموقع المهرجان،والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لاعتماد كافة زوار المهرجان ومعاملتهم معاملة السائح.



واقرت اللجنة العليا بطاقة العائلة مراعاة لظروف المواطن الاقتصادية والاجتماعية لخمسين بالمئة ( 50% ) من فعاليات المسرح الجنوبي،ومجانية حضور فعاليات المسرح الشمالي بالاضافة الى التزام كافة الجهات ذات العلاقة بعدم اقامة حفلات وفعاليات فنية اثناء انعقاد مهرجان جرش .

تابعوا هوا الأردن على