آخر الأخبار
ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة ticker تنمية المدن والقرى يحتفل بمرور 45 عاما على تأسيسه

الساحة الهاشمية بحلة جديدة الشهر المقبل (فيديو)

{title}
هوا الأردن -

 يحتفل العمّانيون الشهر المقبل، بافتتاح الساحة الهاشمية بحلتها الجديدة، مستعيدين، بلا شك ذكرى افتتاحها للمرة الأولى في ثمانينيات القرن الماضي، لتشكل متنفسا مهما لسكان العاصمة، خصوصا في القسم الشرقي. 
أمانة عمان الكبرى تعتزم افتتاح الساحة الهاشمية الواقعة في منطقة وسط العاصمة في الحادي والعشرين من الشهر المقبل، وتستهدف إعادة الألق لمناطق وسط البلد.
الكلفة الإجمالية لإعادة تصميم الساحة وتطويرها، بلغت نحو 4.5 مليون دينار. 
وجهزت الأمانة، بحسب المدير التنفيذي للهندسة محمد خرابشة، ضمن مراحل المشروع الذي يقام على مساحة 40 دونما، 25 مظلة معدنية تغطي مسار السيل من بداية الساحة الهاشمية حتى نهايتها، وبمسافة 300 متر طولي، وعرض متفاوت، وبحجر طبيعي ملون، إضافة إلى 22 مظلة بطول 110 أمتار على الرصيف الجانبي المحاذي لشارع الهاشمي.
وقامت الأمانة بتبليط ساحة الفعاليات الرئيسية الواقعة أمام المدرج الروماني على مساحة 4 آلاف متر مربع باستخدام حجر البازلت والعجلوني، وتبليط الساحة الواقعة بجانب مكتبة الأمانة.
وأشار الخرابشة في تصريح صحفي إلى أن مبنى "الميديا" يتكون من طابق أرضي بمساحة 600 متر مخصص كمكاتب خدمات ومرافق عامة، ويضم كذلك مقهى ومطعما وتراسات، ومباني معدنية بمساحة 210 أمتار مربعة لبيع التذاكر، و4 مقاهٍ، فضلا عن تركيب شاشة بالمبنى لعرض الفعاليات التي تقام في المدرج الروماني وللترويج السياحي للمملكة.
وكانت الأمانة قسمت مراحل العمل إلى 3 مناطق، الأولى تضم ساحة الفعاليات، والمنطقة الواقعة بجانب المكتبة والرصيف الخارجي أمام المدرج الروماني من جهة شارع الهاشمي، وخزان الحصاد المائي.
وتشمل الثانية إقامة مدرج التفافي خلف المدرج الشتوي (الأوديوم)، وتركيب 13 مظلة معدنية تغطي مسار السيل، والنافورة الراقصة الأولى والثانية، والمبنى المعدني لبيع التذاكر، والأحواض الزراعية.
وتضم الثالثة إقامة مبنى "الميديا" ومقاهي عدد 2، وتركيب 12 مظلة معدنية تغطي البلاط الذي يجسد سيل عمان والمظلات التي تغطي الأرصفة من شارع الهاشمي وعددها 22 مظلة، وشاشة العرض، والنافورة الراقصة الثالثة والرابعة، والجدران الاستنادية من جهة شارع الجوفة. 
كما أنشأت الأمانة خزانا للحصاد المائي بسعة 600 متر مكعب، لغايات تجميع مياه الأمطار من الساحات والممرات لاستخدامها في ري النباتات والأشجار التي سيتم زرعها بالموقع، وإقامة جدران استنادية لتدعيم الشارع الشرقي المؤدي لجبل الجوفة، إضافة إلى أعمال إنشائية وتكميلية في الموقع.
وتم تسييج كامل الساحة وعمل البوابات لراحة مرتاديها وضبط عملية الدخول والخروج إليها وللمدرج الروماني.

( الغد مؤيد أبو صبيح )


تابعوا هوا الأردن على