آخر الأخبار
ticker النسور : "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا ticker أورنج الأردن دايماً مع عائلتها: حفل تكريم لأبناء الموظفين المتفوقين في التوجيهي ticker بالصور .. الكايد في مصانع المنطقة الحرة بالزرقاء ticker العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في مخيمي الوحدات والبقعة ticker منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة: غزة أخطر مكان في العالم ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحياصات ticker إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد ticker بالصور .. رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من شباب محافظة البلقاء ticker زين تقدم لمشتركيها 60 دقيقة مجانية على لبنان ticker البنك العربي الإسلامي الدولي يحصل على جائزة الامتياز في المصرفية الرقمية ticker وفد رفيع المستوى من العراق بالتعاون مع المركز التجاري الدولي يزور عمان الأهلية ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي الشهوان والزبون ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة

عاصفة رملية تقتلع عشرات الخيام في مخيم الركبان

{title}
هوا الأردن -

اجتاحت عاصفة رملية قوية مخيم الركبان للاجئين السوريين الواقع بالمنطقة المحرمة على الحدود السورية الأردنية أمس، وتسببت باقتلاع عشرات الخيام، وتشريد عشرات العائلات التي تسكن في المخيم، بالتزامن مع انقطاع المياه عن الخط الرئيسي الذي يتزود بالمياه من الأردن لليوم السابع.

وقالت المصادر ذاتها، إن العاصفة الرملية التي اجتاحت المخيم، تسببت بحالات اختناق بين مرضى الربو والأطفال وكبار السن، مما زاد من معاناة اللاجئين الذين يقطنون المخيم.

وأكدت أن الأوضاع الصحية في المخيم سيئة لدرجة لا توصف، خاصة بعد انقطاع مياه الشرب وتعرض المئات من الأطفال للتسمم بسبب شرب مياه ملوثة.

وناشد لاجئون في المخيم المنظمات الدولية والإنسانية، التحرك بسرعة لتوفير العلاجات لمرضى الربو والحساسية والأطفال، الذين تعرضوا لحالات اختناق بسبب العاصفة الرملية التي تعرض لها المخيم وعلاج حالات التسمم بين الأطفال بسبب شربهم مياها ملوثة وغير صالحة للشرب.

وقال أبو خالد، وهو لاجئ سوري يسكن في المخيم، إن قاطني الركبان يبحثون عن المياه في الصحراء ويحفرون الأرض وأماكن مستنقعات المياه القديمة التي جمعتها الأمطار لإرواء عطشهم.

وأشار أبو خالد إلى أن تجار الحروب يستغلون الظروف الصعبة للاجئين؛ حيث يبيعون مياها غير صالحة للشرب، مصدرها من الأراضي السورية، بأسعار مرتفعة لا يستطيع أكثر اللاجئين شراءها وتسببت بحالات تسمم بين الأطفال.

وأضاف لاجئ آخر، وهو سعيد العمري، أن انقطاع مياه الشرب لليوم السابع على التوالي، وتعرض المخيم لعاصفة رملية اقتلعت عشرات الخيم، وتسببت بحالات اختناق لمرضى الربو والحساسية، في ظل عدم توفر الأدوية، زادت من معاناة اللاجئين، مشيراً إلى أن الأوضاع أصبحت لا تطاق.

وبين العمري أن العاصفة الرملية دخلت يومها الثالث، فيما يفتقر سكان المخيم للكمامات والمياه والأدوية، مؤكدا أن المخيم بحاجة الى تدخل سريع من قبل المنظمات الدولية والإغاثية والإنسانية لتقديم المساعدات والعلاجات.

تابعوا هوا الأردن على