آخر الأخبار
ticker النسور : "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا ticker أورنج الأردن دايماً مع عائلتها: حفل تكريم لأبناء الموظفين المتفوقين في التوجيهي ticker بالصور .. الكايد في مصانع المنطقة الحرة بالزرقاء ticker العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في مخيمي الوحدات والبقعة ticker منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة: غزة أخطر مكان في العالم ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحياصات ticker إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد ticker بالصور .. رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من شباب محافظة البلقاء ticker زين تقدم لمشتركيها 60 دقيقة مجانية على لبنان ticker البنك العربي الإسلامي الدولي يحصل على جائزة الامتياز في المصرفية الرقمية ticker وفد رفيع المستوى من العراق بالتعاون مع المركز التجاري الدولي يزور عمان الأهلية ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي الشهوان والزبون ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة

مزارعون يشكون تضرر مصالحهم وتراجع الانتاج .. والحكومة تفرض شروط قاسية لاستقدام العمالة الوافدة

{title}
هوا الأردن -
وافقت الحكومة على استقدام عمالة مصرية، في القطاع الزراعي، بالتزامن مع البدء في إعداد تعليمات وُصفت بـ"القاسية"، لتنظيم هذا المجال، حسب مصادر متطابقة.

وقالت المصادر إن لجنة حكومية، بدأت بإعداد تعليمات، تتضمن شروطا صعبة، لاستقدام العمالة الوافدة، بهدف العمل في القطاع الزراعي بالأردن.

وتضم اللجنة، إلى جانب وزارة الزراعة، كل من وزارة العمل، وهيئة مكافحة الفساد، وممثلين عن القطاع الزراعي، وفقا للمصادر.

وحسب بعض الشروط  فإن اللجنة تتجه إلى وضع نسبة محددة للعمالة الوافدة في كل مزرعة، من عدد الأردنيين الواجب عملهم فيها، وفق المصادر.

وتابعت المصادر، أن نسبة العمالة الوافدة، مقارنة مع العمالة الأردنية، قد تتراوح بين 30-40%، في كل مزرعة.

وأوضحت أن مالك كل مزرعة، ملزم بتوفير وثائق تبيّن حجم مزرعته، إضافة إلى الكشف عليها لمعرفة حجم المزروع فيها، وعدد البيوت البلاستيكية.

وأشارت المصادر، إلى أن التعليمات المزمعة ستحدد عدد العمالة اللازم في كل مزرعة، حسب حجمها، ونوعية محاصيلها.

ونوهت إلى أن التعليمات ستتضمن أيضا، عقوبات "صارمة"، على كل من يزوِّر أي وثائق رسمية في هذا المجال، أو يساهم في تسرب العمالة الوافدة إلى قطاع آخر.

من ناحيتهم، كشف مزارعون، أن منع استقدام العمالة المصرية، ساهم في تبطيء العمل في مزارعهم، بسبب استبدالها بالعمالة الهندية.

وقال هؤلاء إن العمالة الهندية، التي يجري حاليا منحها تصاريح زراعية، أقل كفاءة وخبرة من نظيرتها المصرية.
 
وبيّنوا أن "المساحات المزروعة، تقلصت بشكل ملحوظ"، خاصة في مناطق وادي الأردن، بعد منع استقدام العمالة المصرية، وفق قولهم.

ومنعت الحكومة، مؤخرا، استقدام العمالة الوافدة من مصر، بعد رفع رسوم تصاريحها للقطاع الزراعي.
تابعوا هوا الأردن على