آخر الأخبار
ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة

غضب سعودي اماراتي من الاردن.. و جودة يفقد السيطرة

{title}
هوا الأردن -

كشفت مصادر متطابقة، ان حلفاء الاردن الخليجيين ابدوا استيائهم من موقف الحكومة الاردنية إزاء الخلاف الخليجي الاخير، بعد سحب سفراء السعودية والامارات والبحرين من الدوحة.

وكانت الحكومة قد اصدرت بيانا حول الازمة، اكدت فيه وقوف الاردن على مسافة واحدة من اطراف الازمة، وهو ما اثار حفيظة حلفاء الاردن التقليدين، حيث رفضت كل من السعودية والامارات وضع علاقتهما مع الاردن في كفة مساوية للعلاقات الاردنية القطرية.

وهمست المصادر قائلة ان رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور، حاول تدارك ما اعتبره حلفاء الاردن بالخطأ، مستعينا بوصف وزير خارجية بالانابة ضمن الوفد الرسمي المشارك في قمة الكويت ، حيث كلف وزير الصناعة والتجارة والتموين حاتم الحلواني بمهام وزير الخارجية ناصر جودة الذي رافق بدوره الملك عبدالله الثاني للمشاركة في القمة الدولية للأمن النووي للعام عشية انعقاد القمة العربية، قبل ان ينضم جلالته وجودة الى الوفد الرسمي الى الكويت.

واشارت المصادر الى أن النسور 'رمى عصفورين بحجر واحد' باستعانته بالحلواني، فمن جهة حمل عدم اصطحاب جودة ضمن الوفد الحكومي الى القمة رسالة الى الحلفاء الخليجيين بان الحكومة براء من الموقف الذي عبر عنه البيان الرسمي، مستبدلا ما جاء في البيان بتصريحات 'معتدلة' اطلقها من الكويت، اشار فيها الى ان الاردن ليس طرفا في الخلافات العربية.

ومن جهة اخرى جاء اختيار وزير الصناعة ، بدلا من وزير الداخلية كما جرت العادة لينوب عن جودة، ليكشف حقيقة الصراعات داخل الحكومة رغم المحاولات المتكررة لاخفائها، وفي سياق ذي صلة ، وكما يبدو فان الرئيس النسور عمد على ابعاد وزير الدولة لشؤون الاعلام د.محمد المومني عن الصراع الحكومي ، بعدم تكليفه بمهام وزير الخارجية.

وقرأت المصادر بادخال مفهوم وزير خارجية بالوكالة الى القاموس الحكومي ، يمهد الى خروج ناصر جودة من السيطرة التامة على مفاصل وزارة الخارجية، وهو ما برز في غياب جودة عن ترتيبات الزيارة التي يقوم بها امير دولة قطر الشيخ تميم الى عمان في اول زيارة له منذ توليه الحكم، للطلب من عمان لعب دور الوسيط، بحسب مراقبين ، بعد الانباء التي تحدثت عن فشل المبادرة الكويتية، وعدم رغبة الولايات المتحدة التدخل بصورة مباشرة في رأب الصدع بين الاشقاء الخليجيين.

تابعوا هوا الأردن على