آخر الأخبار
ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة ticker تنمية المدن والقرى يحتفل بمرور 45 عاما على تأسيسه

الأمير علي: الاجتماع التشاوري خطوة على طريق النجاح

{title}
هوا الأردن -

هوا الأردن - اعتبر سمو الأمير علي بن الحسين رئيس اتحاد غرب آسيا الاجتماع التوافقي الذي عقد أمس لمناقشة موضوع انتخابات رئاسة الاتحاد الآسيوي خطوة أولى من أجل التشاور لتعزيز التنسيق لبلوغ الأهداف المنشودة.

واشار سموه خلال المؤتمر الصحفي الذي اعقب الاجتماع التنسيقي بهدف التوافق على مرشح عربي للانتخابات المزمع اقامتها في ايار القادم، إلى اهمية الاجتماع والتنافس الطيب «نريد من الرئيس القادم ان يخدم الكرة الآسيوية لتأخذ مكانها الطبيعي على الخارطة القارية، وقد آن الآوان لأن تتبوأ الكرة الآسيوية مكانها الطبيعي.

وأضاف: أنا سعيد بتحقيق الاجتماع الخطوة المهمة، ومن واجبنا دعم مرشح منطقة غرب آسيا، والأردن ليس طرفا في الانتخابات ولكن مساعينا الجادة تنبثق دائما من المصلحة العامة وتحقيق الأهداف والرؤى والتطلعات».

وتابع سموه: شيء طيب أن يجتمع الاشقاء في الاردن لبحث مستقبل الكرة الآسيوية، وأنا متفائل جدا، وهو انجاز يحسب لاتحاد غرب آسيا همنا الرئيسي في المنطقة، والاتحاد له الخير الكبير في متابعة كل شاردة وواردة لمصلحة اللعبة بصورة عامة والكرة الآسيوية بشكل خاص.

وقال الأمير علي : نشكر الاتحادات التي حضرت والتي لم تحضر لبعض الظروف والجميع يبذل الجهود بهدف اختيار الانسب والافضل، ونحن سعداء بهذا الحضور المثالي وابراز صورة الرياضة كوسيلة حضارية نحو التقدم، وثقتي عالية بابناء القارة الآسيوية لتحقيق المراد الذي نصبو اليه ونهدف أولا واخيرا ان يكون الرئيس القادم للاتحاد الآسيوي من دول اتحاد غرب آسيا.

وجاء الاجتماع التوافقي الذي سبق المؤتمر الصحفي من أجل التشاور بشأن مطالب الاتحادات الوطنية الأعضاء واتحاد غرب آسيا السعي للاتفاق على الرئيس المقبل للاتحاد الآسيوي، وفي ذات الوقت منح المرشحين فرصة عرض برامجهم الانتخابية وطموحاتهم للعمل في الفترة المستقبلية وتحقيق التوافق في منطقة غرب آسيا خلال هذه الانتخابات، من أجل الدفاع عن مصالح اللعبة في المنطقة وفي آسيا ككل.

وتم الاتفاق على تأكيد دعم مرشحي منطقة غرب آسيا في الانتخابات، ومنحهم الفرصة لعقد مشاورات فيما بينهم، كونهم الأقدر لاتخاذ القرار الذي يخدم المصلحة المشتركة، على أن يتجدد اللقاء في غضون شهر في عمان.

وقام عدد من المرشحين لانتخابات رئاسة الاتحاد الآسيوي والمكتب التنفيذي في الاتحاد الدولي لكرة القدم بتقديم برامجهم الانتخابية وتصوراتهم لتطوير العمل في الاتحاد الآسيوي والارتقاء بمستوى اللعبة في قارة آسيا.

وتناقش الحضور حول أهمية تحقيق التوافق في منطقة غرب آسيا خلال هذه الانتخابات، من أجل الدفاع عن مصالح اللعبة في المنطقة وفي آسيا ككل.

وواصل اتحاد غرب آسيا تألقه كالعادة في جمع اطراف المعادلة حيث حضر الاجتماع الشيخ طلال الفهد رئيس الاتحاد الكويتي، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني رئيس الاتحاد القطري، الشيخ أحمد العيسى رئيس الاتحاد اليمني لكرة القدم، يوسف السركال رئيس الاتحاد الإماراتي،  أحمد عيد الحربي رئيس الاتحاد السعودي، جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني، هاشم حيدر رئيس الاتحاد اللبناني،  خالد البوسعيدي رئيس الاتحاد العماني،  ناجح حمود رئيس الاتحاد العراقي، أحمد النعيمي نائب رئيس الاتحاد البحريني.

كما حضر الاجتماع إلى جانب رؤساء الاتحادات، د. حافظ المدلج المرشح في انتخابات رئاسة الاتحاد الآسيوي، حسن الذوادي المرشح لمقعد اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي، فيما احتجب رئيس الاتحاد البحريني الشيخ سلمان آل خليفة لارتباطه بجولة انتخابية في شرق آسيا، وينتظر ان يعقد اجتماع خلال الفترة المقبلة بين المرشحين الثلاثة لانتخابات رئاسة الاتحاد الآسيوي السركال والمدلج والشيخ سلمان للتباحث وايجاد الآلية للمصلحة العامة.

