آخر الأخبار
ticker مجلس الوزراء يطلب استمرار ضبط الاعتداءات على آبار المياه ticker الحكومة توافق على 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم ticker مشروع معدل للتَّنظيم الإداري لوزارة التَّنمية الاجتماعيَّة ticker غوتيريش قلق من التصعيد في لبنان ticker بالصور .. الجيش ينزل مساعدات إنسانية على جنوب غزة ticker هيئة الخدمة ترفع تعليمات "الموارد البشرية" إلى الحكومة ticker الطيران المدني: الاجواء الأردنية آمنة ونحو 400 طائرة عبرت الجمعة ticker الحكومة تقر نظام القيادات الحكومية وتشمل وظائف المجموعة الثانية ticker الغاء ترخيص المراكز الثقافية من وزارة التربية والتعليم ticker هجوم على مدن عدة في الاحتلال وصفارات الإنذار تدوي ticker الجيش: صاروخ (غراد) سقط في منطقة صحراوية خالية بالموقر ticker معلمون يطالبون بتمديد الإجازة بدون راتب للعاملين في الخارج ticker رئيس الحكومة اللبنانية يعتذر عن التقصير ticker بايدن: اغتيال نصرالله يحقق العدالة ticker حصر جلسات الوزراء بيومي السبت والثلاثاء ticker هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك ticker بايدن يأمر البنتاغون بتعديل وضع الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط ticker بن معروف في شيكاغو قريبا ticker 3 مباريات بدوري الدرجة الأولى لكرة القدم الأحد ticker سلطة وادي الأردن تؤكد دعم المزارعين وأهمية جاهزيتهم للموسم الجديد

خبراء يحذرون من تعاطي المنشطات الجنسية المروجه عبر الفيس بوك

{title}
هوا الأردن -

يعتبر عالم وسائل التواصل الاجتماعي و تحديدا ' الفيس بوك ' أفضل وسائل الترويج للسلع و المنتجات في عصرنا الحالي ، كونها وسائل متاحة و مجانية ،و آخر الصرعاتللترويج للمنشطات الجنسية المخالفة.


بائع : عندي كل انواع الصيدليات 


احدى صفحات ' الفيس بوك ' تروج لمنتجات جنسية بالعبارة التالية : 'للرجال و النساء الكمية محدود و بسعر مغري البضاعة اجنبية للاستفسار 07........' ، و للتأكد من صحة الرقم و المعلومة قام الزميل ياسر ابو دقة باجراء مكالمة هاتفيه مع صاحب الرقم و خلال حوار استمر نحو دقيقة و نصف قدم البائع ما لديه من منتجات و اسعار .


و حول المنتج قال البائع بأن المبلغ 5 دنانير و على المشتري التوجه لمكان مشترك خارج العاصمة عمان للحصول على ما يريد .


و خلال الحوار انهى البائع حديثه مطمئنا ' عندي كل انواع الصيدليات ' .


الهدف الكسب و المال فقط


و في ذات السياق قال نقيب الاطباء د.هاشم أبو حسان بأن وسائل التواصل الاجتماعي ُتحدث خللا في كثير من الاحيان خاصة عندما تنشر لمثل تلك الامور التي لا أصول علميه لها ، و الهدف الكسب و المال فقط .


و اضاف أبو حسان هذه الفئة لا يهمها المواطن أو صحته و تعاطي المنشطات الجنسية بتلك الطرق او شرائها بهذه الوسائل يؤدي الى ضرر صحي هائل .


و اكد أبو حسان بأن أي دواء مرخص من مؤسسة الغذاء و الدواء مقبول ، و ننصح المواطن ان يبتعد عن تلك الادوية غير المرخصة .


و قال أبو حسان بأن نظام الاعلانات الطبي الخاضع للدراسة في ديوان التشريع و الرأي سيوقع العقوبة بحق هؤلاء و كل من يروج لدواء غير مرخص .


و في معرض حديثه عن سبب صرف بعض الصيدليات للحبوب المنشطة جنسيا دون وصفة طبية قال أبو حسان بأن هنالك أدوية تصرف دون وصفة 'over-the-counter'طبية مثل المسكنات او دواء السعال ، و ما نريده هو تطبيق القانون بدقة بهذه المواضيع .

ُتسبب الوفاة


من جانبه قال نقيب الصيادلة د.احمد بلاسمة  بأن طرق البيع هذه غير قانونية و لا يوجد ضمان صحي في هذه الاشياء و تبعات تعاطي هذه الادوية بطرق عشوائية مسألة خطيرة ، قد تسبب الوفاة .


و في تعليقه على البيع دون وصفة طبية في بعض الصيدليات لتلك المنتجات اكد البلاسمة بأن الحاجة المادية ادت لانتشار البيع دون وصفة ، ويجب ان يصرف مثل هذا الدواء بوصفة ، و الادوية التي يروج لها بطرق غير قانونية تعتبر أدوية مزورة و غير مسجلة بالطرق الرسمية ،و عقوبة ذلك السجن او الغرامة المالية من 1000- 5000 .


و اكد بلاسمة بأن الاقبال كبير على هذه الادوية وفقا للارقام التي تصلنا عبر رصد البيع بالسوق الاردني .


تحويل المخالف للنائب العام 


و قالت مديرة العلاقات العامة والدولية في مؤسسة الغذاء والدواء الصيدلانية هيام الدباس بسبب سوء استخدام هذه المنشطات فقدنا الكثير من الشباب ، و ندعو المواطنين لعدم الانصياع وراء تلك الادوية .


و اشارت الدباس بدورنا كمؤسسة نتتبع و نرصد و نتعامل مع أي شكوى ترصد عبر مواقع التواصل الاجتماعي او في اي مكان آخر و بها ترويج لمثل تلك المنشطات ، حتى نتحقق من الادوية او المنشطات التي يروج لها و في حال كان هنالك مخالفة يتم تحويل المخالف للنائب العام .


كما حذر المواطن براء الجابري و هو متزوج من تعاطي هذه الحبوب تحت اي ظرف و اعتبرها من اكبر الاخطاء بحياتنا ، و ما شاهدته مؤخرا بوسط البلد على سبيل المثال بسطات تروج لمنشطات جنسية و عليها صور مخجلة ، و بعض ما يروج يسمى بالقطرات الجنسية التي تستغل للايقاع بالفتيات بطرق لا أخلاقية .


و روى الجابري قصة حدثت مع احد معارفه حيث قام بتناول حبة منشط و على اثرها نقل للمستشفى 15 يوما و دخل العناية المركزة ، و تساءل الجابري أل يتوجب توعية الناس أكثر بخطورة ذلك ؟


فيما تهرب مواطنون من الحديث بالموضوع او حتى ابداء رأيهم به 

تابعوا هوا الأردن على