آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

د. أبوغزاله يطرح مبادرة لحل أزمة "علاوة الطباشير" .. هوا الأردن تنشر تفاصيل المبادرة

{title}
هوا الأردن -

عقد سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم ورئيس المنظمة العربية للبحث العلمي والتعليم مؤتمراً صحفياًصباح اليوم في مقر ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي تناول فيه أزمة علاوة الطباشير وهي احدى مطالب نقابة المعلمين الأردنيين.

 

وقال أود أن اسلط الضوء من خلال المطالبة بعلاوة الطباشير الى أصل المشكلة الأساسية، وهي عملية استخدام الطباشير وليس المشكلة بالعلاوة وأننا ما زلنا في اغلب مدارسنا نستخدم الطباشير.

 

وأضاف يجب أن ننطلق من هنا لوضع حل جذري لذلك وأن نسير ببرامجنا نحو التعليم الرقمي. وعرض د. أبوغزاله اقتراحاً بأن يتم تشكيل لجنة بأمر من جلالة الملك المعظم بين القطاع الحكومي وقطاع الاعمال وقطاع التعليم تعمل شراكة للنهوض بمسيرة التعليم في الأردن، وسيكون من السهل على هذه الشراكة تأمين التمويل لهذا المشروع الوطني الاستراتيجي من صناديق التمويل الدولية والعربية والمنظمات الدولية المتخصصة والاتحاد الاوروبي، وكذلك من خلال الموارد الوطنية كأن نخصص نسبة 1% من أرباح الشركات لصالح تطوير برامج التعليم.

وأوضح د. أبوغزاله بأن هناك أزمة حقيقية أسمها أزمة التعليم ويجب أن نواجه هذه الحقيقة، وعلينا كمواطنين وقطاع خاص مسؤولية المشاركة في حل هذه الأزمة. وقد طرح الدكتور طلال أبوغزاله مبادرة لحل ما يسمى بأزمة علاوة الطباشير من خمسة نقاط وفيما يلي نص المبادرة:

 

اولا: صرف علاوة طباشير مؤقتة 1. تصرف العلاوة لفترة السنة الدراسة الحالية دون ان تشكل حقا مكتسبا بعد نهاية الفترة الدراسية. 2. يجري صرفها بموجب اقرار بأنها سارية ما دامت المدرسة مضطرة لاستعمال الألواح الطباشيرية. 3. تصرف فقط للمدرسين في المدارس التي تستعمل الطباشير (وليس فيها ألواح بيضاء)

 

ثانيا: تركيب الواح بيضاء (White Boards) في المدارس 1. تطرح الوزارة مناقصة خلال شهر من تاريخه لتزويد المدارس بالألواح البيضاء التي تعمل بأقلام تخطيط غير طباشيرية. 2. تلتزم الوزارة بموجب المناقصة بأن يتم تجهيز المدارس بالألواح غير الطباشيرية خلال فترة تسعة شهور وبحيث يجري استعمالها في بداية السنة الدراسية 2015. 3. ان تكلفة الألواح البيضاء هي حسب الجدول التقديري المرفق كما يلي:

 

1. تكلفة ألواح بحجم 240X 120 بسعر 100 دينار للوح لصفوف عدد تقديري 45 الف صف تساوي أقل من خمسة ملايين دينار.

 

2. تكلفة اقلام التخطيط القابلة للمسح مبلغ نصف مليون دينار سنويا.

 

3. التكلفة السنوية لصياغة الألواح والتنظيف أقل من نصف مليون دينار سنويا.

 

4. ان هذه التكاليف يمكن أن تنخفض كثيراً عند طرحها مناقصة بهذا الحجم ومستقبلاً بإنشاء مصانع محلية.

 

ثالثا: التحول الى التعليم والتعلم الرقمي

1. تطرح الوزارة خلال ستة شهور مناقصة لتزويد الطلبة بالحقيبة الذكية (Smart Bag) والألواح الذكية .

 

Smart Boards). 2. تلتزم الوزارة بتأمين الحقائب الذكية والألواح الذكية قبل بداية السنة الدراسية 2016.

3. تعمل المدارس لفترة انتقالية مدتها 5 سنوات بالنظامين (الألواح البيضاء غير الطباشيرية والألواح الذكية) حسب استعداد الطلبة وبالتوازي الى ان يتم الانتقال كليا الى التعليم الرقمي الحتمي في نهاية فترة الخمس سنوات.

 

رابعا: تأهيل الأساتذة معرفيا

 

1. تطرح الوزارة خلال ستة شهور مناقصة لتأهيل الأساتذة على المعرفة الرقمية كبرنامج الزامي لكل مدرس.

 

2. تحدد الوزارة فترة سنتين لاجتياز الأساتذة التعليم شهادة المعرفة الرقمية المعتمدة من الوزارة كشرط لاستمرارهم في العمل.

 

3. تمنح الوزارة علاوة تأهيل شهرية ثابتة لكل من يحصل على الشهادة المعرفية من تاريخ حصوله عليها.

 

خامسا: تأهيل الطلبة

 

1. تطرح الوزارة مناقصة خلال ستة شهور لتأهيل الطلبة على التعلم الرقمي.

2. تشترط الوزارة الحصول على شهادة المعرفة الرقمية المعتمدة من الوزارة للتخرج من الثانوية (علما بأن عددا كبيرا من الطلبة مؤهل أصلا منذ طفولته).

 

سادسا: التمويل - الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص

 

1. التوجه الى سيد البلاد لتشكل لجنة ملكية مشتركة بين الحكومة وقطاع الأعمال وقطاع التعليم (عملا بتوجيهات جلالة الملك بتفعيل الشراكة البناءة بين القطاع الحكومي وقطاع الأعمال) لتقديم الحلول المالية للتمويل اللازم وذلك خلال تسعة شهور من تاريخه والاشراف على تنفيذها.

 

2. تشمل الحلول بدائل ابداعية تمويلية وتبرعية وطنية ودولية وضريبية وحكومية مالية ونوعية.

 

3. تراعي الحلول عدم زيادة اي أعباء على ميزانية الدولة.

 

ايضاحات:

 

1. حتمية الانتقال من التعليم التقليدي (الطباشيري) الى التعلم الرقمي.

 

2. التعلم الرقمي يوفر على ميزانية الدولة للسنوات القادمة بصورة مستمرة أعباء كبيرة.

 

3. التعلم المعرفي هو وحده ما يتيح فرص العمل والتنافسية.

 

4. الأزمة الحالية هي نتاج تراكمي للحكومات المتعاقبة في عدم احداث التحول وتأجيل حلها سيزيد تفاقم الأزمة وتكاليفها نتيجة تزايد الطلبة الحتمي.

 

5. ليس هنالك ما هو أهم من التعليم للدولة وللمواطن جميعا مما يتطلب معالجة وطنية لا يحلها الاستقطاب بين الحكومة والأساتذة.

 

6. سنطلق دراسة أعددناها بالشراكة مع اليونيسكو حول استعمال تقنية المعلومات في التعليم في الأردن في 4/11/2014.

 

7. لا أفق للحل دون توجيه وقيادة ورعاية ملكية لهذا الاقتراح الوطني الشامل والهام لكافة مكونات الوطن.

 

8. انها فرصة لانفاذ التحول المطلوب الى التعليم الرقمي الذي طال انتظاره.

 

9. ان تكلفة التعطيل الدراسي لمدة اسبوع واحد تفوق كلفة هذا الحل المقترح.

تابعوا هوا الأردن على