آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

إنجاز طبي جديد .. إزالة ورم كبير في «قلب ثلاثينية» بمستشفى حمزة

{title}
هوا الأردن -

تمكن فريق طبي أردني في مستشفى الأمير حمزة الإثنين الماضي من إزالة ورم كبير داخل الأذين الأيمن للقلب لمريضة ثلاثينية (نادر الحدوث) تم تشخيصه بجهاز صدى القلب الجديد عن طريق المريء.

وأجرى العملية الفريق الطبي في المستشفى المكون من أطباء جراحة القلب الدكتور حسين الدبوبي (رئيس قسم جراحة القلب، والدكتور عماد العوران، والدكتور رائد الربضي، وأطباء اختصاصيي تخدير القلب الدكتور رائد العبادي، والدكتور ميخائيل صويص.

ووفق ما بينه أخصائي تخدير القلب في مستشفى الأمير حمزة الدكتور رائد العبادي، فإن التشخيص الأولي للمريضة عند دخولها المستشفى كان وجود خثرة دموية داخل الأذين الأيمن للقلب لديها، حيث كانت تعاني من نقص حاد بالأكسجين وعدم قدرتها على التنفس، وبعد متابعة حالتها وعمل صورة تلفزيونية لها باستخدام الجهاز الجديد لصدى القلب عن طريق المريء، تبين وجود كتلة ورمية داخل الأذين الأيمن للقلب، وتقرر اجراء عملية مستعجلة لها في اليوم التالي لاستئصاله.

وأكد بأن المريضة كانت على جهاز التنفس الاصطناعي قبل اجراء العملية لها، وتم استئصال كتلة ورمية داخل الأذين الأيمن للقلب، حيث كانت تشغل حيزا كبيرا حوالي 7سم في 4،5سم داخله، ووزنها حوالي 200 غرام، مع إغلاق 80% من فتحة الوريد الأجوف السفلي، ومعظم حجرة الأذين الأيمن من قلبها.

وأشار الى ان العملية استمرت ساعتين لإزالة الورم واستئصاله، وهي تعتبر من الحالات نادرة الحدوث، كون الكتلة الورمية عادة تكون بالأذين الأيسر للقلب وليس الأيمن، لافتا بأنه تم إزالة جهاز التنفس الاصطناعي عن المريضة بنفس اليوم، وأصبحت تتنفس بشكل طبيعي، ووضعها الصحي الان ممتاز.

وعن جهاز صدى القلب الجديد عن طريق المريء، أكد العبادي انه تم شراءه حديثاً بإيعاز من مدير مستشفى الأمير حمزة الدكتور كفاح ابو طربوش، لأهميته في اجراء عمليات نوعية بالمستشفى، إذ يستخدم في تشخيص أمراض القلب من اعتلال بالصمامات سواء تضيق او عدم إغلاق كامل، ويتميز بدقته العالية ونسبة الخطأ فيه لا تذكر، بالإضافة لتشخيص التشوهات الخلقية للقلب عند الأطفال، والحالات التي لا يستطاع تشخيصها بأجهزة أخرى.

وأوضح ان تكلفة الجهاز باهظة جدا، حيث تصل الى حوالي 130 الف دينار، وهو غير متوفر إلا بمستشفيات محدودة متخصصة بأمراض القلب وليس حكومية، ووجود مثل هذا الجهاز في مستشفى الأمير حمزة يعتبر مهماً كونه نواة لعلاج جميع الأمراض والتشوهات الخلقية للقلب.

ولفت الى استحداث مركز لعلاج التشوهات الخلقية بالقلب عند الأطفال في مستشفى «حمزة» قبل 6 أشهر، لعلاجهم عن طريق القسطرة وليس بفتح القلب، وهناك عمليات ستجرى لطفلين يبلغا 5 اعوام الأحد القادم، لديهم فتحات بالقلب، بواسطة القسطرة الوريدية والشريانية، وإغلاق الفتحات باستخدام الجهاز الجديد لصدى القلب.

وفي إنجاز طبي آخر، قال العبادي بأنه تم عمل قسطرة قلبية لشاب يبلغ من العمر 36 عاما، باستخدام الجهاز الجديد لصدى القلب عن طريق المريء، إذ كان يعاني من فتحة ما بين الأذنين، وقد تم إغلاق الوصلة الشريانية للمريض، وإغلاق الفتحة لديه، مؤكدا ان هذا النوع من العمليات كانت يجرى بالعمليات الجراحية سابقاً.

وابدى العبادى سعادته هو والفريق الطبي بالمستشفى لما تم إنجازه، ومساهمتهم في إنقاذ حياة المرضى، والإسراع في تشخيصهم، مبيناً في الوقت ذاته ان الكوادر الطبية في الأردن تمتلك الكفاءة العالية والخبرات المهمة.

تابعوا هوا الأردن على