آخر الأخبار
ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة

فرصة استثمارية لاقامة شبكة توزيع غاز في عمّان والزرقاء بقيمة 537 مليون دولار

{title}
هوا الأردن -

أعلنت الحكومة، عن طرح فرصة استثمارية "مشروع شبكة توزيع الغاز" الرامي إلى توفير إمدادات غاز منخفضة التكلفة في مدينة عمان ومدينة الزرقاء؛ مما يسهم في تعويض الارتفاع في أسعار الوقود.

وبحسب منصة استثمر في الأردن، يتضمن المشروع تنفيذ شبكة أنابيب رئيسية (61 كم) لتكون متصلة بشبكات ”المنبع“ و”المصب“ التي ستوفر الغاز لتزويد القطاعات المنزلية والتجارية والفندقية والصناعات الخفيفة وقطاع النقل بالغاز الطبيعي في مناطق مدينتي عمان والزرقاء كافة.

ولفتت المنصة إلى أن حجم الاستثمار المتوقع يصل إلى 537 مليون دولار أمريكي، ومعدل العائد الداخلي المتوقع 16%، مضيفة أن مشروع توريد الغاز الطبيعي سيشكل مصدر طاقة صديقًا للبيئة مقارنة بمصادر الطاقة المشتقة من النفط، كما أنه سيعمل على التوفير في تكلفة الطاقة مقارنة بالغاز البترولي المسال (حتى مع الدعم)، وغاز التدفئة، والديزل، وبالتالي سيسهم التحول إلى الغاز الطبيعي في تحقيق النمو الاقتصادي الشامل.

وعن فوائد المشروع، توفير بديل منخفض التكلفة للوقود السائل للمستهلك، وتعزيز استخدام الغاز الطبيعي في قطاعات مختلفة لتقليل الاعتماد على الوقود الثقيل، وبالتالي تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الضارة، وزيادة تنافسية الصناعات من خلال خفض تكاليف إنتاجها، الاستغلال الأمثل لمهارات وموارد القطاع الخاص في كل من: تصميم مرافق الشبكة، وتنفيذها، وتشغيلها، وصيانتها، تطوير سوق الغاز الطبيعي التجاري (بما في ذلك تدريب مهندسي الغاز لاكتساب مهارات جديدة)، بالإضافة إلى توفير فرصة استثمارية للشركات والمستثمرين الأردنيين، ولخلق فرص عمل ونقل مهارات للمواطنين الأردنيين.

ونوهت إلى أن المشروع سيسهم بزيادة استخدام الطاقة النظيفة من قبل الصناعات، حيث بلغ متوسط كميات الغاز الطبيعي المستهلكة في العمليات الصناعية 24 مليون قدم مكعب يومياً في عام 2021، فضلا عن النمو في استخدام الغاز كمصدر رئيسي للطاقة في الصناعات، قرب تجمع الصناعات الكبيرة بين الزرقاء وعمّان، وزيادة الأنشطة التجارية والإنتاج الصناعي، وتغيير في سلوك استهلاك الطاقة.

كما سيتضمن المشروع، محطة تقع بين مدينة عمان ومدينة الزرقاء، شبكة ضغط عالية من الفولاذ المقاوم للصدأ بقيمة 16 بارج (للصناعات الخفيفة/الصغيرة وشبكة أربعة بارج)، شبكات بولي إيثيلين بقيمة أربعة بارج (للصناعات الثقيلة/الكبيرة وشبكة 0.1 بارج)، شبكات بولي إيثيلين بقيمة 100 ميلي بارج (للمشاريع السكنية)، خطوط أنابيب منزلية بقيمة 20 ميلي بارج، وعدادات، ومنظمات (للأجهزة المنزلية).

وذكرت أنه يطلب من المستثمر تصميم شبكة الغاز، وبنائها، وتمويلها، وتشغيلها، وصيانتها بموجب عقد إيجار طويل الأجل بمدة محددة، وبعد انتهاء المدة سيتم نقلها إلى القطاع العام.

وحول عوامل النجاح، التناغم بين عقود إمداد الغاز الحالية، وتشجيع الحكومة على استخدام الغاز الطبيعي في جميع القطاعات، وبناء شبكة ستسمح باستخدام الهيدروجين في المستقبل، وخيار عقد بناء-تشغيل-نقل(BOT)، والموائمة بين قيمة الدعم المالي والإستهلاك (Balancing of Subsidies).

تابعوا هوا الأردن على