آخر الأخبار
ticker النسور : "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا ticker أورنج الأردن دايماً مع عائلتها: حفل تكريم لأبناء الموظفين المتفوقين في التوجيهي ticker بالصور .. الكايد في مصانع المنطقة الحرة بالزرقاء ticker العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في مخيمي الوحدات والبقعة ticker منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة: غزة أخطر مكان في العالم ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحياصات ticker إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد ticker بالصور .. رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من شباب محافظة البلقاء ticker زين تقدم لمشتركيها 60 دقيقة مجانية على لبنان ticker البنك العربي الإسلامي الدولي يحصل على جائزة الامتياز في المصرفية الرقمية ticker وفد رفيع المستوى من العراق بالتعاون مع المركز التجاري الدولي يزور عمان الأهلية ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي الشهوان والزبون ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة

لاجئ بين كل 3 أشخاص في الأردن

{title}
هوا الأردن -

أظهر التقرير السنوي لمنظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية "أرض"، أنه يوجد لاجئ بين كل ثلاثة أشخاص في الأردن وهو ما جعل الأردن ثاني أكبر دولة مضيفة للاجئين في العالم.

 

وبينت المنظمة التي يشكل اللاجئون جزءا أساسيا من عمل المنظمة انه بالرغم من وجود أكثر من 48 جنسية في المملكة، إلا أن الحصة الأكبر من اللاجئين أتت من فلسطين والعراق وسوريا.

 

واشارت إلى أن التشريع الوحيد لمعالجة اوضاع اللاجئين في المملكة هو مذكرة تفاهم بين الأردن والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين تم توقيعها في عام 2014، غير أن هذه الوثيقة غير ملزمة قانونا.

 

ونوهت إلى أن العديد من اللاجئين لديهم مفاهيم خاطئة عن حقوقهم، نتيجة خوفهم من التعرض لمشاكل أكبر خصوصا فيما يبعلق بأماكن العمل والمساكن.

 

واستعرض التقرير اوضاع اللاجئين السوريين والذي سمحت لهم الحكومة الأردنية بالحصول على تصاريح عمل إلا أن كثيرين منهم لا يسعون للحصول على تصاريح عمل، ويعزى ذلك إلى حد كبير إلى الفهم الخاطئ بأن الحصول على تصاريح عمل قد يمنعهم من إعادة التوطين أو الحصول على خدمات أخرى تقدمها المفوضية.

 

واكدت المنظمة على أنه بخصوص اللاجئين العراقيين، دخل للاردن 61 الف عراقي لاجئ مسجلين لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن في عام 2016 بسبب التهديدات التي سببها تنظيم "داعش".

 

وفيما يخص اللاجئين الفلسطينيين أشارت المنظمة في تقريرها إلى انه بالرغم من من الجهود الكبيرة المبذولة لحل ما أسموه بـ "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي" ، إلا أنه لم يتم التوصل إلى اتفاقات هامة في عام 2016.

 

واستمرت المواجهات العنيفة في الضفة الغربية وغزة، والضربات الجوية القاتلة، والتوسع غير القانوني والمستمر للمستوطنات "الإسرائيلية" التي تنقل الفلسطينيين بشكل قاطع، وبالتالي، ارتفع العدد التقديري للفلسطينيين في الأردن إلى أكثر من مليوني شخص وقد حصل جميع هؤلاء الأفراد تقريبا على الجنسية الأردنية الكاملة وكافة استحقاقاتها ومن ضمنها إمكانية الحصول على فرص عمل.

 

وحول اللاجئين السودانيين لفتت إلى أنه انخفضت الأموال والمساعدات المخصصة للسودانيين بشكل ملحوظ في العامين الماضيين بسبب الافتقار النسبي لإظهار حالاتهم إلى العامة في عام 2015.

 

كما تطرق التقرير إلى اوضاع اللاجئين الصوماليين في الأردن واليمنيين والتحديات التي واجهتهم في بلدانهم واضطرتهم إلى اللجوء إلى الأردن.

تابعوا هوا الأردن على