آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

مخزون القمح يغطي استهلاك 12 شهرا

{title}
هوا الأردن -

 رفعت سياسة الاستراتيجية التي تتبعها وزارة الصناعة والتجارة والتموين حاليا مخزون المملكة من القمح إلى مستويات كبيرة إذ أصبحت كميات القمح  تغطي استهلاك ما يزيد على 12 شهرا. 


وتشير البيانات على أن مخزون المملكة من القمح حتى الخميس الماضي  بلغ 1.03 مليون طن ويكفي استهلاك مدة 12 شهرا و 9 أيام في ظل استهلاك سنوي يقدر بـ960 ألف طن أي ما يعادل 80 ألف طن شهريا.


وتأتي هذه السياسة التي تتم من خلال طرح مناقصات لشراء القمح بشكل دوري في ظل  زيادة استهلاك المملكة من الطحين المستخرج من القمح بسبب الزيادة السكانية وتوافد اللاجئين السوريين. 


 وارتفع معدل استهلاك المملكة من القمح منذ بداية العام الحالي بمقدار 5000 طن شهريا جراء الزيادة السكانية وتوافد اللاجئين السوريين وتحمل هذه الزيادة خزينة الدولة ما مقداره 1.2 مليون دينار شهريا.


وفي ما يتعلق بالشعير؛ أظهرت الأرقام توفر كميات من الشعير لدى المملكة تبلغ 602 ألف طن تغطي استهلاك 8 أشهر، و6ايام  في ظل استهلاك سنوي يقدر بـ840 ألف طن سنويا بمعدل شهري 70 ألف طن.


وقال المستشار الاعلامي في الوزارة  ينال البرماوي ان "سياسة الوزارة للاستراتيجية تأتي بهدف الإبقاء على توفر كميات كبيرة تكفي لمدة أطول من القمح في ظل زيادة استهلاك المملكة من الطحين المستخرج من القمح بسبب الزيادة السكانية وتوافد اللاجئين السوريين".


وبين البرماوي ان الوزارة ترصد بشكل مستمر تقلبات أسعار الحبوب في الاسواق العالمية وتقوم بعمليات الشراء عند انخفاض الأسعار مؤكدا حرص الوزارة على شراء مادتي القمح والشعير ضمن أعلى المواصفات العالمية وذات جودة عالية.


واوضح البرماوي  ان الوزارة تتبع حاليا  عمليات جديد في شراء الحبوب حيث تتم من خلال اعتماد الشراء الاجل (التعاقد على الشراء حاليا والتسليم في وقت لاحق). 


وقدرت الوزارة حجم الدعم المطلوب للمواد التموينية للعام الحالي بمبلغ 300 مليون و612 ألف دينار، منها 217.5 مليون للطحين الموحد، و6.2 مليون للطحين البلدي، و12.4 للنخالة، و61.7 مليون دينار للشعير المدعوم، و2.7 للشعير الحر.


وانخفضت قيمة الدعم الذي تقدمه الحكومة للقمح والشعير خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 8 %  لتصل الى نحو 60 مليون دينار بعد أن كان يبلغ 65 مليونا مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.


وقررت الوزارة مؤخرا تثبيت أسعار مادة الشعير المقدمة لمربي الأغنام عند مستوى 175 دينارا للطن، على أن يتم العمل بالقرار حتى نهاية الشهر الحالي.


كما قررت الوزارة تحديد سعر الشعير المباع لباقي مربي الثروة الحيوانية (الأبقار، الدواجن، الإبل) عند مستوى 211 دينارا للطن، بحسب التعليمات الصادرة عن الوزارة.


وبحسب القرار؛ تم تحديد سعر بيع مادة الشعير للشركات المستوردة للمواشي الحية عند 226.7 دينار للطن، إضافة الى تحديد سعر مادة النخالة بالسعر المدعوم بمبلغ 77 دينارا للطن لمربي الأغنام وبالسعر الحر عند مستوى 140 دينارا، وذلك لباقي مربي الثروة الحيوانية.

تابعوا هوا الأردن على