آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

بوادر أزمة في ميناء العقبة و"الموانئ" تنفي

{title}
هوا الأردن -

بدأت تلوح في الأفق أزمة حاويات في ميناء العقبة الرئيسي بعد أن كشفت مصادر متعددة أن عددا من البواخر باتت تحول مسارها من موانئ سورية باتجاه خليج العقبة.
وفيما تؤكد مصادر لـ'الغد' أن نواة الأزمة تكونت قبل أسابيع إلا أن إدارة الميناء الرئيسي الممثلة بمؤسسة الموانئ نفت وجود أزمة أصلا.


لكن نقابة وكلاء ملاحة الأردن ونقابة العاملين بمؤسسة الموانئ أكدتا أن هنالك أزمة بواخر بالفعل بدليل أن هنالك 12 باخرة في ميناء العقبة الرئيسي مازالت تنتظر تنزيل بضائعها حتى أمس.
وما يزال عدد البواخر يزداد باستمرار بحسب المصادر التي أكدت أن الميناء يعاني أصلا من نقص الأيدي العاملة وعدد الآليات. 
وكانت إدارة الميناء طلبت من رئاسة الوزراء توظيف ما يزيد على 400 عامل منذ أشهر لكنّها عينت 40 عاملا فقط وهو ما أكدته المؤسسة ونقابة ملاحة الأردن.
مدير مؤسسة الموانئ بالوكالة منصور قوقزة نفى وجود أزمة في الميناء الرئيسي أو حتى 'بوادر لأزمة محتملة' لكنه أكد في ذات الوقت 'وجود نقص في العمالة في الميناء' و'طلب المؤسسة من الحكومة توظيف عمال جدد'.


وأشار قوقزة إلى أن التحميل والتنزيل على أكمل وجه حاليا وأضاف 'أنّ هناك ضغطا في عدد البواخر التي قدمت للميناء بشكل مفاجئ' ويتم التعامل معها بشكل جيد في المرحلة الراهنة.
أمين سر اللجنة النقابية للعاملين بمؤسسة الموانئ أحمد الحطيبات قال 'إننا نواجه مشكلة إذ أنّ عدد بواخر الانتظار أكثر من المصطفة على رصيف العقبة'.
وأشار الحطيبات الى أنّ الباخرة باتت تصطف حوالي 5 أيام إلى أن يتم تنزيل البضائع منها.
وأضاف 'المشكلة الاساسية تكمن في عدم توفر عدد كاف من عمال الميناء إضافة الى نقص الآليات'.
وزاد 'هناك نقص في الكوادر العاملة في مؤسسة الموانئ'.
وأِشار إلى أن الادارة كانت في وقت سابق قد قلّصت عدد العاملين حيث خرج أكثر من 600 عامل إلى التقاعد المبكر. 


نقابة ملاحة الأردن أكدت في تصريحات لـ 'الغد' أنّ الأزمة في الميناء الرئيسي بدأت مع بداية الشهر الحالي بسبب ازدياد البواخر القادمة للميناء خاصة البواخر التي كانت وجهتها طرطوس والموانئ السورية حيث تحوّلت جميع البضائع إلى العقبة.
وأشارت النقابة الى أنّه يتواجد حاليا حوالي 17 باخرة في الميناء الرئيسي بانتظار التفريغ والتحميل وهذه ظاهرة يجب أن يتم معالجتها فورا.


وأشار إلى أن الأزمة وبعد أن انتهت من ميناء الحاويات ستنتقل إلى الميناء الرئيسي.
وأشارت النقابة إلى أن الازمة ستزداد مع عدم وجود العمالة الكافية لتفريغ هذه البواخر حيث أن هناك نقصا حادا في العمّال والآليات، علما بأن المعلومات الواردة من الميناء الرئيسي تفيد بأنّ ادارة ميناء العقبة كانت تتوقع مثل هذه الزيادة وطلبت من رئاسة الوزراء الموافقة على تعيين 400 عامل لمواجهة التحديات لكن رئاسة الوزراء وافقت على تعيين 40 عاملا فقط.


وأشارت النقابة إلى أنه إذا استمرت الحال على ما هي عليه فإننا أمام أزمة وانعكاسات مالية سيئة على الأردن وعلى سمعة ميناء العقبة والذي أمامه الفرصة كاملة لإثبات وجوده في الساحة الاقليمية ليصبح ميناء محوريا.


وأكدت النقابة أنه على الجميع أن يتحمّل المسؤولية التي ستنعكس على الأردن خاصة إذا لم يكن هناك بوادر وقرارات جيدة لمواجهة مثل هذه الظروف.
ويضم الميناء الرئيسي 12 رصيفا ويستعمل لمناولة البضائع المختلفة والحبوب وتصدير الفوسفات والسيارات والنقل بالمواعين. 

تابعوا هوا الأردن على