آخر الأخبار
ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة

عدم وجود حساب بنكي خاص يحرم التنمية الاجتماعية من أموال المتسولين ا

{title}
هوا الأردن -

مرت أكثر من ثلاث سنوات على السماح بمصادرة أموال المتسولين المضبوطين دون ان تتلقى وزارة التنمية الاجتماعية شيئا من تلك الأموال، وفقا لما نص عليه قانون العقوبات النافذ.

 


مصادر الوزارة قالت، إن الوزارة ما زالت تنتظر انتهاء وزارة العدل من فتح حساب بنكي خاص لتحويل أموال المتسولين المضبوطين إليه.

 


وأضافت المصادر التي فضلت عدم الإشارة إليها، إن الجهات المختصة لم تحول إلى وزارة التنمية أية أموال تعود لمتسولين منذ إقرار تعديل على قانون العقوبات  أواخر العام 2010 إذْ تحتفظ المحاكم المدنية التي يعرض عليها المتسولون بتلك الاموال.

 


ونص التعديل على قانون العقوبات الذي أصبح نافذا مطلع العام 2011 أنه «في جميع الأحوال للمحكمة مصادرة الأموال والأشياء الموجودة في حوزة من ارتكب أيا من أفعال» التسول «والأمر بتسليمها لوزارة التنمية لصرفها على جهات ومؤسسات تعنى بالمتسولين.

 


ورغم ان التعديل جاء لوضع حد لتفاقم ظاهرة التسول في الأردن، الا ان الظاهرة زادت بنحو الخمس منذ إقرار التعديل، إذ زاد عدد المتسولين المضبوطين من 2499 متسولا ومتسولة العام 2011 إلى 2970 متسولا ومتسولة العام 2013 حسب أرقام مديرية الدفاع الاجتماعي في وزارة التنمية.

 


اللافت في تزايد عدد المتسولين في الشارع هو اعلان وزارة التنمية اكثر من مرة القاءها القبض على متسولين يحملون مبالغ مالية كبيرة كان اخرها القاء القبض على متسولة تحمل مبلغ 1700 دينار وغيرها كانت تملك سيارة مرسيدس حديثة.

 


وفي ظل غياب أرقام دقيقة عن حجم الأموال المضبوطة مع المتسولين، قدرها المصدر سنويا بنحو 110 آلاف دينار، على اعتبار أنّ المتسول يجمع نحو أربعين دينارا يوميا، بينما ضبطت الجهات المختصة خلال السنوات الثلاث الماضية نحو 2700 متسول سنويا.

 


وسبق أن دعت دائرة الإفتاء المواطنين في تشرين الأول الماضي إلى عدم التصدق على المتسولين في فتوى أصدرتها بناء على سؤال وجهته وزارة التنمية الاجتماعية.

تابعوا هوا الأردن على