آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

هيئة التأمين فشلت وغادرت .. فهل تستطيع الصناعة والتجارة أنصاف شركات التأمين ؟

{title}
هوا الأردن -

غادرتنا هيئة التأمين "غير مأسوف عليها" بعد 15 عاماً من الفشل والتخبط والجباية التي سارت مجتمعة بشركات التأمين نحو الإنحدار والخسائر والتصفية الإجبارية أكثر من 120 تشريعاً أحادي الجانب كبّل شركات التأمين وأرهقها لينتقل الآن هذا الإرث الثقيل إلى وزارة الصناعة والتجارة وسط تساؤلات عديدة حول قدرة الوزارة على حمل هذه الملفات والقرارات وإدارتها بعد فشل مؤسسة بحجم هيئة التأمين فيها .



هيئة التأمين حادت هدفها عندما ضربت مصالح الشركات والمواطنين عرض الحائط ولم تكن الحافظ الأمين على مصلحة قطاع هام ولايزال يعاني من تبعات تشريعات الهيئة وينتظر إنقاذ مايمكن إنقاذه وتصحيح بنود في التعليمات بالتنسيق مع ممثلي قطاع التأمين وإشراكهم في التشريع والقرار والرأي وعدم تغييبهم عن قرارات تمس صمود هذا القطاع وتجنب إنهياره .



كرمالكم فتحت هذا الملف لأكثر من مرة وجرى تسليط الضوء مؤخراً على بند يخص الكروكا من يدفعها وأين يتم الدفع بعد الخطأ الفادح الذي وقعت به الهيئة فيما يخص بند تعليمات الإصابة . 

وفي هذا الصدد أكّد السيد زياد المصري مدير عام شركة القدس للتأمين على وجود ثغرات عديدة في تعليمات الهيئة لابد من تصويبها لما تحويه من تشوهات تلحق أضراراً بعمل شركات التأمين . 

وفيما يخص مبلغ الإعفاء/التحمل الخاص بالتأمين الإلزامي ، أوضح بأن يتم إستيفاء مبلغ 4ر46دينار عند فتح مطالبة بالحادث لدى شركات التأمين بحسب تعليمات الهيئة التي تم نشرها بالجريدة الرسمية لكن الخلاف يأتي في نص المادة المتضمنة "" يتحمل المؤمن له مبلغ الإعفاء/التحمل عن كل حادث تتسبب به المركبة ويتم دفعه عند فتح المطالبة لدى شركة التأمين ويكون بواقع 8دنانير للدراجة الآلية و 40دينار لكافة فئات المركبات الأخرى ولغايات هذه التعليمات يقصد بمبلغ الإعفاء/التحمل المبلغ الذي يدفعه المؤمن له عند فتح مطالبة لدى شركة التأمين عند تسببه بالحادث "" . ونوه المصري أن هذا البند موضع خلاف فالمتضرر من الحادث هو من يقوم برفع المطالبة لشركة التأمين وبالتالي يجد نفسه أمام أحد خيارين إما أن يدفع المبلغ من ماله الخاص أو يقنع من تسبب بالحادث الحضور للشركة ودفع المبلغ مما قد يوقع خلافات بين الطرفين .



وأشار المصري أن شركة القدس للتأمين والتي تأسست من 39 عاماً تتقيد بتعليمات الهيئة في هذا الصدد وتقوم باستيفاء المبلغ عند فتح المطالبة رغم تحفظها على الصيغة التي ورد بها وذلك حفاظاً على حقوقها وحقوق الخزينة العامة المتمثلة بضريبة المبيعات وضريبة الدخل .



وتسائل المصري عن مصير المؤمنين عند الشركات التي تمت تصفيتها مثل الألمانية والبركة وأين حقوق المورِدين والمواطنين وأي مصير ينتظر شركات التأمين الأردنية في ظل تعليمات مجحفة .

تابعوا هوا الأردن على