آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

مستخدمو الإنترنت حول العالم يتضاعفون 8 مرات في 15 عاما

{title}
هوا الأردن -

كشف تقرير دولي حديث صدر قبل أيام، أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات شهدت خلال السنوات الخمس عشرة الماضية ثورة كبيرة لدرجة أن عدد مستخدمي الانترنت حول العالم تضاعف نحو 8 مرات في وقت أصبحت فيه الشبكة العنكبوتية بنية تحتية أساسية في الحياة الاجتماعية والعملية للناس.


وأوضح التقرير؛ الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات؛ أن قاعدة مستخدمي الانترنت حول العالم سجلت العام الحالي أكثر من 3.2 مليار مستخدم، يعيش ملياران منهم في البلدان النامية؛ إذ تضاعف هذا الرقم نحو مرات، وذلك لدى المقارنة بقاعدة مستخدمي الخدمة في العام 2000 والذي بلغ وقتها قرابة 400 مليون مستخدم.


وأشار التقرير إلى أن نسبة مستخدمي الانترنت حول العالم زادت أيضا بين العام 2000 والعام الحالي، بنحو سبع مرات من 6.5 % الى 43 % من مجموع سكان العالم.


وقال "ارتفعت نسبة الأسر التي تستطيع النفاذ الى الانترنت من المنزل من 18 % في العام 2005 الى حوالي 46 % في العام الحالي"، مشيرا الى أن 4 مليارات شخص من سكان البلدان النامية ما يزالون بدون توصيل للإنترنت". 


وقال التقرير في ملخصه التنفيذي "تظهر هذه الإحصاءات الجديدة التي أصدرها الاتحاد الدولي للاتصالات أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ازدهرت خلال السنوات الـ15 الماضية بطريقة لم يسبق لها مثيل، مولدة فرصا عديدة لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية". 


وأضاف "ان البيانات لا تظهر فقط سرعة التقدم التقني الذي أحرز حتى يومنا هذا فحسب، وإنما تساعدنا أيضا على تحديد أولئك الذين تخلفوا عن الركب في الاقتصاد الرقمي السريع التطور، فضلا عن المناطق التي تكون بأمسّ الحاجة الى استثمارات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات".


وأكد أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات سوف تؤدي دورا أكبر في مرحلة ما بعد 2015 وفي تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المستقبل لأن العالم يتحول بخطى متسارعة الى مجتمع رقمي.


وتشهد خدمات الاتصالات لا سيما الانترنت عريض النطاق، نموا كبيرا مع الانتشار المتزايد لشبكات الاتصالات المتنقلة عريضة النطاق من الجيلين الثالث والرابع، واستخدام الهواتف الذكية والأجهزة الذكية اللوحية؛ حيث أتاحت هذه الأجهزة استخدام الاتصالات المتنقلة والانترنت عريض النطاق عالي السرعات.


وأصبحت الانترنت تشكّل بنية تحتية أساسية، وخدمة سهلت حياة الناس وطورت أعمال الناس والقطاعات الاقتصادية كافة، وذلك مع ما وفرته هذه الخدمة من تطبيقات وأدوات ومنصات تخطت الحواجز الجغرافية وسهلت التواصل بين الناس في الحياة الاجتماعية أو لتسيير أمور العمل. 


وتظهر الأرقام الرسمية في الأردن أن عدد مستخدمي الانترنت تجاوز العام الحالي الـ5.7 مليون مستخدم يشكلون نسبة تصل الى 73 % من عدد سكان المملكة؛ حيث تتوافر في المملكة أنواع عدة من التقنيات والشبكات منها خدمات الانتنرت السلكي، الألياف الضوئية، شبكات الجيلين الثالث والرابع.


ويشار الى أن الاتحاد الدولي للاتصالات هو وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في مسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التي تدفع بعجلة الابتكار في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات جنبا الى جنب مع 193 دولة عضوا، فضلا عن عضوية ما يزيد على 700 كيان من القطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية.

تابعوا هوا الأردن على