آخر الأخبار
ticker أورنج الأردن دايماً مع عائلتها: حفل تكريم لأبناء الموظفين المتفوقين في التوجيهي ticker بالصور .. الكايد في مصانع المنطقة الحرة بالزرقاء ticker العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في مخيمي الوحدات والبقعة ticker منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة: غزة أخطر مكان في العالم ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحياصات ticker إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد ticker بالصور .. رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من شباب محافظة البلقاء ticker زين تقدم لمشتركيها 60 دقيقة مجانية على لبنان ticker البنك العربي الإسلامي الدولي يحصل على جائزة الامتياز في المصرفية الرقمية ticker وفد رفيع المستوى من العراق بالتعاون مع المركز التجاري الدولي يزور عمان الأهلية ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي الشهوان والزبون ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من ملتقى أبناء عشيرة الزيود

النائب طهبوب تكشف شبهات حول "درب الأردن" .. ووزيرة السياحة ترد

{title}
هوا الأردن -

 قدمت النائب ديمة طهبوب، سؤالًا لوزيرة السياحة، حول مشروع درب الأردن السياحي، ضمن رياضة المشي والمغامرة المنبثق عن جمعية بذات الاسم مسجلة لدى وزارة التنمية، ومن ضمن المؤسسين الوزيرة قبل أن تستقيل منها.

وقالت طهبوب خلال جلسة اليوم الثلاثاء، إن الشبهات حول المشروع بدأت بالظهور عندما نعلم أن "درب الأردن" يشمل مناطق حددها الدرب الأول الذي خطه الاحتلال الصهيوني باسم "درب إبراهيم"، وأعطوه الصبغة الدينية بحسب الرواية التوراتية، مشيرة إلى أن الدرب يحمل اسم كل بلد يكون فيه أو المنطقة حتى لا يثير الشبهات.

وأوضحت أننا أحق ببلادنا ومناطقها كلها للترويج السياحي لها، لكن دون تخصيص نقاط ومناطق وتهميش أخرى، فالمسارات تكون طولية وعرضية ودائرية، مثلما في المسار الوطني البريطاني، متسائلة عن سبب تخصيص مسارٍ واحدٍ يؤكد على "المسار الإبراهيمي".

وقالت طهبوب إن هناك استثناء لمحافظات ومناطق أردنية بالكامل من المسار، مثل المفرق والزرقاء وسهل حوران، وإهمال مناطق مهمة داخل المحافظات التي يمر بها المسار، مبينة أن هذا له أثر سياسي واقتصادي، داعية نواب المحافظات للاعتراض.

ولفتت إلى أن المشروع يفتقر للسلامة العامة حيث لا يوجد خطط إسعاف وإنقاذ في المواقع الخطرة التي يمر بها المسار.

وبينت أن الوزارة لم تقدم بيانًا واحدًا يثبت قيامها بعمليات مسح جغرافي للأراضي التي يمر بها المسار، حيث ردت الوزارة أنها حصلت على موافقة شفهية من الجهات المعنية.

وطالبت طهبوب بنقل ملكية درب الأردن لوزارة السياحة لتتولى الوزارة تحضير خارطة وطنية تشمل محافظات المملكة، فما يحمل اسم الأردن يجب أن يغطيه بالكامل.

ودعت لشمول جميع الجمعيات الوطنية صاحبة العلاقة والاختصاص بمشروع درب الأردن وعدم الاقتصار على جمعية واحدة، وتشكيل لجنة من الجهات الوطنية صاحبة العلاقة بما فيها لجنة السياحة النيابية لتشكيل المسار.

من جانبها، ردت وزيرة السياحة لينا عناب، بأن درب الأردن هو مسار وطني بامتياز مخصص للمشي وطوله 650 كم، يبدأ من شمال المملكة (أم قيس) وينتهي بالعقبة ويمر بـ55 مدينة وقرية.

وأكدت عناب جمعية درب الأردن هي المشرفة على المشروع وأعضاؤها أردنيون ومسجلة لدى وزارة التنمية الاجتماعية وقامت بمخاطبة وزارة السياحة وتتعاون مع هيئة تنشيط السياحة.

أضافت أنه لا علاقة لجمعية درب الأردن، بجمعية درب إبراهيم، حيث أن درب إبراهيم مشروع ممول من البنك الدولي لإنشاء مسار للمشي يبدأ بتركيا وينتهي بفلسطين، ولم يكتمل المشروع نظرًا للأحداث السياسية.

وأوضحت أن مسار إبراهيم كان يشمل الأردن ولكن كان طول المسار في الأردن لا يتجاوز 60 كم، في الشمال وتم الإبقاء عليه في تصميم مسار درب الأردن حتى لا يتم تأسيس مسارات جديدة وبحكم التضاريس بهذا المسار.

ونوهت إلى أن إحداثيات المسار تم تحديدها بسنوات قبل مسار درب إبراهيم، ونأخذ بعين الاعتبار سهولة المشي في المناطق المختارة.

من جهته أكد رئيس الوزراء هاني الملقي في رده على سؤال النائب ديما طهبوب، أن توزيع المزار أمرٌ جاد ويجب أن نقوم به، وعليه نحن نريد مسارات يستفيد كافة المواطنين من موضوع الإنفاق السياحي، ولدينا أماكن جميلة في الأزرق والشمال والجنوب وكذلك "المغامرة الصحراوية".

وبهذا الخصوص وجه الملقي وزيرة السياحة إلى وضع خطة ودراسة لمسارات جديدة تنفذ على مراحل.

تابعوا هوا الأردن على