آخر الأخبار
ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول

%18 نسبة تمويل خطة الاستجابة السورية

{title}
هوا الأردن -

قدر موقع منصة خطة الاستجابة (jrpsc) نسبة التمويل لخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي بـ18 % من أصل احتياجات الأردن لدعمه في مواجهة أعباء اللجوء السوري البالغة 2.65 مليار دولار للعام 2017.

 


وبحسب الموقع ؛ فإنّ حجم التمويل بلغ منذ بداية العام وحتى العاشر من أيلول(سبتمبر) الحالي حوالي 476.3 مليون دولار منها 134.7 مليون دولار دعما موجها "للاجئين السوريين" وحوالي 336 مليون دولار قدمت تحت بند دعم "الاستجابة" و 5.6 مليون دولار لدعم الموازنة في مواجهة أعباء اللجوء.

 


وكانت ألمانيا أكثر دولة التزمت بتمويل الخطة إذ قدمت 181.4 مليون دولار أو ما نسبته 38 % من إجمالي التمويل تلتها المملكة المتحدة التي قدمت 45.7 مليون دولار ثمّ اليابان التي قدمت 43.8 مليون ثم الاتحاد الأوروبي الذي قدم  39.11 مليون، ثم المملكة السعودية قدمت 27.2 مليون دولار.

 


يشار هنا إلى أن حجم التمويل لخطة الاستجابة للعام الماضي 2016 بلغ حوالي 62 % من أصل 2.657 مليار دولار احتياجات الأردن في مواجهة أعباء اللجوء، فيما أنّ معظم الدعم الموجه لدعم اللجوء يكون عادة خلال الربع الاخير من العام بحسب تصريحات سابقة لوزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري.

 


وأشار الموقع إلى أن التمويل شمل 13 قطاعا إذ تم تقديم 113.6 مليون دولار لدعم قطاع التعليم و 47.3 مليون لدعم قطاع الطاقة، و60.4 مليون لدعم قطاع الصحة، و8.2 مليون لدعم الأمن الغذائي، و2.19 مليون دولار لدعم قطاع العدالة و15.4 مليون لدعم سبل العيش والغذاء، و21.8 مليون دولار لدعم الحكم المحلي والخدمات البلدية، و1.8 مليون لدعم بند يسمى"المأوى" وحوالي 79.7 مليون دولار للحماية الاجتماعية و118.5 مليون لدعم قطاع المياه والصرف الصحي فيما لم يحصل قطاع النقل والبيئة والادارة على أي تمويل حتى الآن.

 


يذكر أن الحكومة والمجتمع الدولي كانا قد أقرا خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية 2017-2019 بحجم 7.6 مليار دولار، بمعدل حوالي 2.5 مليار دولار سنويا.

 


وجاء في الخطة أن حاجة الأردن للتمويل 7.642 مليار دولار، منها 2.9 مليار لدعم الموازنة و4.6 مليار لدعم متطلبات الاستجابة الأخرى خارج الموازنة. 

 


وكانت تكلفة اللاجئين السوريين على الأردن خلال الـ5 سنوات الماضية 2011 إلى 2015 قد قدرت بحوالي 6.6 مليار دولار.

 


ويستضيف الأردن حاليا حوالي 1.3 مليون لاجئ سوري.

تابعوا هوا الأردن على