آخر الأخبار
ticker النسور : "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا ticker أورنج الأردن دايماً مع عائلتها: حفل تكريم لأبناء الموظفين المتفوقين في التوجيهي ticker بالصور .. الكايد في مصانع المنطقة الحرة بالزرقاء ticker العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في مخيمي الوحدات والبقعة ticker منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة: غزة أخطر مكان في العالم ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحياصات ticker إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد ticker بالصور .. رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من شباب محافظة البلقاء ticker زين تقدم لمشتركيها 60 دقيقة مجانية على لبنان ticker البنك العربي الإسلامي الدولي يحصل على جائزة الامتياز في المصرفية الرقمية ticker وفد رفيع المستوى من العراق بالتعاون مع المركز التجاري الدولي يزور عمان الأهلية ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي الشهوان والزبون ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة

"التشريع": ادارة الضمان لا تمتلك حق اتخاذ قرارات استثمارية

{title}
هوا الأردن -

اكد ديوان التشريع والرأي ان مجلس ادارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لا يملك الحق في اتخاذ قرارات استثمارية لتنفيذ السياسة الاستثمارية التي يضعها وان اتخاذ القرارات الاستثمارية من صلاحيات مجلس الاستثمار.


وكان رئيس صندوق استثمار اموال الضمان طلب من ديوان التشريع والرأي بيان الرأي بخصوص امكانية قيام مجلس ادارة المؤسسة باصدار تعليمات خاصة لاعدام الديون المترتبة على مستثمري الاستراحات السياحية والمتعاملين مع الفنادق تتضمن حالات غير الواردة في قانون الضمان الاجتماعي.

 


وبين الديوان ان صلاحيات مجلس ادارة المؤسسة بمراقبة العملية الاستثمارية لا تخوله حق المصادقة على القرارات الاستثمارية التي يتخذها مجلس الاستثمار لغايات نفاذها لعلة ان المشرع لم يشترط مصادقة المجلس لنفاذ تلك القرارات.



واشار ان صلاحيات مجلس ادراة المؤسسة ومهامة من الناحية الاستثمارية تتلخص في اقرار السياسات العامة الاستثمارية للمؤسسة،واقرار الخطة العامة لاستثمار اموال المؤسسة ومراقبة العملية الاستثمارية لتعظيم المحفظة، ورفع تقارير ربع سنوية لمجلس الوزراء ولمجلسي الاعيان والنواب بشأنها وبيان اي خلل حال وروده.

واضاف الديوان في نص قراره ان لمجلس الاستثمار اتخاذ ما يشاء من قرارات لاستثمار اموال المؤسسة شريطة ان تكون متفقة والسياسة العامة الاستثمارية ومع الخطة العامة لاستثمار اموال المؤسسة ومع احكام قانون الضمان الاجتماعي والانظمة الصادرة بمقتضاه،لافتا ان لمجلس ادارة المؤسسة الرقابة على العملية الاستثمارية ورفع التقارير الدورية لبيان مدى حسن سير هذه العملية وبيان اي خلل يقع بشأنها دون ان يملك صلاحيات اتخاذ قرارات استثمارية .


وبين انه يتعين ارسال محاضر اجتماعيات مجلس الاستثمار والقرارات المتخذة منه الى مجلس ادارة المؤسسة اول بأول ليتمكن من الاطلاع عليها ومعرفة مدى اتفاقها مع السياسة العامة الاستثمارية والخطة العامة لاستثمار اموال المؤسسة ومع احكام قانون الضمان الاجتماعي والانظمة الصادرة بمقتضاه دون ان يكون لمجلس ادارة المؤسسة صلايحة التصديق عليها لعدم وجود اي سند قانوني.

وبين انه في حال وجد مجلس ادارة المؤسسة اي خلل بهذا الشأن فانه يملك اعلام مجلس الاستثمار بوجه المخالفة واذا ما اصر عليها مجلس الاستثمار ولم يتراجع عنها فانه على مجلس ادارة المؤسسة بيان هذه الخلل في التقارير الدورية التي يقوم برفعها لمجلس الوزراء بناء على الالتزام الذي يقع على عاتقه بحكم القانون.


واكد ديوان التشريع بقراره على قراراته السابقة المتعلقة بذات الخصوص وبين ان نص المادتين 11و24 من قانون الضمان الاجتماعي رقم 1 لسنة 2014 الذي يطلب وزير العمل/ رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي احالتهما الى ديوان الخاص بتفسير القوانين ليس فيها اي لبس او غموض يستدعي اجابة طلبه. 


وبين ان صلاحيات ومهام مجلس الاستثمار ومهام مجلس الاستثمار من الناحية الاستثمارية تتلخص في وضع السياسة العامة الاستثمارية لصندوق الاستثمار ورفعها الى المجس لاقرارها ووضع الخطة العامة لاستثمار اموال المؤسسة ورفعها الى المجلس لاقرارها والاشراف على تنفيذ السياسة الاستثمارية اللازمة لتنفيذ السياسة الاستثمارية لمؤسسة وخطتها العامة بما يتفق واحكام قانون الضمان الاجتماعي والانظمة الصادرة بمقتضاه ورفع التقارير الدورية للمجلس عن نشاط صندوق الاستثمار وادائه.

تابعوا هوا الأردن على