آخر الأخبار
ticker النسور : "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا ticker أورنج الأردن دايماً مع عائلتها: حفل تكريم لأبناء الموظفين المتفوقين في التوجيهي ticker بالصور .. الكايد في مصانع المنطقة الحرة بالزرقاء ticker العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في مخيمي الوحدات والبقعة ticker منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة: غزة أخطر مكان في العالم ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحياصات ticker إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد ticker بالصور .. رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من شباب محافظة البلقاء ticker زين تقدم لمشتركيها 60 دقيقة مجانية على لبنان ticker البنك العربي الإسلامي الدولي يحصل على جائزة الامتياز في المصرفية الرقمية ticker وفد رفيع المستوى من العراق بالتعاون مع المركز التجاري الدولي يزور عمان الأهلية ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي الشهوان والزبون ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة

لا خفض أمريكياً لمساعدات الأردن وتقرير "هيومن رايتس" ازعج السفارة

{title}
هوا الأردن -
مرّ تقرير منظمة "هيومن رايتس" حول المساعدات المقدمة للأردن دون ضجيج محلياً وفق ما يرى مسؤولون في السفارة الامريكية، إذ أثار هذا الأمر استغرابها واهتمامها في ذات الوقت بعدم توجيه أي سؤال اعلامي لها حول الامر.
 
 
لم تتوانَ السفارة عن اصدار بيان أكثر وضوحاً ومباشرة من التصريحات التي اطلقها وزير التخطيط عماد فاخوري برغم تأييدها لما جاء على لسانه.
 
 
وفي المعلومات أن السفارة فضّلت إصدار بيان منفصل لا مشترك مع المسؤولين الاردنيين على اعتبار أن التقرير يمس نشاطات برنامج (يو اس ايد) أيضاً لا الحكومة الأردنية فحسب ويطعن في دقة أعماله.
 
 
السفارة كانت مندهشة حجم المغالطات وفق ما عبر مسؤولون وترى فيما ورد بالتقرير اخطاءً لا يمكن السكوت عنها بل يمس ليس سلامة التعامل مع الاردن فقط بل يطال مؤسسة مهمة تنشط أمريكياً في العالم لذا بادرت باصدار بيان في منتصف الليل خلال الأسبوع الماضي.
 
 
ويتوقع بحسب مسؤولين ان توجه السفارة استفسارات من خلال السلطات في واشنطن بشكل رسمي عن حيثيات التقرير الصادر من المنظمة والذي جاء على غير العادة والدقة التي يجب أن يتم تتوخاها في مثل هكذا تقارير.
 
 
لا تخلو ردود فعل المسؤولين في السفارة من التعجب نتيجة الارقام وحجم المغالطات التي وردت في التقرير، في الوقت الذي نفوا فيه أي نيّة أمريكية لخفض المساعادات للأردن.
 
 
السفارة الأمريكية التي اصدرت بياناً أكدت أنها استوفت التزاماتها التي قطعتها في مؤتمر لندن، مُذكّرة بالتزام الولايات المتحدة بأمن الاردن واستقراره الاقتصادي، ومشيرة إلى أن امريكا لا تزال المانح الاكبر كجهة فردية للاستجابة الشاملة لسوريا.
 
 
وقال البيان "ذكر تقرير خاطىء صدر مؤخراً عن هيومن رايتس ووتش، بأن هناك تبايناً في حسابات أموال المانحين - بما في ذلك الاموال من الولايات المتحدة في مجال التعليم".
 
 
وشددت على أنه "بدون ادنى شك لا يوجد هناك اي فرق في التمويل"، عازيةً هذا الاختلاف من الباحث في هيومن رايتس ووتش لاتباعه انظمة بحث مختلفة التي تتبع أهداف التمويل المختلفة.
 
 
وكان فاخوري أكّد أن وزارة التخطيط والتعاون الدولي هي الجهة الوحيدة في الدول المستضيفة التي تقوم بنشر تحديثات منظمة لكل المساعدات المقدمة في إطار الأزمة السورية.
 
 
وفي رده على ما جاء في التقرير بأن نظام معلومات الأزمة السورية JORISS هو نظام المعلومات الأكثر تغطية وتجاوباً مع معظم مؤشرات القياس مقارنةً مع أنظمة الأمم المتحدة الأخرى المحلية والدولية، قال الوزير فاخوري إنه تم التواصل مع المنظمة الدولية للتأكيد على ان نظام معلومات الأزمة السورية JORISS يوثق فقط المساعدات المتعاقد عليها والتي تقع ضمن خطة الاستجابة وأن الخطة لا تتضمن المساعدات التنموية الاعتيادية.
 
 
وبين أن وزارة التخطيط تنشر بشكل شهري قاعدة بيانات بكل المساعدات التي تتعاقد عليها المملكة وبشكل سنوي وشفاف على موقع الوزارة.
تابعوا هوا الأردن على