آخر الأخبار
ticker مجلس الوزراء يطلب استمرار ضبط الاعتداءات على آبار المياه ticker الحكومة توافق على 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم ticker مشروع معدل للتَّنظيم الإداري لوزارة التَّنمية الاجتماعيَّة ticker غوتيريش قلق من التصعيد في لبنان ticker بالصور .. الجيش ينزل مساعدات إنسانية على جنوب غزة ticker هيئة الخدمة ترفع تعليمات "الموارد البشرية" إلى الحكومة ticker الطيران المدني: الاجواء الأردنية آمنة ونحو 400 طائرة عبرت الجمعة ticker الحكومة تقر نظام القيادات الحكومية وتشمل وظائف المجموعة الثانية ticker الغاء ترخيص المراكز الثقافية من وزارة التربية والتعليم ticker هجوم على مدن عدة في الاحتلال وصفارات الإنذار تدوي ticker الجيش: صاروخ (غراد) سقط في منطقة صحراوية خالية بالموقر ticker معلمون يطالبون بتمديد الإجازة بدون راتب للعاملين في الخارج ticker رئيس الحكومة اللبنانية يعتذر عن التقصير ticker بايدن: اغتيال نصرالله يحقق العدالة ticker حصر جلسات الوزراء بيومي السبت والثلاثاء ticker هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك ticker بايدن يأمر البنتاغون بتعديل وضع الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط ticker بن معروف في شيكاغو قريبا ticker 3 مباريات بدوري الدرجة الأولى لكرة القدم الأحد ticker سلطة وادي الأردن تؤكد دعم المزارعين وأهمية جاهزيتهم للموسم الجديد

مسؤولية التحالف في أزمة «الكساسبة»

{title}
هوا الأردن -

 كثيرة هي الاسئلة التي يمكن طرحها اليوم في ما يتعلق بحادثة اسقاط الطائرة الاردنية واسر قائدها من قبل تنظيم داعش. طبيعة سقوط الطائرة ودور طائرة الاسناد وطبيعة خطة انقاذ الطيار في حال تعرضه لاصابة، وطريقة الاخلاء ودور الرادارات في المنطقة القريبة للحادث، بالاضافة للصورة الغريبة التي جمعت الطيار الاسير مع شخوص من تنظيم داعش، بالاضافة الى أشخاص ملثمين غير ملتحين، تبدو عليهم مهنية مفرطة في طريقة اللباس والتنظيم اقرب في شكلها لفرقة قوات خاصة، كل هذه الاسئلة مشروعة لاي محلل للمعطيات المحدودة التي تم تسريبها.

لكن اردنيا؛ قد يكون من المهم الان التركيز على ثلاث نقاط رئيسية:

اولا؛ ان مسؤولية سقوط الطائرة الاردنية هي مسؤولية دول التحالف، وان اي تقصير او خطأ تجاه اية طائرة اردنية هو مسؤولية دول التحالف، ما يعني ان التعامل مع مسألة اسر الطيار الاردني هي مسؤولية دول التحالف مجتمعة. لهذا فمن الضروري الا تظهر الامور على انها مواجهة مباشرة وحصرية بين الاردن وداعش فقط.

ثانيا؛ ضرورة الاستعداد للتعامل مع سيناريوهات غير تقليدية في اطار الحرب المقبلة، سواء على الصعيد العسكري او النفساني. فالدخول في حرب من هذا النوع يحتاج الى حالة متقدمة من التعبئة المعنوية والشعبية، ويتطلب الاستعداد النفساني للاحتمالات السلبية والايجابية كافة.

ثالثا؛ ضرورة تطبيق استراتيجية اعلامية موحدة؛ تأخذ في الاعتبار سياسة الترهيب التي ينتهجها التنظيم، الامر الذي يتطلب نمطا غير تقليدي في التعامل الاعلامي يمنع تشكل حالة من الفراغ يمكن ان تملأه اية معلومة او اشاعة، خصوصا مع تصاعد احتمالات الترهيب وتوقعات تطبيق استراتيجية بث الرعب تجاه الاردن من قبل تنظيم داعش.

التحديات التي تحملها الايام المقبلة تتطلب تغييرا جذريا في طريقة ادارة الازمات، وتتطلب تعاملا استباقيا مع كثير من السيناريوهات التي تفرضها الازمات الحالية او حتى المستقبلية، من هنا لا بد من الحفاظ على الداخل الاردني ووحدة شارعه؛ عبر استباق مثل هذه الاخطار ومواجهتها قبل وقوعها لا قدر الله.

تابعوا هوا الأردن على