آخر الأخبار
ticker أورنج الأردن دايماً مع عائلتها: حفل تكريم لأبناء الموظفين المتفوقين في التوجيهي ticker بالصور .. الكايد في مصانع المنطقة الحرة بالزرقاء ticker العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في مخيمي الوحدات والبقعة ticker منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة: غزة أخطر مكان في العالم ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحياصات ticker إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد ticker بالصور .. رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من شباب محافظة البلقاء ticker زين تقدم لمشتركيها 60 دقيقة مجانية على لبنان ticker البنك العربي الإسلامي الدولي يحصل على جائزة الامتياز في المصرفية الرقمية ticker وفد رفيع المستوى من العراق بالتعاون مع المركز التجاري الدولي يزور عمان الأهلية ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي الشهوان والزبون ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من ملتقى أبناء عشيرة الزيود

الادارية ترد دعوى مرشح ضد "المستقلة للانتخاب" لعدم الاختصاص

{title}
هوا الأردن -

ردت المحكمة الادارية شكلا دعوى لاحد مترشحي اللامركزية في الموقر ضد رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات والهيئة المستقلة ومجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخابات ورئيس لجنة انتخاب لواء الموقر لالغائهم عملية الاقتراع والفرز في الدائرة 29 لمنطقة بلدية الموقر.



وتقدم المرشح للطعن بقرار صادر عن المستدعي ضدهم وهم رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات والهيئة المستقلة للانتخابات ويمثلها المفوض عنها بالتوقيع المستدعى ضده رئيسها خالد الكلالدة ومجلس مفوضي الهيئة ورئيس لجنة انتخاب لواء الموقر المتعلق بالغاء عملية الاقتراع والفرز في الدائرة 29 لمنطقة الموقر.



واستند المستدعي لالغاء القرار الطعين على اسباب منها ان القرار مجاف للعدالة ومخالف للقانون ويتناقض مع جوهر وهدف قانون اللامركزية وسلب ارادة الناخبين وهدر حق المستدعي وتغوله على ارادة الناخبين وتجاوز للقانون المعني بتنظيم العملية الانتخابية وتقسيمات الدوائر وينطوي على خطأ في تطبيق القانون وتاويله وتنفيذه وتفسيره من حيث مجافاة القرار لواجبات ومسؤوليات مجلس المفوضين والهيئة وانعدامه لادنى سبب لهذا القرار في الدائرة 29 وانه مخالف للقانون ويفتقر الى التوصيات الموجبة له وينطوي على خلط بين القوانين ومخالف للتقسيمات الادارية وينطوي على جهل بتوزيع الدوائر الانتخابية وتقسيمها من حيث الخلط بين قانون البلديات وقانون اللامركزية وبين الخلط بين الدائرة 29 والدائرة 28.



وحول ما توصلت اليه المحكمة في قرارها بينت ان المستدعي كان مرشحا لعضوية مجلس محافظة العاصمة مع مرشحين اثنين تنافسوا على مقعد وحيد للدائرة 29 والتي شملت خمس مناطق هي رجم الشامي الغربي والشرقي وقرية سالم من قضاء رجم الشامي وبسبب الاعتداء والعبث الذي حصل وتحطيم الصناديق وتمزيق اوراق الاقتراع وتهديد اعضاء لجان الاقتراع والفرز والذي ادى بمجلس المفوضين باصدار قرار الغاء عملية الاقتراع في مجلس محلي لواء الموقر واعادة اجراء الاقتراع في تلك المجالس بتاريخ لاحق يحدده المفوضون.



المستدعي قام بالطعن بقرار الهيئة المستقلة للانتخاب المتضمن اعلان النتيجة صفر في الدائرة 29 حيث قررت المحكمة بقرارها رقم 428/2017 رد الدعوى شكلا لعدم وجود محل للقرار كون الطعن انصب على دائرة انتخابية تم الغاء عمليتي الاقتراع والفرز فيها من قبل الجهة المختصة وهي مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب.



من جهتها بينت المحكمة الادارية انها لا تختص في نظر هذه الدعوى كون الاختصاص ينعقد بموجب قانون اللامركزية والذي يكون في محاكم الاستئناف.



وبين القرار ان المحكمة الادارية لاتملك صلاحية النظر في الدعوى وبما ان المستدعي قد لجا الى محكمة الاستئناف المختصة بموجب القانون فإن عدم حصوله على النتيجة التي يبتغيها من الدعوى لا تخوله حق الطعن مرة اخرى بذات الموضوع امام المحكمة الادارية.



ولذلك قررت المحكمة الادارية رد الدعوى شكلا لعدم الاختصاص ويكون القرار قابلا للطعن امام المحكمة الادارية العليا.

تابعوا هوا الأردن على