آخر الأخبار
ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة ticker تنمية المدن والقرى يحتفل بمرور 45 عاما على تأسيسه

إمرأة هزت كرسي النسور

{title}
هوا الأردن -

لا تزال تداعيات استقالة رئيس مجلس مفوضي هيئة المناطق التنموية والحرة مها الخطيب، التي هزّت حكومة الدكتور عبدالله النسور، تتفاعل، في ظل امتناع الحكومة عن التعليق على اسباب الاستقالة كما كشفتها الخطيب.

الخطيب اتهمت الرئيس النسور، في نص الاستقالة، بالاصرار على بيع اراض على شواطئ البحر الميت لشركة السنابل التي يملكها رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب النائب محمد السعودي بأقل من قيمتها السوقية بنسبة 70 بالمئة.

مراقبون ربطوا بين تمرير اللجنة المالية مشروع قانون الموازنة العامة، واصرار الرئيس على بيع اراضي الدولة بسعر بخس لرئيس اللجنة النيابية، وهو وان صح ، كفيل باقالة الحكومة ونزع الحصانة عن النائب، ومحاكمتهما.

الخطيب انتقدت ضمنيا ادارة الرئيس لجسة مجلس الوزراء التي شهدت مناقشة قضية بيع الاراضي ، اذ اصر الرئيس على موافقة المجلس على البيع دون نقاش على الاطلاق،وطلب النسور من الوزراء عدم الحديث حول هذا الامر الا اذا كان رأيهم داعما وموافقا لقرار البيع.

وعلى الرغم من ان ما جاء في استقالة الخطيب طعن في نزاهة الحكومة والرئيس ، الذي طالما تباهى بنزاهة حكومته وخلوها من اي شبهات فسد، الا أن صمت الرئيس وحكومته امام هذه الاتهامات دون اي تبرير او توضيح، قد يفهم منه بانه اقرار برواية الخطيب.

مصادر حكومية حاولت الرد على ما كان يوصف بالادعاءات ، حتى نشر نص الاستقالة، بأن الخطيب باستقالتها ارادت استباق قرار حكومي بإلغاء ودمج هيئة المناطق التنموية، عبر استعراض اعلامي، تمثل باصطناع بطولات زائفة، وبأن الرئيس لا يمكن ان ينخرط بشبهات قد تلوث تاريخه المشهود بنزاهته، الا ان المصادر ذاتها لم تخف صدمتها حينما طلب منها التعليق على ما ورد في نص الاستقالة.

وفي سياق تداعيات الاستقالة، علمنا من مصادر في هيئة مكافحة الفساد، ان الخطيب أبلغت رئيس الهيئة سميح بينو باستقالتها ووضعته في تفاصيل القضية.

ونيابيا، من المتوقع ان تبحث لجنة النزاهة النيابية القضية التي هزت الرأي العام الاردني، فقد تستدعي اللجنة الخطيب ورئيس الوزراء والنائب السعودي للوقوف على حقيقة الاتهامات .

ارتدادات الاستقالة لم تتوقف عند قضية الاراضي، فقد سرّبت الخطيب في نص استقالتها، مداخلة لوزير التنمية السياسية خلال الجلسة الساخنة لمجلس الوزراء، اتهم فيها النقابات بتلقي اموالا من الخارج، حين قال ان تنظيما دوليا ، في اشارة الى التنظيم الدولي للاخوان المسلمين، يمول صندوق الاستثمار للنقابات المهنية، وهي اتهامات اثارت غضب مجلس النقباء وجماعة الاخوان المسلمين التي طالبت الرئيس النسور باقالة الوزير ومحاكمته.

اللافت ان تصريحات الكلالدة، تزامنت مع بيان اصدرته كتلة في مجلس نقابة المهندسين، محسوبة على التيار اليساري الذي ينتمي له الوزير، اعتبر فيه ان نقيبها عبدالله عبيدات مندوب الاخوان في النقابة وبأنه يسيس عمل النقابة ونشاطاته لصالح الاخوان.

صحيح ان النسور واجه ازمات ومشاكسات من بعض القوى السياسية من خارج السيستم ومن داخله، ونجح في تجاوزها بسلام ، الا ان تداعيات استقالة الخطيب قد تكون القشة التي ستقسم ظهر الحكومة ،ولا يستبعد مراقبون ان تهز كرسي الرئيس وتهدد بقاءه، ان لم يسارع في الخروج ليوضح موقفه امام الرأي العام ، فعلى النسور تقديم بيان الحقيقة او بيان الاستقالة.

تابعوا هوا الأردن على