آخر الأخبار
ticker أورنج الأردن دايماً مع عائلتها: حفل تكريم لأبناء الموظفين المتفوقين في التوجيهي ticker بالصور .. الكايد في مصانع المنطقة الحرة بالزرقاء ticker العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في مخيمي الوحدات والبقعة ticker منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة: غزة أخطر مكان في العالم ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحياصات ticker إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد ticker بالصور .. رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من شباب محافظة البلقاء ticker زين تقدم لمشتركيها 60 دقيقة مجانية على لبنان ticker البنك العربي الإسلامي الدولي يحصل على جائزة الامتياز في المصرفية الرقمية ticker وفد رفيع المستوى من العراق بالتعاون مع المركز التجاري الدولي يزور عمان الأهلية ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي الشهوان والزبون ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من ملتقى أبناء عشيرة الزيود

200 مليون دولار لتوسعة محطة "السمرا"

{title}
هوا الأردن -

كشف وزير المياه والري علي الغزاوي عن خطة وزارته للعمل على توسعة محطة الخربة السمرا من 360 ألف متر مكعب يوميا وصولا إلى 500 ألف، بتكلفة 200 مليون دولار.

 

وأكد الغزاوي، خلال جولة تفقدية أجراها أمس برفقة مسؤولين في قطاع المياه، للاطلاع على سير العمليات التشغيلية والاستعدادات في كل من مديرية المشاغل المركزية، ومحطة تنقية الخربة السمرا، ومحطة رفع غرب الزرقاء، أن محطة معالجة الخربة السمرا من أهم المشاريع التي نفذتها وزارة المياه والري/ سلطة الميا، سيما وأنها تسهم بتحسين الجوانب البيئية والمعيشية والاجتماعية والصحية للمواطنين في محافظتي الزرقاء والعاصمة.

 

وبين أنه بعد وصول طاقة المحطة لمستويات عالية نتيجة النمو المتزايد في كميات مياه الصرف الصحي الناتجة عن استخدامات المواطنين في هذه المناطق، والتي تعد أكثرها كثافة سكانية في المملكة، جاءت الخطة بخصوص التوسعة. 

 

وقدم المشغلون في المحطتين عرضا عن الآليات المتبعة للتعامل مع كميات مياه الصرف الصحي في ساعات الذروة خاصة خلال العطل، حيث سجلت الجمعة الماضية نحو 346 ألف متر مكعب بسبب ارتفاع استخدامات المياه.

 

وتعد محطة تنقية الخربة السمرا، التي تعالج ما يتجاوز 70 % من مياه الصرف الصحي المربوطة على الشبكة في محافظتي العاصمة والزرقاء، واحدة من المحطات المتقدمة عالميا، حيث تعالج المياه العادمة وفق أحدث الأساليب التقنية الحديثة المتطورة، وتنتج مياها صالحة للري تمثل مصدرا جديدا وإضافيا للمياه المعالجة لغايات الزراعة المقيدة وإعادة استخدامها في مناطق وادي الأردن واستخدامات صناعية أخرى.

 

وتساهم المياه الناجمة عن المحطة، بتأمين 10 % من المياه الكلية المستصلحة في المملكة لغايات مختلفة، بالإضافة لكونها أول محطة توفر ما يتجاوز 80 % من الطاقة بشكل ذاتي بما يوفر حوالي 14 مليون دولار سنويا من كلف التشغيل، وفق مواصفات متقدمة عالميا تعمل على تحقيق نمو اقتصادي مستدام وتخفيف معدلات الفقر، من خلال فرص العمل التي توفرها المياه المعالجة لمشاريع زراعة الأعلاف. 

 

وأكد الغزاوي أهمية دور المشاغل المركزية بتأمين وتجهيز كافة المعدات والآليات اللازمة للتعامل مع إصلاح كسور الشبكات ومشاكل الصرف الصحي وصيانة الآبار ومحطات الضخ أولا بأول.

 

ودعا للتركيز على برامج تدريبية مستمرة للكوادر الفنية والتشغيلية، وضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة بما ينعكس على تطوير سرعة الاستجابة في التعامل وشكاوى المياه والصرف الصحي من قبل الفرق الفنية والصيانة، برفدها بالتجهيزات الفنية والمعدات لتحقيق أعلى سرعة بمعالجة أي اختلالات.

 

وأعلن وزير المياه عن منحة يابانية تسلمتها الوزارة لتسليم 150 آلية من مختلف الأنواع، مبينا أنها ستحقق نقلة نوعية في عمليات الصيانة والتشغيل.

 

وشدد على أولوية الالتزام بعدالة وشفافية بخصوص برامج تزويد المياه، مشيدا بالمستويات التي حققتها مديرية المشاغل في صيانة معدات المياه والآبار ومحطات الضخ، وكذلك آليات الصيانة بما يخفف الجهد والوقت والتكاليف.

 

واطلع عن كثب على جاهزية الكوادر الفنية المشكلة من عدة فرق لصيانة الخطوط والمحطات والفنيين من مختلف التخصصات، والدور الذي تقوم به في عمليات ردم الآبار ضمن حملة إحكام السيطرة على مصادر المياه، من خلال تقنيات متطورة في مداهمة وتحديد المواقع التي يتم ضبطها، مبينا أنه "تم ضبط أكثر من 105 حفارة مخالفة محجوزة حاليا لدى المشاغل المركزية".

تابعوا هوا الأردن على