آخر الأخبار
ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول

استبيان لقياس استفادة الجمهور من البيانات الحكومية المتاحة

{title}
هوا الأردن -

طرحت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة أخيرا استبيانا مفتوحا أمام الجهات غير الحكومية لقياس نسبة وعي ومعرفة المستفيدين (من غير الجهات الحكومية) بالبيانات المفتوحة.

 

والبيانات المفتوحة هي أي بيانات لها علاقة بأي مؤسسة حكومية يمكن للمستفيدين الحصول عليها سواء كانوا اشخاصا اعتباريين او مستثمرين من خلال السبل المتاحة الكترونيا او بالطرائق التقليدية.

 

وهذه البيانات لا تتعلق بالأرقام والمؤشرات الخاصة بأي مؤسسة أو وزارة فقط بل تتعلق بمعلومات قد يحتاجها المستخدم بما يخدم مصلحته ويجيب عن تساؤلاته.

 

ودعت الوزارة المستفيدين من غير الجهات الحكومية الى المشاركة في الاستبيان وذلك حتى تاريخ 28 من شهر آذار (مارس) المقبل.

 

وأوضحت الوزارة أن هذا الاستبيان يستهدف المستفيدين من غير الجهات الحكومية (قطاع خاص، ومجمع مدني، وأكاديميين، وباحثين).

 

وأشارت إلى أنها أعدت الاستبيان بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والجمعية الأردنية للمصدر المفتوح، حيث جرى عرضه بعد ذلك على اللجنة المشتركة للبيانات الحكومية المفتوحة.

 

وتقوم وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة منذ العام 2018 بالعمل على تنفيذ الالتزام الثاني من الخطة الوطنية الرابعة للأعوام 2018-2020 ضمن مبادرة شراكة الحكومات الشفافة بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي، والمتعلق بتعزيز وتطوير اجراءات نشر البيانات الحكومية المفتوحة، حيث يترتب على الوزارة ضمن خطة تنفيذ الالتزام إعداد استبيان لقياس نسبة وعي ومعرفة المستفيدين (من غير الجهات الحكومية) بالبيانات المفتوحة وأهميتها.

 

وكانت الحكومة أقرت سياسة البيانات الحكومية المفتوحة في العام 2017 ، إذ تهدف هذه السياسة الى اتاحة الفرصة للوصول عبر الانترنت الى البيانات التي بحوزة الجهات الحكومية باستثناء البيانات السرية او التي يعتبر الافصاح عنها انتهاكا للخصوصية، وتوفير البيانات للمستخدمين بحرية ودون ان يتكبد المستخدمون اية تكلفة وفقا للقانون وتماشيا مع المبادىء التي تضمنتها هذه السياسة.

 

آخر الارقام الصادرة عن وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة تظهر بان 45 جهة حكومية قامت بنشر بيانات ومعلومات واحصاءات تخصها على منصة البيانات الحكومية المفتوحة خلال العام 2020، وبان هناك تزايدا في نشر المعلومات والبيانات من قبل الجهات الحكومية.

تابعوا هوا الأردن على