آخر الأخبار
ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة

توقيع 19 اتفاقية بين الاردن والسودان

{title}
هوا الأردن -

عقدت اللجنة العليا الاردنية السودانية المشتركة اعمال دورتها السادسة في عمان الاربعاء والتي ترأسها عن الجانب الاردني رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وعن الجانب السوداني النائب الاول لرئيس الجمهورية الفريق اول بكري حسن صالح. 
وأعرب الدكتور النسور والفريق اول صالح عن ارتياحهما للتطور والتقدم المستمر الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها .

واكدا ضرورة العمل على تفعيل آليات التعاون بين المؤسسات الرسمية والخاصة في كلا البلدين بهدف توفير آفاق رحبة لتعزيز العلاقات الثنائية بما يحقق المصالح المشتركة . 

ورحب الدكتور النسور بعقد اجتماعات اللجنة العليا الاردنية السودانية المشتركة في دورتها السادسة بعد انقطاع دام ست سنوات بسبب الاحداث غير المستقرة في منطقتنا العربية مؤكدا ان انعقادها يأتي تجسيدا لعمق وتميز العلاقات الاخوية التي تربط البلدين الشقيقين والتي ثبت نهجها واغناها توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني واخيه فخامة الرئيس عمر حسن البشير . كما اكد ان مسيرة العلاقات الاخوية بين البلدين قطعت اشواطا هامة بفضل توجيه القيادتين الحكيمتين والحريصتين على جعل العلاقات الاردنية السودانية نموذجا يحتذى به في وطننا العربي . 

ولفت الى ان البلدين كانا على الدوام داعمين رئيسيين لتقوية التضامن العربي وتفعيل العمل العربي المشترك في اطار جامعة الدول العربية وفي الدفاع عن القضايا العربية العادلة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية امام المحافل الدولية مستذكرا الدور الهام والبارز الذي قام به السودان لانعقاد مؤتمر القمة العربية في الخرطوم بعد حرب عام 1967 في مرحلة خطيرة وفاصلة حينما كانت الامة تلملم جراحها المريرة وكذلك ادوار السودان الشقيق الايجابية الى جانب الاردن في تسوية الخلافات العربية ونزع فتيل الازمات التي شهدتها الساحة العربية . 

واكد النسور ان حكومة المملكة الاردنية الهاشمية وبتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني تولي اهمية كبيرة لتعزيز التعاون مع السودان الشقيق في جميع القطاعات مبديا رغبة الاردن في تطوير هذا العلاقات على كافة الصعد سياسيا واجتماعيا واقتصاديا وتجاريا بما يضمن مستقبلا افضل للأجيال القادمة . 
وشدد على اهمية التطبيق الكامل لاتفاقية منطقة التجارة الحرة الثنائية والتي وصلت الى الاعفاء الكامل من الرسوم الجمركية والرسوم والضرائب الاخرى ذات الاثر المماثل اعتبارا من 1/ 1/" 2009 لتكون رديفا مساندا لاتفاقية التجارة الحرة العربية الكبرى والتي دخلت مرحلة الاعفاء الكامل بالنسبة للجانب السوداني اعتبارا من 1/ 1 / 2012 للمساهمة في رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين والذي ما زال دون الطموح المتوقع حيث لم يتجاوز 102 مليون دولار في عام 2012 ووصل الى 122 مليون دولار خلال عام 2013 . 

واعرب عن ثقته انه بالإمكان زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الى مستويات تتناسب مع الامكانيات الكبيرة المتوفرة لدى الطرفين وعلى اسس من المساواة في المعاملة التجارية مؤكدا اهمية خروج هذه الاجتماعات باليات عملية كفيلة بتطوير التبادل التجاري ورفع حجم الاستثمارات المشتركة في البلدين . 

كما اعرب عن الامل برؤية ثمار هذه المباحثات في مشاريع مشتركة تساهم في التنمية الاقتصادية لكل من الاردن والسودان ومنها متابعة موضوع تخصيص اراض في ولاية الجزيرة السودانية لغايات استثمارها في مجال زراعة القمح وغيرها من قبل القطاع الخاص الاردني .

