آخر الأخبار
ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة ticker تنمية المدن والقرى يحتفل بمرور 45 عاما على تأسيسه

مزارعون إسرائيليون ينقلون اعمالهم الى الأردن

{title}
هوا الأردن -

قال مزارعون إسرائيليون إنهم انتقلوا للزراعة في الأراضي الأردنية بعدما كانوا يعملون في الجانب الفلسطيني من الأغوار، بسبب " العقبات والتكاليف الباهظة المفروضة عليهم في الجانب الذي تسيطر عليه إسرائيل"، وفق ما نقل تقرير إخباري الخميس.

وقال تقرير لإذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي إن "المزارعين في منطقة الأغوار يواجهون عقبات عديد كأغلب المزارعين في إسرائيل تعيق توفير الخضروات ومنتجات اخرى إلى السوق المحلية والدولية ، والحل الذي توصلوا إليه هو نقل مزارعهم إلى الأردن حيث تكلفتها المادية أقل بكثير عن إسرائيل فضلاً عن تطابق مناخ الجانبين".

وأشارت الاذاعة وفق نقل مركز عكا للدراسات عن تقريرها إلى أن "مساعي اعضاء الكنيست الممثلين عن المزارعين باءت بالفشل، وليس بوسهم الان إلا مشاهدة الحقول التي تم تطويرها في اسرائيل تنتقل الى الشرق كما هو الحال في مجالي النسيج والتكنولوجيا المتقدمة".

وقال عضو الكنيست زفولون كالفا للإذاعة إن "البيروقراطية في إسرائيل تدمر كل شيء، حان الوقت لوضع الزراعة على رأس سلم الأولويات، ونقل جميع الصلاحيات إلى وزارة الزراعة من أجل تمكين المزارعين من ممارسة عملهم على أفضل وجه عوضا عن تضيق الخناق عليهم".

ونقلت الاذاعة عن درور كاديش أحد المزارعين قوله إن "ما ننفقه على الأيدي العاملة في الأردن يساوي 1 على 8 مما ننفقه في إسرائيل ولا توجد ضريبية على المشغلين ومؤسسات الدولة لا تلاحقنا في الاردن".

وأضاف: "أصدر أغلب المنتجات إلى بريطانيا وازرع الشمام والفلفل ، والأردن أقرب إلي من أي قرية زراعية إسرائيلية".

ومن جهتها عقبت وزارة الزراعة الاسرائيلية ، أنه خلال العام الماضي تم زيادة كميات المياه المخصصة وتم تطبيق ألية دفع ميسرة وكذلك زيادة عدد العمال في المجال حيث بلغ عددهم 25 الف عامل، وبالمقابل قال المزارعون: أن الظروف المهيأة على الطرف الأخر من الحدود داخل الأراضي الأردنية أفضل بكثير من ما في إسرائيل".

تابعوا هوا الأردن على