 

دعم فلسطين

وكان سمو الأمير علي وجه وجميع المشاركين في بداية الاجتماع التحية والتقدير للأسرة الرياضية الفلسطينية على إصرارها من أجل تجذير الرياضية كوسيلة لنشر المحبة والقيم الإنسانية وتمسكها بالمبادئ الأولمبية، معبرين عن شجبهم واستنكارهم لمجمل الممارسات الإسرائيلية بحق الرياضة في فلسطين، والتي وصلت في ذروتها عبر اقتحام المدججين بالسلاح أرض الملعب في إحدى المباريات الرسمية ضمن دوري الواعدين، حيث قاموا بطرد اللاعبين دون إبداء أي مبرر.

 وجاء هذا استمراراً لممارسات سابقة اشتملت على منع مدير دائرة المسابقات في الاتحاد الآسيوي الذي يحمل الجنسية الماليزية من دخول الأراضي الفلسطينية، وتقييد حركة اللاعبين وتقييد إقامة المنشآت وتقييد إدخال المعدات الرياضية.

وطالب المجتمعون الاتحاد الدولي اتخاذ كل الإجراءات التي من شأنها إلزام إسرائيل بالميثاق الأولمبي، وعدم مكافأتها على هذه الأفعال عبر منحها حق استضافة بطولة أوروبا للشباب تحت 21 عاماً.

 

تصورات هامة

تم خلال الاجتماع طرح مجموعة من تصورات اتحاد غرب آسيا حول تطوير اللعبة في قارة آسيا ككل، ومنطقة غرب آسيا على وجه الخصوص، واشتملت التصورات التي عرضها الامين العام للاتحاد فادي زريقات على: 

  الاعتراف الكامل باتحاد غرب آسيا لكرة القدم: حيث لعب اتحاد غرب آسيا لكرة القدم دوراً أساسياً في التطوير الفني لدول منطقة غرب آسيا منذ عام 2000، وقد حان الوقت كي يقوم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالاعتراف رسمياً باتحاد غرب آسيا لكرة القدم كاتحاد إقليمي.

   الاعتراف بمسابقات اتحاد غرب آسيا: من خلال اعتماد جميع مسابقات اتحاد غرب آسيا لكرة القدم كجزء من رزنامة الاتحاد الآسيوي - واعتماد مجموعة من مسابقات اتحاد غرب آسيا كتصفيات مؤهلة للنهائيات الآسيوية، خاصة في الفئات العمرية للجنسين والخماسي - واعتبار بطولة غرب آسيا للرجال بطولة رسمية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، كي تكون ضمن رزنامة الاتحاد الدولي لكرة القدم وكذلك لغايات التصنيف الدولي - والاتفاق مع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على برنامج دعم مالي يمتاز بالعدالة.

   التعاون لضمان استفادة الاتحادات الإقليمية من برامج تبادل المعرفة المقدمة من الاتحاد الآسيوي، ومراعاة واقع وظروف كل منطقة عند إعداد أجندة مسابقات الاتحاد الآسيوي، وتفعيل برنامج تبادل الحكام في المنافسات المحلية للاتحادات الأهلية والعمل على إشراك الاتحادات الإقليمية في مساعي وجهود الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للقضاء على التلاعب بنتائج المباريات.

  الوضع الاقتصادي للاتحاد الاسيوي لكرة القدم: ضمان تحقيق أفضل العوائد المالية للاتحادات الوطنية الأعضاء في الاتحاد الآسيوي والتقييم المناسب لمقدرات الاتحاد الآسيوي، وتقييم النظام المتبع للمكافآت والحوافز المتعلقة ببطولة كأس الاتحاد الآسيوي ودوري أبطال آسيا.

  اعتماد سياسة شمولية في تطوير كرة القدم الاسيوية: من خلال الاتفاق على خارطة طريق تفصيلية لإشراك المزيد من الاتحادات الوطنية في دوري أبطال آسيا، واعتماد خارطة طريق تفصيلية من أجل تقديم آلية دعم مالي أكثر عدالة من أجل تطوير كرة القدم الآسيوية على مستوى المنتخبات الوطنية.

   الحاكمية المؤسسية في الاتحاد الآسيوي:  تأسيس لجنة الأخلاق في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بحيث تكون منتخبة من قبل الجمعية العمومية في الاتحاد - ووضع معايير أساسية لمؤهلات أعضاء اللجان العاملة في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، خاصة اللجنة القانونية -والموافقة على أن يتم اختيار رئيس وأعضاء اللجان القضائية في الاتحاد الآسيوي، من خلال الانتخاب عبر الجمعية العمومية.

  تفعيل استخدام اللغة العربية كلغة رسمية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بحسب ما هو منصوص عليه في النظام الأساسي.

 كما عرض المدير الفني للمنتخب الوطني عدنان حمد ورقة عمل حول تصنيف الاتحاد الدولي، والذي يحرم منتخبات قارة آسيا من فرصة تحقيق مواقع أفضل في التصنيف، حيث طرح مجموعة من المقترحات التي تزيد من عدالة هذا التصنيف.

