آخر الأخبار
ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة

إنخفاض ارباح شركة البوتاس العربية بنسبة 34 %

{title}
هوا الأردن -

حققت شركة "البوتاس العربية" أرباحاً صافية في العام الماضي 2013 بلغت حوالي 131 مليون دينار أردني بعد اقتطاع الضريبة والمخصصات، وذلك رغم أزمات سوق البوتاس العالمي وتحديات ارتفاع الكلف.


وتشكل هذه الأرباح انخفاضاً نسبته 34 % عن العام السابق 2012، حين بلغ صافي الأرباح 198.8 مليون دينار أردني، كما بلغ إجمالي إيرادات خزينة الحكومة الأردنية المتوقعة من شركة البوتاس العربية 78 مليون دينار العام 2013. وقد قامت الشركة خلال العام 2013 بإنتاج 1.7 مليون طن من البوتاس، وتم بيع 1.8 مليون طن.



وفي تعليقه على نتائج الشركة، بين رئيس مجلس الإدارة جمال الصرايرة، أن النتائج الحالية تعكس الانهيار المفاجئ لشركة التسويق المشتركة بين المنتجين يورالكالي (روسيا) وبيلاروسكالي (روسيا البيضاء)، مما أدى إلى خلق حالة من عدم الاستقرار على المدى القصير أدت إلى تراجع في الطلب العالمي للبوتاس وانخفاض سعر بيع البوتاس العالمي بحوالي 30 %.



وبين الصرايرة أن هذه التطورات تزامنت مع ارتفاع كلف الإنتاج لشركة البوتاس العربية في الأعوام الماضية؛ حيث ارتفعت كلفة الطاقة والكهرباء بحوالي 30 % في النصف الأول من العام 2013 مقارنة مع الفترة المماثلة من العام 2012، كما ازدادت كلفة المياه بنسبة 9 % في الفترة ذاتها. هذا وارتفعت كلفة اليد العاملة بنسبة 9 %، وذلك بعد توقيع اتفاقية عمالية جديدة.



وأكد الصرايرة، استمرار شركة البوتاس العربية بدعم المسؤولية الاجتماعية؛ حيث أنفقت شركة البوتاس العربية أكثر من 10 ملايين دينار أردني خلال العام 2013 لدعم المجتمعات المحلية، التزاماً بتأدية دورها الوطني المسؤول بدعم المشاريع التنموية المحلية التي تسهم في رفع المستوى المعيشي المحلي وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف القطاعات. وقد بلغ عدد المنتفعين من هذه البرامج ما يزيد على ألفي مؤسسة وجمعية وحوالي مائة ألف مواطن. 



ومن جانبه، بين المدير العام للشركة برنت هايمن، أن نتائج العام الحالي تعد جيدة في ضوء مستويات الطلب العالمي وأن الشركة بصدد تطبيق آليات لخفض الكلف لمواجهة التحديات المتعلقة بارتفاع كلف الإنتاج بهدف المحافظة على مستوى الربحية. كما أكد أهمية سلامة العاملين في الشركة وهي الأولوية الأولى بالنسبة لإدارة الشركة، فالعمال هم العنصر الأهم بالنسبة لعملية الإنتاج وقد شهد العام مرور 3 ملايين ساعة العمل بلا إصابات، مما يرفع شركة البوتاس العربية إلى المراتب الأولى على المستوى العالمي في هذا المجال، وقد تحقق ذلك بفعل وعي العمال والإدارة والعمل الدؤوب على تحسين وتطوير بيئة عمل آمنة.

 


وتعد شركة "البوتاس العربية" من أهم الشركات الوطنية الداعمة للاقتصاد المحلي، كما أنها من أولى الشركات المصدرة والجاذبة للعملات الصعبة إلى الأردن.

تابعوا هوا الأردن على