آخر الأخبار
ticker النسور : "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا ticker أورنج الأردن دايماً مع عائلتها: حفل تكريم لأبناء الموظفين المتفوقين في التوجيهي ticker بالصور .. الكايد في مصانع المنطقة الحرة بالزرقاء ticker العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في مخيمي الوحدات والبقعة ticker منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة: غزة أخطر مكان في العالم ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحياصات ticker إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد ticker بالصور .. رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من شباب محافظة البلقاء ticker زين تقدم لمشتركيها 60 دقيقة مجانية على لبنان ticker البنك العربي الإسلامي الدولي يحصل على جائزة الامتياز في المصرفية الرقمية ticker وفد رفيع المستوى من العراق بالتعاون مع المركز التجاري الدولي يزور عمان الأهلية ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي الشهوان والزبون ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة

ضبط (595) قضية ومخالفة بيئية خلال شهر في عجلون

{title}
هوا الأردن -

كشف تقرير صدر عن الإدارة الملكية لحماية البيئة في مديرية شرطة عجلون أن كوادرها تعاملت الشهر الماضي مع 595 قضية بيئية مختلفة، اذ تم تحرير 34 مخالفة للذبح خارج المسالخ، و15 مخالفة حرائق غابات و8 قضايا تقطيع أشجار و43 قضية إلقاء مخلفات و3 قضايا صرف صحي و40 مخالفة صحة عامة و20 مخالفة تتعلق بصيد الأحياء البرية، ومخالفتين لتربية حيوانات وطيور داخل المنازل، و21 مخالفة حيوانات نافقة و244 قضية انبعاث دخان من عوادم السيارات والمركبات و87 مخالفة سير.

ودفع هذا الكم من المخالفات بناشطين ومهتمين بالبيئة الى المطالبة بضرورة ايلاء القضايا البيئية بالمحافظة أهمية قصوى لمنع تكرارها، خاصة تلك المتعلقة بفيضان مناهل الصرف الصحي، وتسرب مخلفات المعاصر إلى مصادر المياه، مشددين على ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لإنهائها أو جعلها في حدودها الدنيا.

ويقول عمر شويات إن المخالفات البيئية بأشكالها المتعددة تتكرر في محافظة عجلون، رغم الجهود المبذولة من الأجهزة المعنية بالحد من تلك التجاوزات، ما يتطلب ضرورة تكثيف الرقابة وتغليظ العقوبات للحد منها، لافتا إلى تكرار فيضان مناهل الصرف الصحي في الحي الذي يقطنه بكفرنجة عدة مرات خلال الشهر الماضي.

ويبين عضو مجلس المحافظة المهندس سامي فريحات أن أبرز تلك المشاكل تتمثل بالتعدي على الغابات بالتقطيع والحرائق المفتعلة، إضاقة إلى قضايا الصرف الصحي وحاجة مناطق في المحافظة إلى إشراكها بالصرف الصحي كمناطق الجنيد، وما قد ينجم عن غياب ذلك من تلوث مصادر المياه، لافتا إلى مشكلة ترك مخلفات المتزهين بين الغابات وضرورة بذل الجهود الرسمية والتطوعية للحد منها.

ويؤكد مدير محمية غابات عجلون المهندس ناصر عباسي أن حماية بيئة المحافظة يتطلب نظرة خاصة من قبل الجهات المعنية للحفاظ على البيئة والثروة الحرجية ووضع حد لتجاوزات العاملين في مجال التعدين، لافتا إلى وجود حوالي 50 مقلعا حجرياً و834 منشأة بيئية وصناعية وسياحية وغذائية.

ويدعو عبدالله بني نصر إلى الحفاظ على مواقع التنزه والمواقع السياحية من مخلفات الزوار، مؤكدا أن ذلك يعد تحديا يتطلب استنفار جهود المؤسسات الرسمية والأهلية والتطوعية وتنفيذ البرامج التوعوية للقضاء على هذه الظاهرة التي تضر بالسياحة في المحافظة، داعيا إلى تنفيذ حملات وطنية لجمع مخلفات الزوار التي تتضاعف كمياتها خلال مواسم التنزه والاصطياف في المحافظة، وتؤدي إلى أضرار بالغة بالبيئة والأراضي الزراعية.

ويقول الناشط الزميل علي القضاة إنه لا بد من زيادة الدعم المقدم إلى مديرية الزراعة والمؤسسات البيئية للقيام بدورها، لافتا إلى عدة تحديات بيئية تتمثل بإمكانية تلوث مصادر المياه من مخلفات المعاصر وترك المحاجر دون تأهيل، وتواجد مزارع المواشي على جوانب الأودية وطرح الأنقاض على جوانب الطرق.

وتؤكد مصادر في إدارة مياه عجلون أنه يتم رصد مخالفات عديدة يجري معالجتها وتتعلق بالاعتداء على مناهل الصرف الصحي والربط الخاطئ على هذه الشبكات وسوء استخدامها، ما يتسبب بإغلاقها وفيضانها.

يذكر أن محافظ عجلون فلاح السويلميين شكل مطلع العام الحالي لجنة دائمة تضم مندوبين من الشرطة البيئية والبلديات ومديرية البيئة في عجلون وجرش وجمعية البيئة الأردنية لمتابعة أوضاع البيئة على مستوى المحافظة، والتركيز على عموم القضايا البيئة وقضايا السلامة العامة وحماية البيئة الطبيعية المتعلقة بالسياحة.

وبين التقرير أن مديرية زراعة المحافظة والإدارة الملكية لحماية البيئة ضبطت 9,5 طن من الاحطاب المقطوعة بصورة غير شرعية، حيث تمت مصادرتها وتحرير ضبوطات حرجية بحق المخالفين، لافتا إلى المشاركة في 58 كشفا ميدانيا وتنظيم 3 دورات وتلقي 3 شكاوى بيئية وتنظيم حملة بيئية واحدة.

تابعوا هوا الأردن على