آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي العلاونة ومحافظة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من شباب عشيرة الدباس ticker أورنج الأردن ربطت 1561 مركز اقتراع إلكترونياً في كافة أرجاءالمملكة ticker "البوتاس العربية" تهنىء جلالة الملك وولي عهده والأمتين العربية و الإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف ticker زين" تتعاون مع منصة "Be My Eyes" في خطوة إنسانية لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر في معالجة المهام اليومية ticker رئيس الوزراء المكلف: الحكومة ستعمل بكل طاقتها لخدمة الأردن والأردنيين ticker فرق الدفاع المدني تحرّر يد طفلة علقت في ماكينة فرم لحوم ticker الملك يكلف جعفر حسان بتشكيل الحكومة ticker علاء البطاينة مديرا لمكتب جلالة الملك ticker العيسوي .. نموذج قيادي ونجاح بشهادة الجميع ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحنيطي وآل السمكري ticker زين الأردن تتعاون مع دائرة الآثار العامة لتوريد غرفة مُراقبة إلكترونية ticker عمان الاهلية تهنىء بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف ticker هارفارد تُعيّن البروفيسور السعود "نائب رئيس عمان الأهلية" زميلاً للابتكار في التعليم العالي العالمي ticker شركة زين توقع اتفاقية انشاء غرفة مراقبة مركزية وربط وزارة الشباب ticker د.الحوراني يستقبل في عمان الاهلية الرئيس التنفيذي للبنك الأردني الكويتي ticker العربي الاسلامي الراعي الذهبي لفعاليات بطولة التايكواندو للأطفال لدعم مرضى السرطان ticker عمان الأهلية توقع اتفاقية تعاون مع فندق فورسيزون عمان لتدريب طلبة كلية إدارة الضيافة والسياحة ticker افتتاح "مختبر المركز الأردني للمعينات السمعية" في عمان الأهلية ticker أورنج الأردن تسجل المشاركة الأضخم في مؤتمر ومعرض "سوفكس الأردن 2024"

دراسة أميركية: النظام الأردني مستمر لكنه يحتاج الدعم

{title}
هوا الأردن -

خلصت دراسة بحثية أميركية حديثة إلى أن النظام السياسي الأردني سيستمر لكنه بحاجة إلى دعم من واشنطن تحديداً، في مواجهة التحديات المحلية والإقليمية.

وتطرقت دراسة أجراها ثلاثة باحثين في مركز التقدم الأميركي إلى التحديات التي يواجهها الأردن على صعد التوترات الإقليمية وصعود التيارات الجهادية، والمعارضة الإسلامية المتمثلة بجماعة الإخوان المسلمين، فضلاً عن استضافة اللاجئين السوريين في البلاد.

وقالت الدراسة التي حملت عنوان "الأردن في عين العاصفة" إن على الولايات المتحدة مواصلة دعم الأردن في ظل الاضطرابات الجارية.

وخلصت إلى عدة نتائج أبرزها أن النظام الأردني سيستمر لكن التهديدات الخارجية تضع أعباء وضغوطاً على الجسم السياسي الهش في المملكة.

وحذّرت من "زعزعة استقرار التركيب الديمغرافي" للأردن نظراً لوصول نسبة السوريين إلى 10% من إجمالي سكان المملكة.

وقالت "إن سقوط سوريا في الفوضى قد يثني الأردنيين عن القيام بثورة، لكنه لن يوقف استياءهم من تردي الأوضاع السياسية والاقتصادية".

ولفتت في نتائجها التي حصلت "هوا الأردن" على نسخة منها، إلى أن جماعة الإخوان المسلمين التي بدأت تعيد ضبط استراتيجياتها، أصبحت تتحالف مع قوى عشائرية بغية الضغط على السلطات لإجراء مزيد من الإصلاحات.

لكنها أكدت أنه رغم اعتبار الإخوان جبهة المعارضة السياسية الأكبر في البلاد، لكن الجماعة لا تشكل تهديداً حالياً على التركيب السلطوي الأردني.

وعرجت نتائج الدراسة على الصعود الجهادي في المنطقة وقالت "إن المشهد السلفي يتطور على نحو بطيء في الأردن، لكن السلفيين الجهاديين باتوا يظهرون باعتبارهم القوة الأكثر تهديداً للنظام والحكومة أمنياً واستراتيجياً".

وأوصت الدراسة للولايات المتحدة بمواصلة دعم الأردن في مجال استضافة اللاجئين، ودعم الجيش الأردني استخباريا فيما يتعلق بالصراع في سوريا.

كما أوصت بزيادة التعاون الاستخباري في مجال دراسة طبيعة التيارات الإسلامية المتطرفة، مقترحة استخدام المليارات الخمسة الذين أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما تخصيصها لمكافحة الإرهاب.

ودعت الدراسة حكومة الولايات المتحدة إلى دعم الإصلاح السياسي والاقتصادي الشاملين في الأردن والاستمرار في حث الحكومة الأردنية على تنفيذ الإصلاحات.

وتتعلق الإصلاحات الموصى بها بتطوير الأحزاب السياسية ودعم حرية الصحافة وإصلاح النظام الانتخابي، وتعزيز مشاريع البنى التحتية وخلص فرص العمل في المملكة.

تابعوا هوا الأردن على