آخر الأخبار
ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة

يوفنتوس يرفع راية الكرة الايطالية التي تحاصرها الأزمات

{title}
هوا الأردن -

سيلتقي يوفنتوس في مسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم مع أولمبيك ليون وهو يدرك أنه يحمل آمال استعادة كبرياء الكرة الإيطالية التي فقدت جزءا كبيرا من بريقها بعد أن تعثرت أندية الدوري الإيطالي على مستوى البطولات الأوروبية.

ويبقى يوفنتوس بطل إيطاليا هو آخر فريق من بلاده مشارك في بطولتي الأندية الأوروبية بعد خروج نابولي وميلان ولاتسيو وفيورنتينا.

وبعدما كان يعتقد بأن الدوري الإيطالي هو الأقوى في العالم تراجع حاليا خلف الدوري الإنجليزي والدوري الاسباني والدوري الألماني، وتسبب تراجع نتائج الأندية الإيطالية على المستوى القاري في فقدان البطاقة الرابعة للمشاركة في دوري الأبطال لصالح ألمانيا في 2012.

والآن هناك مخاوف من أن تتقلص بطاقات الأندية الإيطالية لصالح البرتغال التي تملك فريقين في مسابقة الدوري الأوروبي هما بنفيكا الذي تغلب على توتنهام هوتسبير وبورتو الذي أطاح بنابولي.
وجاءت نهاية نابولي الذي يدربه رفاييل بينيتيز بعدما عانده الحظ في دوري أبطال أوروبا إذ تساوى في رصيد النقاط البالغ 12 نقطة مع أرسنال وبروسيا دورتموند لكنه احتل المركز الثالث وانتقل للعب في المسابقة الأقل قوة.

ويوفنتوس نفسه شارك في الدوري الأوروبي بعدما احتل المركز الثالث بسبب خسارته في الجولة الأخيرة من دور المجموعات أمام غلطة سراي في مباراة أقيمت على أرضية سيئة في اسطنبول.
ورغم أن يوفنتوس هو أكثر أندية إيطاليا نجاحا على المستوى المحلي فإن ميلان بطل أوروبا سبع مرات هو من اعتاد على رفع راية الكرة الإيطالية اوروبيا، لكن ميلان خرج من دوري الأبطال بعد خسارته في دور الستة عشر بنتيجة 5-1 أمام أتليتيكو مدريد في مجموع مباراتي الذهاب والإياب ليوضح مدى التراجع الذي أصابه بعد قرار بيع أبرز لاعبيه لتقليص الديون الكبيرة المتراكمة.

وسبق ليوفنتوس المناداة بإحداث تغييرات شاملة في كرة القدم الإيطالية ولم يشعر أندريا أنييلي رئيس النادي أو المدرب أنتونيو كونتي بالخجل من التعبير عن رأيهما، وقال أنييلي في اجتماع مع حاملي أسهم النادي في تورينو منذ نحو العام ونصف العام: 'يجب أن نسأل أنفسنا كيف سيكون حال كرة القدم الإيطالية في غضون بضع سنوات مقبلة، عانت بعض الدول من تراجع لكن لم يحدث أن وقع مثل هذا الانهيار السريع. نرى انهيارا سريعا ولا يمكن مناقشة ذلك بعيدا عن الأزمة المادية'.

وتخوض معظم الأندية الإيطالية مبارياتها على ملاعب قديمة أغلبها تابع للسلطات المحلية وليست للأندية نفسها ويتراجع عدد حضور المشجعين بعد سلسلة من الإجراءات التي وضعت للتصدي للعنف والشغب في الملاعب.

ويوفنتوس فقط هو من يملك ملعبا جديدا يضاهي ملاعب انجلترا وألمانيا بينما من المقرر أن يعلن روما عن خططه لانشاء ملعب جديد يوم الأربعاء المقبل.

وتسبب دخول الكرة الإيطالية في أزمات في انخفاض مستوى الاستثمار الخارجي مقارنة بالمسابقات الأخرى وهو ما تسبب في رحيل مجموعة من أبرز اللاعبين إلى مسابقات أخرى.

وكان زلاتان إبراهيموفيتش وإدينسون كافاني ثنائي باريس سان جرمان الحالي من أهم مهاجمي ميلان ونابولي على الترتيب، ورحل الثنائي إلى النادي الفرنسي الثري الذي وضعته القرعة في مواجهة تشلسي في دور الثمانية لدوري الأبطال.

ولم تتعامل الأندية الإيطالية بجدية مع الدوري الأوروبي في الماضي وكلفها ذلك في تقليص عدد الأندية المشاركة بالبطولات الخارجية.

وتؤثر نتائج الأندية في الدوري الأوروبي في نظام تصنيف يستخدمه الاتحاد الأوروبي في تحديد عدد الأندية المشاركة من كل دولة.

ويدرك يوفنتوس أن الفوز باللقب هذا العام سيعيد جزءا من الكبرياء لبلاده الشغوفة بكرة القدم، وقال بافل نيدفيد لاعب يوفنتوس السابق: 'فريق يوفنتوس الحالي يملك كل شيء للتألق في أوروبا وأتمنى أن يظهر ذلك هذا العام لأننا نملك فريقا بوسعه اللعب بشكل جيد في الدوري وفي يوروبا ليغ، أعتقد أن هذا العام سيكون ناجحا

تابعوا هوا الأردن على