آخر الأخبار
ticker النسور : "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا ticker أورنج الأردن دايماً مع عائلتها: حفل تكريم لأبناء الموظفين المتفوقين في التوجيهي ticker بالصور .. الكايد في مصانع المنطقة الحرة بالزرقاء ticker العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في مخيمي الوحدات والبقعة ticker منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة: غزة أخطر مكان في العالم ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحياصات ticker إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد ticker بالصور .. رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من شباب محافظة البلقاء ticker زين تقدم لمشتركيها 60 دقيقة مجانية على لبنان ticker البنك العربي الإسلامي الدولي يحصل على جائزة الامتياز في المصرفية الرقمية ticker وفد رفيع المستوى من العراق بالتعاون مع المركز التجاري الدولي يزور عمان الأهلية ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي الشهوان والزبون ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة

"استثمار الضمان" يرد على خبر "صفقة" اسهم "حديد الأردن" .. والعلي تؤكد تشكيل لجنة تحقيق للتأكد من خلو "عملية البيع" من اي شبهات ..!!

{title}
هوا الأردن -

هوا الأردن - إسلام العياصرة 


وصل لـ "هوا الأردن" رد رسمي بعد اتصال هاتفي تلقته الوكالة من رئيس مجلس إدارة إستثمار اموال الضمان الإجتماعي سهير العلي حول الخبر المنشور على صفحات الموقع والمتعلق بقضية بيع أسهم "الضمان الإجتماعي في شركة "حديد الأردن" .

 

حيث وعدت العلي خلال الإتصال بإجراء تحقيق حول وجود شبهة او صفقة في عملية بيع الإسهم بقيمة ادنى من قيمتها الفعلية ، مؤكدة على ان مجلس ادارة استثمار اموال الضمان الإجتماعي قد قرر بيع حصته في الشركة بموجب "القيمة العادلة " وفق توصيات  .

 

وتاليا نص الرد كما ورد الينا : 

لاحقا للخبر المنشور في موقع " هوا الاردن" يوم الاربعاء الموافق 5/7/2017  بخصوص بيع صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي اسهم في شركة حديد الاردن ، ارجو التكرم بنشر رد الصندوق على الخبر.

 

بداية نود التأكيد على مؤسسية القرارات الاستثمارية التي يتم اتخاذها في صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي على عدة مستويات بناء على منظومة متكاملة من التشريعات التي تضمن تطبيق افضل الممارسات في الحاكمية المؤسسية إستناداً إلى مبادئ الحاكمية الرشيدة كلبنة أساسية في منظومة العمل، والتي تبدأ على مستوى مدراء المحافظ الاستثمارية الذين يقومون بدراسة ومتابعة المشاريع والاستثمارات القائمة في كل محفظة ضمن ضوابط السياسة الاستثمارية المُقرة من قبل مجلس الاستثمار ومجلس ادارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وفقاً للقوانين والتشريعات النافذة.

 

ويقوم الصندوق بشكل نصف سنوي بتقييم استثماراته في المحافظ المختلفة ومنها محفظة المساهمات العامة لغايات الوقوف على أداء الشركات التي يساهم بها الصندوق، وتقوم هذه المراجعات على تحديد القيمة العادلة للاستثمارات مع الاخذ بعين الاعتبار تحقيق العائد المستهدف من الاستثمار والكلفة التاريخية للاستثمار واداء هذه الشركات التي يُساهم فيها الصندوق. 

 

كما تقوم لجنة الاستثمار في صندوق الاستثمار بمراجعة وتقييم الفرص الاستثمارية  وبناءً على هذه المراجعات ترفع اللجنة توصيتها الى مجلس الاستثمار والذي يقوم بدوره باتخاذ القرار النهائي بخصوص الفرص الاستثمارية المتاحة وزيادة أو الخروج من الإستثمارات القائمة أو المستقبلية بأشكالها المختلفة.

 

وبخصوص مساهمة الصندوق في شركة حديد الاردن،  فقد اتخذ الصندوق قراراً ببيع جزء من حصته  في شركة حديد الأردن بداية عام 2016 وذلك بناء على دراسة مساهمة الصندوق في هذه الشركة وشركات أُخرى مماثلة وهذا إجراء دوري تقوم به الدوائر المُختصة في الصندوق، وتم بيع حوالي 360 الف سهم  خلال ذلك العام، وبناء على مراجعة اخرى بداية العام 2017 اتخذ الصندوق قرارا ببيع جزء من حصته  في الشركة خلال عام 2017، بالاضافة إلى شركات أُخرى ضمن إجراءات متابعة وتقييم دورية يُجريها صندوق الاستثمار وبموجب موافقات اصولية من قبل مجلس استثمار أموال الضمان الاجتماعي. 

 

وكما تعلمون  فإن صندوق الاستثمار هو مستثمر استراتيجي في بورصة عمان ولديه محفظة كبيرة في مختلف الشركات التي يتم التداول بها في السوق. ويتخذ الصندوق القرارات بخصوص البيع والشراء ضمن مستوى الاسعار المستهدف حسب القيمة العادلة للسهم بناء على تقييم من قبل الصندوق بالنسبة للمساهمات العامة المتداولة في بورصة عمان.

 

ويقوم الصندوق بجميع عمليات البيع والشراء لاسهم شركات المساهمة العامة في بورصة عمان من خلال وسطاء مُعتمدين وحسب السعر السوقي الذي يتذبذب صعودا وهبوطا وفقاً لظروف السوق من حيث العرض والطلب وبالتالي فإن عروض البيع من قبل الصندوق متاحة من خلال السوق لأي مشتري.

 

علماً بأن كافة القرارات الاستثمارية تُتخذ وفقا لأسس واضحة تماشيا مع السياسة الاستثمارية للصندوق والتي تحظر قيام الصندوق بالقيام بأي نوع من المضاربات.

 

مع التأكيد على أن صندوق الاستثمار يدير اموال المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بكل حصافة وامانة لحماية اموال منتسبي ومتقاعدي المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ويقوم بإدارة كافة الاستثمارات وفق مبادئ الحاكمية الرشيدة ووفق افضل الممارسات العالمية لصناديق التقاعد لتعظيم العائد ضمن مستويات المخاطر المقبولة على اموال الضمان الاجتماعي.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام،،

 دائرة الاتصالات المؤسسية


 اخبار ذات صلة  : 

استثمار اموال الضمان يبيع اسهم "حديد الأردن" بصفقة "مشبوهة" .. واسئلة على طاولة "سهير العلي" بحاجة للإجابة.

تابعوا هوا الأردن على