آخر الأخبار
ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول

الياسين : ضرائب الملقي سترفع اسعار الخضار

{title}
هوا الأردن -

حذر نقيب تجار ومنتجي المواد الزراعية، صالح الياسين، من قفزة في أسعار الخضار، إلى 3 أو 4 أضعاف، في حال إلغاء الحكومة، للإعفاءات الممنوحة لمدخلات الإنتاج الزراعي.

وقال الياسين إن توجه الحكومة، لنقل مدخلات الإنتاج الزراعي، من شريحة ضريبة المبيعات بقيمة الصفر، إلى شريحتي الـ4 والـ16%، من شأنه أن يسبب كارثة على القطاع الزراعي.

وتخضع نحو 60% من مدخلات الإنتاج الزراعي، إلى ضريبة المبيعات بقيمة الصفر، فيما تخضع بقيتها لضريبة الـ16%، وفقا للياسين.

ومن المدخلات الخاضعة لضريبة الصفر، الأسمدة، وأغلب المبيدات الزراعية، والبذور، والمواد التي تُستخدم لتصنيع البيوت البلاستيكية.

وأوضح الياسين، أن القطاع الزراعي، يشهد تهالكا كبيرا، خلال الـ5 سنوات الأخيرة، بسبب الحدود المغلقة مع سوريا والعراق، والضرائب الحكومية المستمرة.

وبيّن أن تراجع القطاع الزراعي، دفع المزارعين إلى اقتراض مدخلات الإنتاج الزراعي، من مصانع وشركات المنتجات الزراعية، لتبلغ المديونية المترتبة على المزارعين، نحو 450 مليون دينار.

واستغرب الياسين، تراجع الحكومة المستمر عن قراراتها، بعد إعفاء مدخلات الإنتاج الزراعي في شباط الماضي.

وكانت الحكومة فرضت ضريبة المبيعات، بقيمة 4% على مدخلات الإنتاج الزراعي، في شباط الماضي، قبل التراجع عن القرار تحت ضغط القطاعات الزراعية، خلال 10 أيام فقط.

تابعوا هوا الأردن على