آخر الأخبار
ticker النسور : "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا ticker أورنج الأردن دايماً مع عائلتها: حفل تكريم لأبناء الموظفين المتفوقين في التوجيهي ticker بالصور .. الكايد في مصانع المنطقة الحرة بالزرقاء ticker العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في مخيمي الوحدات والبقعة ticker منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة: غزة أخطر مكان في العالم ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحياصات ticker إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد ticker بالصور .. رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من شباب محافظة البلقاء ticker زين تقدم لمشتركيها 60 دقيقة مجانية على لبنان ticker البنك العربي الإسلامي الدولي يحصل على جائزة الامتياز في المصرفية الرقمية ticker وفد رفيع المستوى من العراق بالتعاون مع المركز التجاري الدولي يزور عمان الأهلية ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي الشهوان والزبون ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة

نقيب اطباء الأسنان الطراونة: على الحكومة التخلص من الخلطة السحرية

{title}
هوا الأردن -
تساءل نقيب اطباء الاسنان الدكتور ابراهيم الطراونة عن عدم تخلص الحكومة من الوصفة السحرية وهي فرض الضرائب ولماذا لا تفكر في حلول اخرى بعيدا عن هذه الآلية التي ارهقت جيوب المواطنين والتي لم تاتي بنيجة ايجابية للاقتصاد الوطني.

وقال الطراونة : 'نحن لسنا اكثر وطنية من المسؤولين الحكوميين ولكن النقابات تتعامل مع الطبقات المختلفة للمواطنين ونلامس احتياجاتهم، والواضح من خلال هذا التواصل مع مختلف مكونات الشعب أن المواطن لم يعد يحتمل مزيدا من الضرائب'.

وحذر من خطورة الانعكاسات السلبية التي قد تنتج عن تردي اوضاع المواطنين المعيشية في ظل ضعف الرواتب والظروف التي يعاني منها القطاع الخاص، مؤكدا ان التذمر انتشر حتى في صفوف طبقة المهنيين من المنتسبين للقنابات ومنهم نقابة اطباء الاسنان لأن الطبيب على سبيل المثال بالكاد يسطيع تلبية احتياجات بيته في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

ووجه الطراونة نصيحة للحكومة بالبحث عن بدائل سريعة بعيدا عن مزيد من الاقتراض وفرض الضرائب، وآن الوقت ان تفكر الحكومات بطرق مختلفة، قالئلا :'الشطارة ليس في سن القوانين وفرض الضرائب الشطارة في ايجاد البدائل حتى لا نذهب إلى المجهول.

ولفت إلى أن جلالة الملك بمصداقيته المعروفة أكد خلال مقابلته مع وكالة الانباء الرسمية انه مطلوب أن نعتمد على انفسنا، داعيا الحكومة عدم المساس بالطبقتين الوسطى والفقيرة، لهذا على الحكومة التقاط الرسائل الملكية، لأن الدول التي قفزت باقتصادياتها دعمت الطبقة الوسطى.

وبخصوص موضوع ضريبة الدخل والقانون المعدل المتوقع ان تقدمه الحكومة إلى مجلس النواب قال الطراونة: 'تواصلنا كمجلس نقباء مع مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، للتأكيد على ان النقابات تدعو إلى عدم فرض مزيد من الضرائب وايجاد بدائل اخرى حتى وإن كان ما يقال صحيح عن وجود ضغوط من المؤسسات المانحة وصندوق النقد الدولي بتوسعة شريحة دافعي الضرائب'.

وحول ما يقال أن الاطباء من الفئات التي تعتبر متهربة ضريبيا قال الطراونة: 'لا يجوز جلد القطاع الطبي بهذه الطريقة'، مؤكدا انه ان كان هناك اطباء متهربين من الضريبة هم قلة قليلة.

وبين أن الاطباء واتفاقياتهم مع شركات التأمين وعقودهم جميعها تخصم منها ضريبة الدخل سلفا، علما بان الدخل المتأتي من عمل الاطباء ومنهم اطباء الاسنان لا يكاد يكفي تلبية امورهم.

ودعا الحكومة والجهات الرسمية الى جلب اي متهرب من الضريبة بدل ان يوجه كتاب صحفيين اقلامهم ظلما تجاه الاطباء والقطاع الطبي، مؤكدا ان لائحة الاجور المتعلقة باطباء الاسنان لم تعدل منذ عام 2003، علما بانها اقرت منذ عام 1999.

واوضح ان لائحة اجور اطباء الاسنان لم تتغير بالرغم من غلاء المعيشة وارتفاع الكلف على الاطباء، مؤكدا ان طبيب الاسنان الاردني اجوره الاقل عربيا والبعيدة كل البعد عالميا.

وأكد ان كثير من الاجراءات السنية العلاجية اختفت وظهر اجراءات سنية طبية جديدة متطورة، لافتا إلى أن العيادات السنية الأردنية من افضل العيادات عالميا.

وحول اوضاع اطباء الاسنان قال الطراونة إن عدد المسجلين في سجلات النقابة 9 الاف طبيب اسنان منهم 4 آلاف مزاولين ومنهم 700 طبيب في القطاع العام، مشيرا إلى ان المطالب المالية التي تقدمت بها النقابة لم تجد الا جوابا واحدا من الحكومة: 'الاوضاع الاقتصادية لا تسمح'. 

وأكد ان النقابة عملت على تعديل نظام العيادات والمراكز الطبية، كما ادخلت النقابة في مؤتمر عالمي عقد في البحر الميت طب الاسنان للسياحة العلاجية.

 
تابعوا هوا الأردن على