آخر الأخبار
ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة ticker تنمية المدن والقرى يحتفل بمرور 45 عاما على تأسيسه

168 ألف طالب يؤدون اليوم أول امتحانات شتوية التوجيهي

{title}
هوا الأردن -

هوا الأردن -  يتوجه اليوم الأحد 168.666 طالبا وطالبة في مختلف محافظات المملكة إلى 1930 قاعة امتحان لأداء الامتحان الأول لشهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) في دورته الشتوية للعام 2013.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم امس انها أكملت استعداداتها واجراءاتها اللازمة لعقد الامتحان والذي تبدأ أولى جلساته اليوم، وتنتهي في 17 كانون الثاني (يناير) المقبل، بحسب وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي وجيه عويس.

وقال عويس في بيان صحفي حصلت "الغد" على نسخة منه، "ان عدد المتقدمين للامتحان من الذكور بلغ 87738، ومن الإناث 80928، في حين يبلغ عدد النظاميين 104932 طالبا وطالبة، وطلبة الدراسة الخاصة 60826.

واضاف "ان عدد المتقدمين للامتحان في الفرع العلمي بلغ 39393، والأدبي 39534، والشرعي 521، الادارة المعلوماتية 60038، الصحي2991، الزراعي 4002، الفندقي1841، الاقتصاد المنزلي 8347، والصناعي 11999 طالبا.

واشار عويس الى ان 20 ألف معلم ومعلمة يشاركون في عملية مراقبة الامتحان في قاعات الامتحان كافة والبالغ عددها 1930، منها واحدة خارج البلاد في المدرسة العربية في تونس التي تدرس المناهج الأردنية، في حين يشارك 18844 معلما ومعلمة في تصحيح اوراق الامتحان موزعين على 80 مركز تصحيح اعتمدتها الوزارة لهذه الغاية.

وفيما يتعلق بالطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، اشار عويس الى مشاركة 418 مشتركا ومشتركة، منهم 66 كفيفا، 64 ضعيفي بصر، 155 صم، 44 مصابين بالشلل الدماغي، 89 من المعوقين حركيا.

واوضح ان الوزارة اتخذت حزمة من الاجراءات من شأنها مساعدة هذه الفئة من الطلبة للتقدم للامتحان بسهولة ويسر، تمثلت في تخصيص كاتب لكل مشترك كفيف على أن يكون لديه معرفة جيدة باللغة الإنجليزية، وإعفاء الكفيف من التقدم للامتحان في مبحثي الرياضيات والحاسوب في الفرعين الأدبي والشرعي والرسومات التوضيحية في الجغرافيا لطلبة الفرع الأدبي، وإعفاء المشترك الأصم من مبحث الرياضيات إذا تقدم في أحد فروع التعليم (الأدبي، الشرعي، الإدارة المعلوماتية، التعليم الصحي)، وإعفاء الأصم من أسئلة التعبير والعروض في مبحث اللغة العربية/ مهارات الاتصال وأسئلة التعبير في مبحث اللغة الإنجليزية/ ثقافة في فروع التعليم كافة.

إلى جانب منح الكفيفين والصم وطلبة الشلل الدماغي ( 25 %) زيادة على الوقت المخصص لكل ورقة امتحانية، وتكبير أوراق الأسئلة في كافة المباحث للمشتركين من ضعاف البصر، بالاضافة الى اتخاذ ترتيبات خاصة لغير القادرين على الكتابة لأسباب مرضية كالمصابين بالشلل أو الكسور في الأيدي وذلك بتخصيص كاتب لكل مشترك منهم.

واشار الى ان الوزارة تعقد امتحانات للمشتركين من المرضى في المستشفيات، وكذلك الموقوفين أو المحكومين في مراكز الاصلاح والتأهيل، لافتا الى ان عدد المشتركين في مراكز الاصلاح والتأهيل بلغ 73.

وقال "ان الوزارة جهزت غرفة عمليات في إدارة الامتحانات العامة لمتابعة سير ومجريات الامتحانات والتواصل مع الإدارات التربوية في الميدان من خلال غرف العمليات الموجودة في مديريات التربية والتعليم"، كما تم اتخاذ إجراءات وقائية لحماية الطلبة وتحقيق العدالة والمساواة بينهم في جميع أنحاء المملكة، من خلال التأكد اليومي من عدم وجود أية وسائل أو أدوات مخالفة لأسس وتعليمات الامتحان العام قبل بدء جلسة الامتحان.

يذكر أن جميع الامتحانات ستبدأ في الساعة الحادية عشرة صباحا، وفي حال صادف الامتحان عطلة في أحد أيام الامتحان ينقل امتحان ذلك اليوم إلى اليوم الذي يلي آخر امتحان.

 

يمكنكم التعليق عبر صفحتنا على الفيس بوك

http://www.facebook.com/hawajordan.net

تابعوا هوا الأردن على