آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

ممثلو الصناعات الغذائية يبحثون قضايا القطاع

{title}
هوا الأردن -

عقد ممثلو قطاع صناعات الاغذية في محافظتي الزرقاء والمفرق اجتماعا في غرفة صناعة الزرقاء، اليوم، بحضور رئيس الغرفة حيدر العمايرة وممثل قطاع صناعات الاغذية في غرفة صناعة الاردن محمد العبداللات لبحث القضايا التي تواجه منتجاتهم.

وقال العمايرة ان الفجوة بين القطاعين العام والخاص اوجدت مشاكل كبيرة في مجال تطور الصناعات الغذائية، داعيا الى التشاركية بينهما.

من جانبه، اشار العبداللات الى اهمية تحديد مواقع الخلل التي تواجه الصناعات الغذائية وعرضها بشكل متكامل على المسؤولين لمناقشتها وايجاد الحلول المناسبة لها، بما يضمن تقدم وتطور القطاع الذي يعتبر من اهم القطاعات الصناعية في المملكة.

وبين ان هناك لجانا مشتركة بين غرفتي صناعة الاردن والزرقاء، وسيكون لكل قطاع ممثل في غرفة صناعة الزرقاء للتواصل ومعرفة المشاكل والسعي الجاد لايجاد الحلول المناسبة لها.

وقال "بدأنا بالتواصل مع النواب لمناقشة القوانين الخاصة بالصناعة ومعرفة الانظمة قبل اصدارها بما يتناسب وتقدم وتطور الصناعة, اضافة الى التعاون البناء مع مديريتي المواصفات والمقاييس والغذاء والدواء, ليصار الى عدم ادخال اي مواد غذائية يتوفر لها شبيه في الصناعة الاردنية ولا تكون مطابقة لبطاقات البيان للمواصفات الاردنية, مشيرا الى ان قضية اغراق الاسواق تحتاج الى دراسات معمقة.

وقال مدير عام غرفة صناعة الزرقاء محمد ارسلان ان الغرفة بدأت بمعالجة مشكلات محددة منها المواصفات والمقاييس التي تعطي فرصة للمنافسة مع المنتج الوطني, مبينا ضرورة تطبيق المواصفات الاردنية ومعالجة قضية الاغراق للمنتج العربي والاجنبي في الاسواق المحلية, وعدم احتكار اجراء الفحوصات المخبرية لدى الجمعية العلمية الملكية واعتماد مختبرات الجامعات، اضافة الى اهمية معالجة موضوع الاغلاقات والحد من الجهات الرقابية.

واوضح نائب رئيس غرفة صناعة الزرقاء المهندس فارس حمودة ان قطاع الصناعات الغذائية يمثل 35 بالمئة من الصناعيين المسجلين في الغرف الصناعية, مبينا ان قضية حماية المنتج الوطني تعتبر من اهم القضايا التي تواجه الصناعة الاردنية بشكل عام والغذائية بشكل خاص.

ودعا الى تعامل الاردن مع الدول الاخرى بالمثل لتحفيز الصناعات الغذائية الوطنية.

وتم خلال الاجتماع طرح المشاكل التي تواجه تجارة المعسل والدواجن والاعلاف, حيث اشار الحضور الى اهمية ايجاد مكتب في غرفة الصناعة لتلقي الشكاوى التي ترد من المصانع ومتابعتها ومخاطبة الجهات المختصة لتوحيد عملية الرقابة على المصانع وتشكيل لجنة لوضع التعليمات الخاصة بمادة المعسل, وفرض الرقابة على الصناعات الواردة من قبل بعض الدول العربية وكذلك الرسوم عليها لحماية الصناعة الوطنية, واعفاء مادة البيض من ضريبة المبيعات. 

تابعوا هوا الأردن على