آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

1.02 مـليــون طــن مخــزون الاردن الاستراتيجي من مادة القمح

{title}
هوا الأردن -

قالت بيانات رسمية ان مخزون المملكة الاستراتيجي من مادة القمح حتى يوم امس الاول بلغ نحو 1.02 مليون طن ليسجل مدة كفاية تصل الى 12 شهرا و 7 أيام في ظل استهلاك شهري بلغ 80 ألف طن.

الجدير بالذكر ان استهلاك الاردنيين من مادة القمح ارتفع منذ بداية العام الحالي بنحو 5000 طن شهريا من جراء النمو المطرد في اعداد السكان واللاجئين.

ويأتي شراء كميات اضافية من القمح في اطار سياسة وزارة الصناعة والتجارة الهادفة الى الاحتفاظ بمخزون كاف من هذه المواد الاستراتيجية بما يغطي احتياجات المملكة لأطول فترة ممكنة، وتتميز كميات القمح التي يتم استيرادها بمواصفات ذات جودة عالية وهي من افضل أنواع القمح في العالم حيث يتم شراؤها من مناشئ مختلفة.

اما بالنسبة لمادة الشعير، قالت البيانات: ان مخزون المملكة من مادة الشعير بلغ حتى نهاية امس الاول 747 الف طن يغطي احتياجات المملكة لغاية 10 أشهر و 6 أيام، وبينت ان استهلاك الاردن الشهري من مادة الشعير بلغ 70 ألف طن.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة قد بينت ان الأردن اشترى 150 ألف طن من علف الشعير في مناقصة، بحيث اشترى 50 ألف طن من «ايه.دي.إم جيرماني» بسعر 254 دولارا للطن شاملا تكلفة الشحن، وسيتم شحن الكمية في النصف الأول من كانون الثاني، واشترى أيضا 50 ألف طن من «ايه.دي.إم جيرماني» بسعر 254.50 دولار للطن و50 ألف طن من بانجي بالسعر نفسه وكلا الصفقتين للشحن في النصف الأول من شباط.

ويشار الى ان وزارة الصناعة والتجارة طرحت مؤخرا عطاء لشراء 100 الف طن من القمح.
وحددت وزارة الصناعة والتجارة اسعار نتاجات القمح والأعلاف للفترة من الاولى من آب حتى 31 من الشهر نفسه، حيث تم تحديد سعر بيع مادة الشعير لمربي الأغنام حسب الكشوف الواردة من وزارة الزراعة بسعر 175 دينارا للطن الواحد حسب التعليمات الصادرة عن وزارة الصناعة والتجارة.

كما حدد بيع مادة الشعير لباقي مربي الثروة الحيوانية (الابقار والدواجن والابل) بـ»211 دينارا للطن الواحد حسب التعليمات الصادرة عن وزارة الصناعة والتجارة.

وتم تحديد بيع مادة النخالة بالسعر المدعوم بمبلغ 77 دينارا للطن الواحد لمربي الأغنام وبالسعر الحر البالغ 140 دينارا لباقي مربي الثروة الحيوانية حسب التعليمات الصادرة عن الوزارة ، وأظهرت نشرة الأسعار الى انه تم تحديد سعر طن الطحين الموحد للمخابز بـ 38 دينارا.

وتفرض الوزارة إجراءات رقابية مستمرة ودائمة على المخابز لضمان استخدام الدعم بالشكل الصحيح وعدم استخدامه لأغراض اخرى كعمليات المتاجرة.

تابعوا هوا الأردن على