وناقش المشاركون جميع هذه المقترحات، وأبدوا ملاحظاتهم بخصوصها، حيث أكد الجميع على أهمية تعزيز موقف اتحاد غرب آسيا، وحصوله على موقعه الحقيقي على الصعيد القاري والدولي، والاعتراف بمسابقات الاتحاد، والتأكيد على أهمية تعديل رزنامة مسابقات الاتحاد الآسيوي بما يتوافق مع خصوصية كل منطقة، والعمل على مراجعة الوضع المالي للاتحاد الآسيوي.

 

اشادات بالمبادرة

اشاد المشاركون بالمبادرة التي استضافها اتحاد غرب آسيا بحضور كثيف من وسائل الاعلام المحلية والعربية والآسيوية والعالمية، حيث رأى خالد البوسعيدي رئيس الاتحاد العماني أن الاجتماع له اهميته والاردن نجح في تحقيق اهداف الاجتماع «ننتظر الاجتماع القادم لمواصلة المشاورات ونعمل جميعا لاختيار المرشح الانسب الذي يخدم التطلعات والطموحات.

كما لفت رئيس الاتحاد العراقي ناجح حمود النظر الى أن الاجتماع حقق الاهداف من خلال تداول كافة الامور المتعلقة بتطوير اللعبة وبرمجة العمل الجماعي، وذكر رئيس الاتحاد اللبناني هاشم حيدر أن بلاده مع المرشح الذي سيكون عليه اجماع.

يشار الى أن عقد الاجتماع جاء تماشياً مع مبادرة سمو الامير علي وتطلعاته لايجاد صيغة توافقية بين اتحادات غرب اسيا حول هوية المرشح لمنصب رئيس الاتحاد القاري، حيث كان سموه أكد على اهمية مثل هذا الاجتماع التوافقي الودي «شبه الرسمي» لمنح الفرصة أمام المرشحين المتنافسين من منطقة غرب أسيا لرئاسة الاتحاد الأسيوي من اجل عرض برامجهم الانتخابية وطموحاتهم المستقبلية وتوصياتهم وأفكارهم في سبيل تعزيز مكانة الكرة الأسيوية على كافة المستويات.

واوضح سموه أن «على المتنافسين من المرشحين لرئاسة الاتحاد الآسيوي عرض برامجهم الانتخابية على اتحادات دول غرب أسيا لتمكين هذه الاتحادات من تحديد موقفها.. كما على المتنافسين الاستماع إلى أراء اتحادات دول المنطقة وتبني أفكارها والدفاع عن مصالحها».

وأضاف «ان منصبي كرئيس للإتحاد الاردني واتحاد دول غرب أسيا وكنائب لرئيس الاتحاد الدولي تدفعني للمبادرة من أجل جمع شمل اتحادات الكرة في منطقة غرب أسيا لمناقشة البرامج الانتخابية للمرشحين».

واكد أنه يقف على مسافة واحدة مع جميع المتنافسين والمرشحين العرب وان هناك علاقات قوية تربطه بهم جميعا، مشيرا الى أنه على تواصل معهم ومع رؤساء اتحادات الكرة في منطقة غرب أسيا، وأنه يفخر بدور الأردن الذي يدعو دائما للتوافق وتغليب مصلحة الكرة في المنطقة وقارة أسيا على المصالح الشخصية.

وشدد الامير علي «أن الشخص الذي يستحق الدعم في الطريق إلى كرسي رئاسة الاتحاد الأسيوي هو الأقدر على تبني برنامج طموح... هو الأقدر على تفهم احتياجات الكرة في قارة عملاقة مترامية الأطراف وهو الأقدر على تفهم احتياجات الكرة في منطقة غرب آسيا خاصة بعد النجاحات الكبيرة التي حققها اتحاد دول غرب أسيا مؤخرا».

 

حوار انتخابي

تغازل مرشحان بعد نهاية الاجتماع في الرد على أسئلة «الرأي» حول الانتخابات المقبلة بكل روح رياضية، حيث أكد الاماراتي السركال انه يسعى لخدمة الكرة الآسيوية «أنا والامارات مع التوافق وبرنامجي الانتخابي عرضته ولدي اصوات وسنخرج جميعا نحو الافضل ولدي الخبرة الرياضية والحوار الرياضي في الاجتماع التوافقي اعطى اشارات مهمة عن الايام القادمة بهدف تنسيق الجهود باجواء ديمقراطية».

ورأى السعودي المدلج ان الاجتماع التوافقي خرج بنسبة كبيرة من الزخم لدفع عملية الاتفاق وننتظر الاجتماع القادم لمواصلة المشوار، واستطرد حول موضوع الترشيح: الكل يسعى لخدمة الكرة الآسيوية ونحن شركاء في الهموم والاجواء العامة مثمرة ونتطلع للافضل ودائما شعارنا واضح لا يختلف عليه احد هو الطريق للارتقاء بالكرة الآسيوية واخذ حقها بين قارات العالم.

يمكنكم التعليق عبر صفحتنا على الفيس بوك

http://www.facebook.com/hawajordan.net

 

تابعوا هوا الأردن على