آخر الأخبار
ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة

الدويري : العراق في قلوب الأردنيين وقطاع المقاولات رافعة اقتصادية وتنموية مشتركة

{title}
هوا الأردن -

* السنافي : ننظر للشركاء العرب بعين الاهتمام لتعزيز الجهود العراقية في مجال الاعمار والتنمية الشاملة

 

هوا الأردن - بغداد 

 

شدد نائب نقيب المقاولين الأردنيين فؤاد الدويري على ضرورة استثمار الخبرات والكفاءات التي يزخر بها قطاع المقاولات في الاردن من خلال بنود مذكرة التفاهم المبرمة ما بين وزارة التخطيط العراقية ونقابة المقاولين الأردنيين بالتنسيق والشراكة مع اتحاد المقاولين العراقيين الشريك الأساسي لتعزيز اواصر التعاون المشترك بين شركات القطاع الخاص الأردنية والحكومة العراقية من جهة ونظيرتها من القطاع الخاص العراقي من جهة اخرى بما ينعكس ايجابا على تطوير قدرات شركات المقاولات وخلق ائتلافات تكاملية تسهم في استقطاب وتبادل الخبرات الفنية ودفع عجلة التنمية العمرانية في البلدين .

 

وقال الدويري ان العلاقات الثنائية التي تربط بين الأردن والعراق علاقات متجذرة يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني من خلال مسارات دبلوماسية وثيقة تعزز من حجم هذه العلاقات التي باتت واضحة للعيان باهتمام الأردن البالغ في دعم كافة جهود التنمية في العراق الشقيق.

 

جاء ذلك خلال لقاءه ورئيس اتحادي المقاولين العراقيين والعرب علي فاخر السنافي مع مدير دائرة الشؤون القانونية في وزارة التخطيط الدكتورة هناء إسماعيل بحضور عدد من المستشارين الفنيين والقانونيين في الوزارة على هامش زيارته للعاصمة العراقية بغداد .

 

بدوره قال رئيس اتحاد المقاولين العراقيين رئيس اتحاد المقاولين العرب علي فاخر السنافي ان العراق يخطو خطوات متسارعة في مجال النهضة والاعمار وان اتحاد المقاولين العراقيين ينظر بعين الاهتمام لكل الشركاء العرب من شركات المقاولات وحكومات البلدان العربية التي تسعى للمساهمة في مشاريع الاعمار والتنمية الشاملة التي باتت واضحة للعيان لما تتخذه الحكومة العراقية من خطوات جادة نحو دفع عجلة التنمية الحضارية وتقديم كافة التسهيلات والخدمات امام الشركاء من مختلف القطاعات بشكل عام والمقاولات بشكل خاص.

 

واضاف السنافي ان اتحاد المقاولين العراقيين اتخذ خطوات جريئة نحو تعزي الشراكة مع نظرائه من الاشقاء العرب من خلال ابرام اتفاقيات ومذكرات تفاهم تسهم في تعزيز الشراكات وتبادل الخبرات ، لافتا الى ان الخبرات العراقية هي محط انظار الجميع لما تتمتع به من كفاءة متميزة على صعيد المقاولات والاستشارات الهندسية والمعمارية .

 

من جانبها اعربت الدكتورة اسماعيل عن عميق اهتمام وزارة التخطيط العراقية في تفعيل هذه الاتفاقية وما صدر عقبها من مخاطبات مع الجانب الأردني بالتنسيق والتعاون مع اتحاد المقاولين العراقيين الذي ينشط في دعم العمل التنموي واستقطاب الكفاءات المؤهلة للمشاركة في اعمار العراق.

 

موضحة ان العمل النقابي المؤطر من خلال نقابات المقاولات عبر هذه المذكرة سيلقي بظلاله على طرفيها بفوائد كبيرة على مختلف الصعد التنموية .

 

واعربت اسماعيل عن اعتزازها بالشراكة مع اتحاد المقاولين العراقيين لما تتمتع به شركات المقاولات العراقية من خبرات واسهامات تحقق الفائدة المرجوة في دعم تنفيذ المشاريع بشكل متساريع واذابة اي تحديات تقف عائقا امام الشركات الوطنية والعربية وهو ما يلقى اهتماما بالغ من قبل الحكومة العراقية ووزارة التخطيط على وجه الخصوص .

 

كما بحث الجانبان خلال اللقاء المعوقات والتحديات التي تقف عائقا امام تفعيل بنود اتفاقية الشراكة مع الجانب الأردني في ظل الانفتاح الكبير الذي تشهده العلاقات الثنائية بين العراق والأردن .

 

واكد الجانبان على السعي قدما نحو تفعيل هذه الاتفاقية التي تفتح الافاق امام تطوير قطاع المقاولات في البلدين وتعزيز الإسهامات الأردنية في النهضة العمرانية والتنموية والاستثمارية التي يشهدها العراق .

 

واتفق الجانبان على زيارة متبادلة لبحث بنود الاتفاقية واستكمال دراستها خلال شهر تموز المقبل اضافة الى دراسة تنظيم مؤتمر متخصص بقطاع المقاولات بالتنسيق مع اتحاد المقاولين العراقيين باعتباره الشريك الاساسي في بغداد مطلع العام القادم .

 

وفي ختام اللقاء قدم الدويري درعا تكريما للدكتورة اسماعيل تقديرا من نقابة المقاولين الاردنيين لإسهاماتها المباشرة في دعم الجهود الرامية لتحقيق التعاون المشترك وترجمة توجيهات قيادة البلدين الشقيقين.

 

واستكمالًا لتنفيذ بنود الاتفاقية من الجانب العراقي تم تحديد موعد للقاء وزير التجارة العراقي وأمين بغداد.

 

كما التقى الدويري على هامش زيارته محافظ بغداد محمد جابر عطا وبحث معه علاقات الصداقة والتعاون الاقتصادي والتنموي ما بين امانة بغداد وشركات القطاع الخاص الأردني وآليات تعزيزها والبناء عليها في مختلف المجالات

 

مثمنا الدور الكبير الذي يبذله مسؤولي وحكومات البلدين الشقيقين والنقابات الشركاء في دعم توجهات القيادة الأردنية والعراقية وترجمتها الى تعاون مثمر في مختلف القطاعات الاقتصادية والتنموية.

تابعوا هوا الأردن على