 واكد النسور ضرورة ازالة اي صعوبات او معوقات امام التبادل التجاري من خلال تسهيل اجراءات الاستيراد وتسهيل تسجيل المنتجات الدوائية ووضع خطط العمل لمتابعة نتائج اعمال اللجنة العليا المشتركة . 

ولفت الى اهمية تسهيل وتيسير النقل بين البلدين لما لذلك من دور في تعزيز حركة البضائع وبالتالي زيادة المبادلات التجارية من خلال دعوة القطاع الخاص في البلدين لدراسة امكانية انشاء خط ملاحي مشترك بين ميناء العقبة وميناء بورسودان لخدمة تجارة البلدين مبديا الاستعداد لتوفير الاجراءات التشريعية التي تسهل تنفيذ ذلك . 

واكد الدكتور النسور ان المملكة قيادة وحكومة وشعبا تعلن الدعم القوي والكامل لوحدة السودان وسلامة اراضيه وكذلك الاستعداد لتقديم كل ما يمكن لتعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين مثلما لن تألو المملكة جهدها في دعم مواقف السودان العادلة امام المحافل الدولية وعلى الساحة العالمية . 

من جهته اعرب الفريق اول صالح عن شكره وتقديره للأردن على استضافة هذه الاجتماعات ونقل تحيات الرئيس السوداني عمر البشير الى جلالة الملك عبدالله الثاني وتمنياته لجلالته بموفور الصحة والعافية وللشعب الاردني مزيدا من التقدم والازدهار .

 واشاد بمستوى العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين التي اتسمت على الدوام بتميزها بفضل الرعاية الكريمة التي تحظى بها من قبل القيادتين وحرصهما على توظيف قدرات وامكانيات البلدين لخدمة مصالح الشعبين الشقيقين . وقال نتطلع ان تكون هذه الاجتماعات مثمرة ومتميزة في ظل ما تشهده الساحة الدولية من ازمات ومتغيرات . 

واكد اهمية العمل على ايجاد مشروعات استراتيجية تعود بالنفع والفائدة على البلدين والشعبين معربا عن السعادة لتنامي الاستثمارات الاردنية في السودان وبشكل خاص الاستثمار في مجال الزراعة الذي يسهم في سد الفجوة الزراعية وتحقيق الامن الغذائي . 

واعرب عن شكره وتقديره للأردن على مواقفه الداعمة للسودان وقضاياه في كافة المحافل الدولية مؤكدا ان الظروف الدولية تحتم علينا استمرارية التعاون والتنسيق . واكد موقف بلاده الداعم للقضية الفلسطينية وصولا الى تلبية تطلعات الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة . 

ووقع البلدان في ختام اجتماعات اللجنة العليا 19 اتفاقية وبرنامجا تنفيذيا ومذكرة تفاهم شملت مجالات التعاون الزراعي والصحة الحيوانية والمقاولات والسدود والحصاد المائي والتدريب المهني والسياحي . 

كما شملت التعاون الاداري المتبادل في الشؤون الجمركية والتعاون الصناعي والطاقة المتجددة والبديلة والارشيف والتوثيق والشؤون البلدية وفي مجالات الشباب والشؤون الدينية والاوقاف والتربية والتعليم وحماية البيئة والتعاون الثقافي والصحي وفي مجال التنمية الاجتماعية فضلا عن تأسيس مجلس اعمال مشترك . 

ووقع رئيس الوزراء والنائب الاول لرئيس جمهورية السودان محضر اجتماعات اللجنة العليا الاردنية السودانية المشتركة في اعمال دورتها السادسة . وكان جرى للنائب الاول لرئيس الجمهورية السودانية استقبال رسمي لدى وصوله دار رئاسة الوزراء حيث كان في استقباله رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وعدد من الوزراء والمسؤولين . 

وعزفت الموسيقى السلامين الملكي الاردني والجمهوري السوداني واستعرض النائب الاول لرئيس جمهورية السودان حرس الشرف الذي اصطف لتحيته . واقام رئيس الوزراء مأدبة غداء تكريما للنائب الاول لرئيس جمهورية السودان والوفد المرافق حضرها عدد من الوزراء والمسؤولين . -(بترا)

تابعوا هوا الأردن على