آخر الأخبار
ticker النسور : "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا ticker أورنج الأردن دايماً مع عائلتها: حفل تكريم لأبناء الموظفين المتفوقين في التوجيهي ticker بالصور .. الكايد في مصانع المنطقة الحرة بالزرقاء ticker العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في مخيمي الوحدات والبقعة ticker منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة: غزة أخطر مكان في العالم ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحياصات ticker إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد ticker بالصور .. رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من شباب محافظة البلقاء ticker زين تقدم لمشتركيها 60 دقيقة مجانية على لبنان ticker البنك العربي الإسلامي الدولي يحصل على جائزة الامتياز في المصرفية الرقمية ticker وفد رفيع المستوى من العراق بالتعاون مع المركز التجاري الدولي يزور عمان الأهلية ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي الشهوان والزبون ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة

البعثة الارشادية الدينية تواصل عقد جلساتها العلمية للحجاج الاردنيين

{title}
هوا الأردن -
واصلت البعثة الارشادية الدينية المرافقة لبعثة الحج الاردنية للديار المقدسة وبالتعاون مع دائرة الافتاء العام للمملكة وبتوجيهات من وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية رئيس البعثات الاردنية الدكتور وائل عربيات عقد جلساتها العلمية والتوعوية لحجاج بيت الله الحرام قبيل صعودهم عرفة.
 
 
وقال رئيس البعثة الارشادية الدينية الشيخ اسماعيل الخطبا لوكالة الانباء الاردنية ان البعثة الارشادية وبمشاركة من دائرة الافتاء العام ودائرة قاضي القضاة لأول مرة باشرت بعقد جلساتها العلمية منذ وصول الحجاج الاردنيين لمكة المكرمة ،حيث تم عقد اجتماعات بحضور اعضاء البعثة الارشادية المكونة من الائمة والوعاظ والواعظات المرافقين للحجاج الاردنيين والبالغ عددهم 224 اماما وواعظا و20 واعظة.
 
 
وأشار الخطبا الى ان البعثة الارشادية والجهات الدينة التي ترافقها توصلت الى فتوى تجيز للحجاج يوم الثامن من شهر ذو الحجة "التروية" بالصعود الى عرفات مباشرة استعدادا للوقوف بها يوم التاسع من ذو الحجة وترك المبيت بمنى للمحافظة على اداء هذا الركن الاعظم الذي لا يصح الحج الا به لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم "الحج عرفة" وهو الاحوط وفيه تخفيف عن الحجاج وتجنيبهم مواطن الازدحام والازمات.
 
 
واضاف انه وبعد النفور من جبل عرفة باتجاه المشعر الحرام "المزدلفة" وتحقيق المبيت وجمع صلاتي المغرب والعشاء "جمع تاخير"سيتم التوجه الى مكة المكرمة لأداء طواف الافاضة والسعي والحلق وبهذا يتحلل الحاج التحلل الاصغر ثم يذهب الى سكنه القريب من الحرم للاغتسال ولبس ملابسه العادية وأخذ قسط من الراحة ثم يتوجه الحجاج بعد صلاة العصر من يوم العاشر من ذو الحجة "يوم النحر" لمخيم منى لاستكمال رمي الجمرات والمبيت بها ايام التشريق لحين الانتهاء من اعمال الحج ثم يعود بعد ذلك الى مكة المكرمة لأداء طواف الوداع والعودة لأرض الوطن بسلامة.
 
 
واشار الى ان البعثة الإرشادية نسقت مع البعثة الادارية لعمل هذه الترتيبات لأداء مناسك الحج والتي بدورها تحافظ على سلامة الحجاج الاردنيين وتجنبهم مواطن الاكتظاظ والازدحام خاصة في ظل وجود حجاج من كبار السن والمرضى ، وهذا بمجمله فيه تيسير على الحجاج ورفع للحرج والمشقة آخذين بقول النبي صلى الله عليه وسلم "افعل ولا حرج".
 
 
وثمن الخطبا التعاون الكبير ما بين دائرة الافتاء العام للمملكة والدوائر الدينية الاخرى مع وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية لتحقيق رسالتها وهدفها التوعوي ، وهذا ان دل على شيء فانه يدل على التشاركية والتناغم ما بين الجهات الدينة الرسمية خاصة فيما يتعلق بتوحيد الفتوى.
 
 
كما ثمن اعضاء البعثات الاعلامية والادارية ونقابة المعلمين الاردنيين الجهود الكبيرة التي بذلتها وزارة الاوقاف والمؤسسات الدينية الاخرى في توعية الحجاج الاردنيين بما فيهم اعضاء البعثات الثلاثة وتوحيد الفتوى دون وجود اي لبس على الحاج او تشتيت فكره ،مشيدين بما تبذله تلك الجهات من جهود عظيم لخدمة ضيوف الرحمن.
تابعوا هوا الأردن على