آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

الاتفاقيات الثنائية ترفع الصادرات الوطنية إلى العراق 32 %

{title}
هوا الأردن -
ارتفعت الصادرات الوطنية إلى العراق خلال الأشهر الخمسة الأولى بنسبة 32 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مدفوعة بالاتفاقيات الثنائية الموقعة بين البلدين وزيارات القطاع الصناعي للجارة الشرقية، وفق خبراء بالقطاع.
 
وتظهر آخر أرقام التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، أن قيمة الصادرات الوطنية الى الشقيقة العراق ارتفعت خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي بمقدار 46 مليون دينار لتبلغ 188 مليون دينار مقابل 142 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.
 
وتركزت الصادرات الوطنية خلال الأشهر الخمسة الماضية في العديد من السلع، من بينها الصناعات الغذائية، الكيماوية، الهندسية والكهربائية، البلاستيكية، الورقية والكرتون، الأدوية.
 
وبدوره، قال رئيس غرفتي صناعة عمان والأردن م.فتحي الجغبير "إن ارتفاع الصادرات الوطنية الى الجارة الشقيقة العراق خلال الأشهر الخمسة الأولى يعود الى جملة من الأسباب، في مقدمتها الاتفاقيات الثنائية الموقعة بين البلدين؛ حيث أسهمت بشكل كبير في تمهيد الطريق أمام المنتجات الوطنية لدخول السوق العراقية”.
 
ووقع الأردن والعراق، بداية العام الماضي، العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، منها استثناء منتجات البلدين من أي نظام تسجيل للواردات وتسريع استكمال الخطوات التنفيذية لإنشاء المدينة الاقتصادية المشتركة، إضافة للمضي بتنفيذ خط النقل الهوائي الكهربائي مزدوج الدائرة الذي يربط محطة تحويل الريشة مع محطة تحويل القائم وإعادة دراسة الإجراءات على منفذ طريبيل (الكرامة) لتسهيل التبادل التجاري.
 
وأشار الجغبير الى أسباب أخرى وراء الارتفاع تتعلق بالجهود التي قامت بها غرفة صناعة الأردن خلال الفترة الماضية من خلال الزيارات القطاعية واستثمار الفرص المتاحة، إضافة الى تنظيم معرض متخصص للصناعات الأردنية في بغداد نهاية العام الماضي؛ حيث أسهم بشكل كبير في الترويج للمنتجات الوطنية.
 
ولفت الجغبير إلى وجود تعاون وتواصل مستمر مع الجهات الحكومية المعنية لمتابعة أي معيقات والعمل على حلها مع الجانب العراقي، مؤكدا أن القطاع الخاص ينظر الى الشقيقة العراق كشريك في مختلف المجالات وصولا الى تحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين.
 
ومن جهته، برر مسؤول ملف التصدير الى العراق في غرفة صناعة الأردن إيهاب قادري، زيادة الصادرات الوطنية الى جملة من الأسباب، في مقدمتها الخطوات السابقة التي قامت بها الغرفة، خصوصا فيما يتعلق بإقامة المعرض المتخصص للصناعات الوطنية؛ حيث أسهم بشكل كبير في الترويج للمنتجات الأردنية وفتح آفاق جديدة أمامها.
 
ولفت قادري الى أن الغرفة قامت أيضا بتسيير العديد من البعثات التجارية الى الجارة الشقيقة العراق في مختلف القطاعات الصناعية لبحث الفرص المتاحة والسعي لإعادة الزخم للصادرات الصناعية بفضل جودتها العالية وتنوعها وقدرتها على تلبية السوق العراقية.
 
وأكد قادري أن الاهتمام الحكومي للنهوض بالعلاقات الاقتصادية وتسهيل إجراءات الشحن بين البلدين أسهم أيضا في زيادة الصادرات الوطنية الى الشقيقة العراق.
 
ولفت الى أن الغرفة بصدد ترتيب مشاركة أردنية في معرض بغداد الدولي الذي من المتوقع إقامته في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل بهدف الترويج للمنتجات الوطنية وفتح آفاق جديدة أمامها.
 
وبين قادري أن الصادرات الوطنية الى العراق شكلت ما نسبته 6.1 % من إجمالي الصادرات الوطنية الكلية خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، مشيرا الى أن منتجات المنظفات والأسلاك الكهربائية (الكابلات) والأدوية أسهمت بهذا الارتفاع.
 
وقال رئيس لجنة المعارض في غرفة صناعة عمان عاهد الرجبي "إن دخول الشاحنات الأردنية والعراقية الفارغة الى أراضي البلدين والتحميل مباشرة من أرض المصنع أسهم بشكل كبير في زيادة الصادرات الوطنية وتخفيض كلف أجور الشحن على أصحاب المصانع”.
 
وأكد الرجبي، أن المنتجات الأردنية قادرة على المنافسة داخل السوق العراقية مقارنة مع مثيلاتها التي تدخل إلى السوق العراقية من دول المنطقة، مشيرا الى وجود ثقة بالصناعة الوطنية من قبل المستهلك العراقي بفضل الجودة العالية التي تتمتع بها.
 
وطالب الرجبي، الحكومة، بضرورة إعادة النظر بكلف الإنتاج، خصوصا المتعلقة بالطاقة وأجور الشحن من أجل تخفيض الكلف وزيادة تنافسية المنتج الوطني محليا وفي أسواق التصدير.
تابعوا هوا الأردن على