آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

الحاج توفيق: دراسة لإقامة 4 معارض سنوية في العراق

{title}
هوا الأردن -

أكد رئيس غرفة تجارة الأردن خليل الحاج توفيق، أنه يتم دراسة اقامة 4 معارض سنوية في العراق، يشارك فيها القطاعات التي تمتلك فرص المنافسة والخبرات الكبيرة.

وقال في حديثه ، إن القطاعات التي سيتم اضافتها للمشاركة في المعارض هي التي يتميز فيها الأردن، ومن أبرزنها قطاع تكنولوجيا المعلومات، والقطاع المالي والمصرفي وخدمات الدفع الإلكتروني، والقطاع الصحي والأدوية والسياحة العلاجية، بالإضافة إلى قطاع الخدمات اللوجستية والاستشارات وقطاع تصدير الخضار والفواكه.

وبين أن مخرجات هامش اجتماعات اللجنة الأردنية العراقية المشتركة والتي عقدت في بغداد مؤخراً كانت ناجحة بكل المقاييس، مشيرا إلى ان القطاع الخاص الأردني والعراقي أمام فرصة تاريخية اليوم لتعويض ما فات وبناء وحدة اقتصادية لبناء العراق وتبادل خبرات واقامة شراكات تعتمد على نقل المعرفة بين الطرفين.

وتابع أن الزيارة المقبلة للعراق ستتضمن وفود قطاعية مختلفة، حيث سيتم زيارة المحافظات العراقية المختلفة وليس العاصمة العراقية بغداد فقط، وذلك لزيادة تشبيك الغرف التجارية في محافظات العراق .

وأضاف أنه الحديث تم تأسيس مركز تجاري عراقي في عمان ومركز تجاري أردني في بغداد لتوفير قاعدة بيانات عن القوانين والسلع والفرص الاقتصادية لدى البلدين، حيث ستقوم غرفة تجارة الأردن باستضافة المركز العراقي مؤقتاً لحين بناء المركز الدائم، على أن يبدأ يبدأ التجهيز لإقامته الأسبوع المقبل بالتنسيق مع مجلس الأعمال العراقي واتحاد غرف التجارة العراقية.

وحول إنشاء المدينة الاقتصادية بين الأردن والعراق، جدد الحاج توفيق تأكيد ما ورد على لسان وزير الصناعة والتجارة عليها، حيث سيتم طرح عطاء اختيار مطور للمدينة.

وبين أن المدينة الاقتصادية سيكون نصفها في الجانب العراقي والنصف الثاني في الأردني، وأي مصنع عراقي في الأراضي العراقية سيأخذ المنشأ الأردني ويستطيع أن يصدر منتجاته مع الدول التي وقع الأردن معها اتفاقية تجارة حرة، مشيرا إلى أن السبب وراء إنشاء مدينة اقتصادية تكون فيها خدمات لوجستية و تخزين يأتي بهدف زيادة عمليات إعادة التصدير وتنشيط التجارة بين البلدين لتغطية النقص في السوق العراقي.

تابعوا هوا الأردن على