آخر الأخبار
ticker النسور : "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا ticker أورنج الأردن دايماً مع عائلتها: حفل تكريم لأبناء الموظفين المتفوقين في التوجيهي ticker بالصور .. الكايد في مصانع المنطقة الحرة بالزرقاء ticker العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في مخيمي الوحدات والبقعة ticker منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة: غزة أخطر مكان في العالم ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحياصات ticker إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد ticker بالصور .. رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من شباب محافظة البلقاء ticker زين تقدم لمشتركيها 60 دقيقة مجانية على لبنان ticker البنك العربي الإسلامي الدولي يحصل على جائزة الامتياز في المصرفية الرقمية ticker وفد رفيع المستوى من العراق بالتعاون مع المركز التجاري الدولي يزور عمان الأهلية ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي الشهوان والزبون ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة

تراجع أعداد سكان مخيم الركبان إلى 70 ألفا

{title}
هوا الأردن -

 بعد أن تفاقمت مشكلة الجوع ونقص الخدمات الطبية في مخيم الركبان بالمنطقة الحدودية الشرقية الفاصلة بين الأردن وسورية، تراجعت أعداد اللاجئين السوريين الذين يقطنون المخيم من 90 ألفا إلى ما يقدر بنحو 70 ألفا، بحسب مصادر مطلعة على شؤون المخيم، فيما تقدر المفوضية السامية للاجئين عدد المسجلين في المخيم كلاجئين بحوالي 45 ألفاً، معظمهم من النساء والأطفال.
وأكدت المصادر أن نقص المياه الحاد الذي تعرض له المخيم سابقا، ساهم كثيرا في خروج المئات من العائلات إلى مناطقهم المحررة، بعد سيطرة قوات المعارضة عليها واستعادتها قوات النظام السوري.
وتتوقع  المصادر أن تتراجع اعداد اللاجئين بشكل كبير في المخيم، بعد توقف التصعيد في عدد كبير من المناطق في سورية، وازدياد الاوضاع الإنسانية سوءا، وتفاقم مشكلة الجوع ونقص الخدمات الطبية، حيث يشهد  المخيم خروجا وبشكل يومي من اللاجئين باتجاه الاراضي السورية، هربا من الجوع ونقص الخدمات الطبية.
وأوضحت المصادر أن الاعداد الكبيرة التي وصلت إلى المخيم، جاءت نتيجة اشتداد القصف على منطقة الميادين والبوكمال، وانقطاع الطرق إلى باقي المناطق في الاراضي السورية، مشيرة أن هذا العدد تناقص ليصل إلى  70 ألف لاجئ بعد تحرير عدد من المناطق في البادية السورية، ووقف التصعيد في الجنوب السوري.
وأكدت أن العشرات من العائلات تحاول الخروج من المخيم وتتحدى المخاطر على الطرقات المغلقة بسبب المعارك التي تدور في البادية السورية بنية الرجوع إلى بلادهم والتي تخضع لسيطرة المعارضة السورية.
وتحدث المدير التنفيذي للرابطة السورية لحقوق اللاجئين مضر الاسعد عن الاوضاع في مخيم الركبان، مؤكدا وجود نقص حاد في الغذاء والدواء والماء، معتبرا أنها من أهم العوامل لهروب اللاجئين من المخيم، لكن المشكلة التي تواجه بعض اللاجئين، أنهم لا يعرفون أين يذهبون بسبب المعارك التي تدور في الاراضي السورية بين الحين والاخر، ووجود كتائب الاسد بالقرب من المخيم ووجود الميليشيات الطائفية في بعض المناطق بالقرب من المخيم.
وأضاف الاسعد أن أعداد اللاجئين تزايدت بعد نزوح المئات من العائلات من مخيم الحدلات إلى مخيم الركبان بالمقابل المئات من العائلات تحاول الخروج من مخيم الركبان بسبب سوء الأوضاع الإنسانية ونقص الغذاء والدواء.
فيما تقدر المفوضية أعداد اللاجئين المسجلين كلاجئين في المخيم بحوالي 45 ألفا، معظمهم من النساء والأطفال، بحسب المتحدث الرسمي باسم المفوضية السامية للاجئين محمد الحواري.
يشار إلى أن هناك اعدادا من سكان المخيم غير مسجلة كلاجئين، بسبب حداثة قدومهم إلى المخيم، أو ممن لم يتمكنوا من تسجيل انفسهم بسبب الظروف الأمنية المحيطة المخيم، وهو عدد غير معروف لكن منظمات إنسانية تقدره بحوالي 25 ألفا.
ويؤكد الحواري أن القصف والتدهور الوضع الأمني بالقرب من المخيم يجبر البعض على محاولة مغادرة المنطقة، ويخاطرون بأرواحهم في وسط صحراء منعزلة على غير هدى فقط بحثا عن الأمان، مشيرا إلى أن معظم هؤلاء محاصربن، ولا يجدون أي حل سياسي في الأفق وغير قادرين على العودة إلى ديارهم.
وقال إن طريق الإمدادات إلى المنطقة الحدودية من داخل سورية اصبح مقيدا بشكل متزايد في الأسابيع الأخيرة.

تابعوا هوا الأردن على