آخر الأخبار
ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة

الكهرباء القطرية تفاوض للاستثمار بالأردن

{title}
هوا الأردن -

أعلن مدير عام شركة الكهرباء و الماء القطرية، فهد حمد المهندي عن "مفاوضات" تجريها الشركة "على أكثر من فرصة إستثمارية في الأردن".

وقال المهندي، في حوار له مع صحيفة "بوابة الشرق" القطرية، نشر الأحد، خلال زيارته إلى العاصمة عمان، للإلتقاء بمسؤولي الكهرباء في المملكة، إن شركة الكهرباء والماء القطرية تستثمر حالياً في محطة شرق عمان لتوليد الكهرباء التي تبلغ طاقتها 300 ميجاوات، وهو "من أفضل إستثماراتنا في المملكة وهو ما شجعنا للتفكير في مشاريع مستقبلية"، و"الآن نتفاوض على أكثر من فرص إستثمارية، وبخاصة أن الأردن يفتح المجال للشركات للإستثمار في أسواقه التي نعتبرها من الأسواق الممتازة بالنسبة لنا، وهذه ليست الزيارة الأولى للأردن".

وأشار إلى أن زيارته إلى المملكة تهدف إلى "التباحث مع الأخوان والمسؤولين في الأردن عن الكهرباء لنتأهل للمشاريع المستقبلية ونؤكد لهم مشاركتنا في هذه المشاريع".

وقال "هنالك أفكار كثيرة وقد طرحنا أفكاراً في اجتماعات سابقة مع مسؤولي الكهرباء في الأردن"، منوهاً بأن "الأردن ينظر الى تنويع مصادر الطاقة لديه".

وأضاف المهندي "حريصون على أن نتعرف على ما هو مطروح في السوق الأردني فالأردن يطمح إلى عمل محطات تعمل على الغاز الطبيعي بدلاً من إستخدام الديزل الحالي المكلف، كما أن الأردن يطمح الى بيع كهرباء الى دول المنطقة من خلال الشبكة.. يعني الأفكار في كيفية الإستثمار فيما اذا كان بيع الكهرباء داخل الأردن أو إلى خارج الأردن كلها فرص ننظر فيها فهي تبادل الآراء وبعض الأفكار التي يمكن ان تطرح".

وأعاد المهندي تأكيد "نحن لسنا متعجلين ولدينا القدرة على أن ندخل أنفسنا ومع شركائنا ولكن نحن نعمل ضمن الخطة العامة ولا نتطلع الى مشروع في حد ذاته". وأضاف "عندما تعلن الحكومة الأردنية عن مشاريع سنكون أول المستثمرين"، وبخاصة "أن السوق الأردني يفتح فرصة كاملة وعادلة للمستثمر".

وقال المهندي "ان إستثماراتنا في الأردن ليست كما نتطلع لها ولذلك زيارتنا كي نتدارس مع الأخوان في الأردن كيفية المشاركة في مشاريع الأردن المستقبلية".

وأضاف "نحن لا نتكلم عن مشروع في حد ذاته ولكن التوجه أن نكون مؤهلين لأن نكون مستثمراً رئيساً في الأردن".

وقال "أعتقد ان أي دولة لديها خطة.. لا يوجد هنالك مشاريع لا تكون ضمن خطة الأخوان في الأردن عندهم خطة محكمة لمشاريع وعندما تطرح هذه المشاريع للإستثمار نحن نطمح بأن نكون مؤهلين لها".

وأكد إستعداد شركة الكهرباء والماء "للمشاركة في جميع المشاريع سواء أكانت محطات التوليد العادية والتي هي من خلال الغاز أو كذلك شراء محطات قائمة موجودة في حال طرح عطاءات لبيع هذه المحطات".

وأضاف "عندنا الرغبة الشديدة كي ندخل في هذه المشاريع وأن نستثمر اكثر واكثر في السوق الاردني في ظل العلاقة الطيبة والمتميزة بين البلدين لفترة طويلة جداً وهي تشجع المستثمر القطري لدخول السوق الأردني".

وقال إن "التوجيهات من السلطات العليا بالتركيز على السوق الأردني وبشكل كبير، وأكبر مثال زيارة سمو الأمير، الأخيرة إلى الأردن، وهي زيارة تعكس العلاقات المتميزة بين حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وجلالة الملك عبدالله الثاني، ونحن في الحقيقة نعمل في ظل هذه العلاقة المتميزة".

وشدد على أن "الأردن يعتبر من الأسواق الممتازة حسب تقييمنا وعندما نستثمر نقوم بدراسات على الأسواق الخليجية والعربية والعالمية"، وقال إن "السوق الأردني من افضل الأسواق للإستثمار في مجال الكهرباء، أولاً لوجود نظام اداري متميز وشفافية عالية والتزام مع المتعاقدين وهذا دفعنا لأن نكون حريصين للإستثمار في الأردن". كما أكد أن الفرص الإستثمارية الموجودة في الأردن تستقطب جميع المستثمرين سواء الخليجيين أو العالميين.

وعبر عن أمله بالقول: "أأمل أن تكون لنا إستثمارات أكثر في السوق الأردني، كما أننا نأمل أن نشارك في المستقبل الشركات الأردنية في الإستثمار سواء داخل الأردن أو خارجه، حيث أننا حالياً نستثمر في سلطنة عمان إضافة إلى قطر، وكذلك عندنا دراسات للإستثمار في الأسواق الاوروبية وأمريكا الجنوبية وهذا يعني أن المجال مفتوح للإستثمار المشترك والدعوة مفتوحة لذلك مع مستثمرين أردنيين خارج السوق الأردني وأملنا في المستقبل أن يكون الإستثمار أكبر ومشتركاً وأن تعم الفائدة على الطرفين خصوصاً أن السوق الأردني في احتياج متزايد للكهرباء، في ظل إزدهار عمراني وإستثمار سياحي في المملكة.

وأعاد تأكيد أن "السوق الأردني سوق دائم بالنسبة لنا وأي فرصة تطرح في الأردن سنكون أول الشركات المستثمرة في السوق الاردني".

تابعوا هوا الأردن على